الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 علامات تحذيرية من مشاكل في عمل القلب

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض الأمريكي، فإن حوالي ٦١ ألف شخص يموتون سنوياً في الولايات المتحدة بسبب مشاكل متعلقة بالقلب. يعاني النساء والرجال من أمراض القلب على حد سواء، ويعود ذلك إلى أسباب مختلفة مرتبطة بنمط الحياة. لكن هناك عدد من العلامات والتحذيرات التي تشير إلى وجود مشكلة في القلب علينا الانتباه لها.

جمعنا لكم في الجانب المشرق ثمانية أعراض شائعة لأمراض القلب، والتي يجب عليك الانتباه لها في حال لاحظتها.

1. ألم يمتد إلى الذراع

كثيراً ما يشعر الرجال بالألم في الذراع اليُسرى، بينما تشعر النساء بالألم نفسه في إحدى أو كلتا الذراعين. تصف بعض النساء الشعور بألم غريب قبل الإصابة بالذبحة الصدرية. يعود ذلك إلى أن الألم ينتقل من قلبك إلى حبلك الشوكي الذي ترتبط به العديد من أعصاب جسمك، فيحدث ارتباك في دماغك، ويعتقد أن ذراعك هي مصدر إشارة الألم، مع أن الأمر مخالف لذلك.

2. سعال لا يتوقف

يحصل السعال كنتيجة لمشاكل مختلفة، وقد يكون علامة على الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. من الشائع الإصابة بالسعال المستمر الذي يُخرج سائلاً وردي اللون يحتوي على الدم عند الإصابة بفشل في القلب. بأي حال، السعال هو عرض ثانوي لعرض أصعب وهو ضيق التنفس وتوقفه المفاجئ.

3. القلق المفرط وغير المعتاد

أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من قلق حاد في عمر مبكر من حياتهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. قد يكون التوتر نتيجة لأسلوب الحياة، أو لمتلازمات مختلفة مثل اضطراب الهلع والقلق الرهابي. تشمل تأثيرات التوتر والقلق على قلبك كلاً من تسارع دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض معدل النبض.

4. تورم القدمين والكاحلين والساقين

عندما لا يؤدي قلبك وظائفه كما يجب، فإن الدم والسوائل في أوعيتك الدموية تتسرب إلى الأنسجة المُحيطة، وتصبح ساقاك وقدماك الأكثر عرضة للإصابة بالتورم بسبب الجاذبية الأرضية. تُسمى هذه الحالة بالوذمة المحيطية، وأغلب من يصابون بها لا يعانون من أمراض في القلب. ومع ذلك، فإنها شائعة بين مصابي أمراض القلب وعليك الانتباه له.

5. الغثيان وفقدان الشهية

يعاني أغلبية مرضى القلب من فقدان الشهية والشعور بالغثيان بمجرد تناولهم القليل من الطعام. يعود السبب وراء ذلك إلى تراكم السوائل حول الكبد والأمعاء، مما يؤثر على عملية الهضم. عادةً ما تقترن هذه الأعراض مع ألم في البطن، ويجب عليك زيارة الطبيب في الحال إن كنت تعاني منها معاً.

6. الطفح الجلدي والبقع الغريبة

أشار مشروعان بحثيان منفصلان، تم إجراؤهما من قبل مجلة الحساسية والمناعة السريرية ومجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، إلى أن الإكزيما والقوباء الموضعية من عوامل الخطر لأمراض القلب. حيث وجد أن احتمالية ظهور ارتفاع ضغط الدم عند أولئك المصابين بالإكزيما تصل إلى ٤٨٪، وارتفاع الكوليسترول إلى ٢٩٪. كما تبين أن المصابين بالهربس النطاقي معرضون أكثر ب٥٩٪ للإصابة بنوبة قلبية مقارنة بغيرهم.

7. الإغماء وغياب الوعي

الشعور بالدوار وفقدان الوعي شائع بين مرضى القلب. إذا كان قلبك لا يعمل بشكل جيد، فذلك بسبب انسداد في الشرايين أو تضيق في الصمامات. إذا كنت شعرت بضيق في التنفس وإغماء لفترة قصيرة من الزمن، فيجب عليك التواصل مع الطبيب وفحص قلبك.

9. شحوب الجلد أو ازرقاقه

هذا ليس عرضاً شائعاً، لكن ظهوره دلالة على ضعف تدفق الدم، وانخفاض عدد الخلايا الحمراء، وقد يكون علامة على أن قلبك لا يعمل كما يجب. الصدمة هي السبب الرئيسي لهذه الأعراض، ويمكن أن يظهر الشحوب في جسمك بالكامل أو في جزء معين منه، مثل الأطراف. لا تفزع لو لاحظت شحوب جسمك. تأكد إن كنت مصاباً بصدمة أو مشكلة أخرى مثل فقر الدم.

مكافأة:

تذكر أن الوقاية هي مفتاح حل أي مشكلة في طور الحدوث. الحفاظ على أسلوب حياة صحي، حيث ممارسة التمارين الرياضية أساسية إلى جانب الإقلاع عن التدخين، سيؤثر على قلبك بشكل إيجابي.

قد لا تظهر هذه الأعراض على كل مريض قلب، لكنها أكثر أعراض وعلامات الإصابة به. أخبرنا في قسم التعليقات إن استفدت من هذه المقالة.

الجانب المُشرق/الصحة/8 علامات تحذيرية من مشاكل في عمل القلب
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك