الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

مسببات ظهور دهون الخصر وكيفية التخلص منها

11--
255

تعدّ الدهون الإضافية التي تتراكم في محيط الخصر الأكثر إزعاجاً، فهي تتجمّع حول جذعك، وقد تتعمق وتمتد حول الأمعاء والكبد. رغم أن دهون الخصر قد لا تبدو لك مضرة، إلا أنها تنقص من جاذبيتك وسحر إطلالتك.

أجرينا في الجانب المشرق بعض البحوث لمعرفة ما يتسبب في تراكم الدهون العنيدة في منطقة الخصر وكيف نتغلب عليها.

1. التوتر هو أول المُلامين على هذه المشكلة

عندما نشعر بالقلق والتوتر، يفرز الجسم الكورتيزول (هرمون التوتر). ويشجع الكورتيزول الدهون على التراكم في منطقة المعدة، ورغم أنه يمنحنا دفعة من الطاقة، إلا أنه قد يؤدي أيضاً إلى اكتساب الوزن. تتسبب هرمونات التوتر في زيادة الشهية، ويبدأ الجسم في مقاومة جهودنا الحثيثة لفقدان الوزن.

2. محاولة من جسمك لإخبارك بوجود خطب ما

قد تقترن الدهون الإضافية حول الخصر بعدة مشاكل صحية. تفرز الخلايا الدهنية هرمونات مهمتها إعلام جسمك بكمية الدهون التي يخزنها. من هذه الهرمونات هرمون باسم "اللبتين"، الذي يمكن أن يؤثر سلباً على الجهاز التناسلي والخصوبة. قد تشير الدهون التي تتدلى فوق بنطلونك الجينز أيضاً إلى اضطرابات في عملية الأيض أو ارتفاع في ضغط الدم.

3. السهر والأرق قد يسهمان في تراكم دهون الخصر

عندما لا نحصل على نوم سليم، يزيد إقبالنا على تناول الكثير من السكريات، ويقلّ حماسنا لأداء التمارين. تزيد قلة النوم من مستويات التوتر، والتوق إلى تناول أطعمة غير صحية.

4. الكسالى أكثر عرضة لتراكم دهون الخصر

إن كنت تستهلك سعرات حرارية دون حرقها وبذل مجهود، فمن الراجح أنك ستكسب بعض الوزن. سيصّعب أسلوب الحياة الخامل والكسول مهمتك في فقدان الدهون الإضافية، لاسيما الدهون العنيدة حول الخصر.

5. قد تتسبب الخواتم الضيقة في انتفاخ الأصابع

الدهون تتراكم على الأصابع والمعاصم والسيقان، كما تتراكم حول الخصر. إن لاحظت وجود جلد ودهون إضافية منتفخة فوق أو تحت الخاتم، فهذه علامة على أن مقاسه لا يليق بك، ويتسبب في ذات المشكلة لأصابعك. عندما يكون بنطلونك ضيقاً، من المرجح أن دهون الخصر ستبدو أكثر وضوحاً.

كيف تتخلصين من دهون الخصر العنيدة

1. إضافة المزيد من الأحماض الدهنية الأساسية إلى حميتك الغذائية لتعزيز عملية الأيض. تعد المكسرات، وأسماك المياه الباردة، وزيت الزيتون، والخضروات، مصادر رائعة للأحماض الدهنية.

2. التمارين! ليس هناك تمرين خاص كفيل بإزالة الدهون العنيدة حول الخصر، لكن الجمع بين تمارين الكارديو مع تمارين القوة والتحمل، سيسسهل الوصول إلى معدة مسطحة.

3. التحكم في وضعية الجسم. كلما وقفت بشموخ وبشكل مستقيم، ستبدو الدهون في منطقة الخصر أقل وضوحاً. للحفاظ على وضعية جسم جيدة، يجب شد وتنشيط عضلاتك المركزية أثناء النهار خلال المشي أو الجلوس، الأمر الذي يساعدك أيضاً في حرق الدهون الإضافية حول خصرك.

4. الحصول على ملابس وإكسسوارات تليق بك. سيساعدك بنطلون جينز بخصر طويل في إخفاء بطنك المنتفخة.

هل تشكل دهون منطقة الخصر مشكلة لديكم؟ هل تعرفون طرقاً أخرى للتخلص منها نهائياً؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Shutterstock.com
11--
255