الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

ما كمية الطعام التي تحتاجها للحصول على حصتك اليومية من الفيتامينات؟

يعلم الجميع أن الفواكه والخضروات مفيدة جداً للحفاظ على صحتنا. ومع ذلك، لا يعرف سوى عدد قليل من الناس الكمية التي يجب أن نستهلكها من أجل الحصول على الفيتامينات الضرورية، علماً أن الاعتماد على الفواكه والخضروات كمصدر وحيد للفيتامنات ليس بالأمر السهل.

بحثنا في الجانب المشرق في هذا الموضوع، وتعرفنا على أنواع الفيتامينات التي نحتاجها والكمية التي تحتوي عليها المنتجات المختلفة. وسنخبرك هنا عن المقدار الذي تحتاج إلى تناوله للحصول على حصتك اليومية الكافية من كل فيتامين.

فيتامين A

يبطئ فيتامين А، الذي يُسمى أيضاً الريتينول، عملية الشيخوخة ويحافظ على مرونة الجلد، وهو مسؤول عن قدرتنا على الرؤية في الظلام. يتجلى نقص هذا الفيتامين في تقصف الأظافر وأطراف الشعر. الكمية الموصى بها هي ميليغرام واحد في اليوم.

فيتامين В2

يجعل فيتامين В2 بشرتنا ناعمة وصحية، وشعرنا قوياً وحريرياً. وفي المقابل يؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم وضعف جهاز المناعة، وقد تظهر تشققات مؤلمة حول الفم. الكمية الموصى بها هي 1.8 ميليغرام في اليوم.

فيتامين С

فيتامين С ضروري لصحة العظام ونعومة البشرة. يمكن ملاحظة نقصه بسهولة في حالة الأسنان، حيث يؤدي أولاً إلى نزيف اللثة ثم إلى فقدان الأسنان في مرحلة لاحقة. الكمية الموصى بها هي 80 ميليغرام في اليوم.

فيتامين D

يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في تكوين الهيكل العظمي لدينا، فهو يعمل على دعم عمل الغدة الدرقية والغدد الجنسية. فيتامين (D) ضروري أيضاً للعمل السليم للقلب والجهاز العصبي بأكمله. وقد يؤدي نقصه إلى الإصابة بالكساح بين الأطفال. المقدار اليومي هو 2.5 ميكروغرام.

البوتاسيوم

البوتاسيوم هو المساعد الصغير للقلب، كما أنه مسؤول عن تقليل احتباس الماء في الجسم. يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى التورم وأمراض القلب والأوعية الدموية. والمعدل اليومي الموصى به هو 2500 ميليغرام.

الكالسيوم

الكالسيوم هو عنصر البناء الرئيسي للعظام والأسنان. يؤدي نقص الكالسيوم إلى زيادة احتمالات الكسر “العرضي” للعظام، وحدوث تجاويف الأسنان وتسوسها. لا يمكن امتصاص الكالسيوم بدون المغنيسيوم وفيتامين (د) والبروتينات. المعدل اليومي المناسب هو 1250 مليغرام.

الحديد

تنتج جزيئات الحديد والبروتين الهيموغلوبين، وهو مسؤول عن نقل الأكسجين في الدم. كميات الحديد المنخفضة في الجسم تؤدي إلى فقر الدم. المعدل اليومي هو 15 ميليغرام.

اليـود

اليود ضروري لعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، كما يدعم عمل باقي أجهزة الجسم. الكمية الموصى بها هي 150 ميكروغرام في اليوم.

هل تتناول أي مكملات من الفيتامينات؟ ما الأفضل برأيك: تناول المكملات الغذائية أم محاولة تناول طعام صحي؟ شاركنا برأيك في التعليقات.

مصدر صورة المعاينة pixabay, pixabay
الجانب المُشرق/الصحة/ما كمية الطعام التي تحتاجها للحصول على حصتك اليومية من الفيتامينات؟
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك