الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

ما الذي يجعلنا نتحدث أثناء النوم وكيف نتحكم في هذه الحالة؟

----
102

التحدث أثناء النوم دون وعي أمر شائع جداً، وقد خلصت الدراسات إلى أن ما يصل إلى 66٪ من الأشخاص مروا بنوبات من هذه الحالة في مرحلة ما من حياتهم. وعلى الرغم من أن الحديث أثناء النوم عادة ما يكون غير ضار، ولا يتطلب أي علاج طبي، إلا أنه قد يزعج شريك حياتك ويمنعه من الحصول على نوم مريح.

لقد قمنا في الجانب المشرق بإجراء بعض الأبحاث لمعرفة ما الذي يجعلنا نتحدث أثناء النوم، وما الذي يمكننا فعله حيال ذلك.

ما الذي يجعلنا نتحدث أثناء النوم؟

1. الجينات الوراثية

لا يستطيع الخبراء تحديد السبب الدقيق الذي يجعل الناس يتحدثون أثناء نومهم. وقد أظهرت الأبحاث الطبية أن هذه الحالة يمكن أن تكون متوارثة في العائلات، إذ خلصت دراسات في فنلندا واليابان إلى أن التوائم غالباً ما يعانون من حالة الكلام أثناء النوم، والتي قد يصاحبها المشي أثناء النوم ورؤية الكوابيس. ويقترح بعض الباحثين أن الآباء الذين يتحدثون أثناء نومهم معرضون لإنجاب أطفال يتحدثون بدورهم أثناء النوم.

2. الحرمان من النوم

يمكن لأي شخص أن يغمغم أثناء نومه، ولكن بعض العوامل، خاصة الحرمان من النوم، يمكن أن تؤدي إلى تطور حالته إلى التحدث أثناء النوم. يعتقد الخبراء الطبيون أن الغالبية يتحدثون عندما يكونون متوترين أو محرومين من النوم. أي أننا حين لا نحصل على قسط كافٍ من الراحة، فإن ذلك يؤثر على أدمغتنا وجودة نومنا.

3. اضطرابات النوم

الحديث أثناء النوم هو أحد الاضطرابات المعروفة، ويمكن أن يحدث لأي شخص وفي أي وقت. لكن أعراضه تتضاعف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نوم أخرى، حيث تزيد احتمالات إزعاجهم لرفقائهم ببعض الثرثرة الليلية. ويعتقد الأطباء أن هناك صلة بين التحدث والسير أثناء النوم والكوابيس.

4. بعض الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تؤثر على جودة النوم كأثر جانبي. وعادة ما يمتد تأثير بعضها إلى القدرة على التحكم في العضلات أثناء النوم. وعندما تزداد قوة عضلاتنا بشكل مؤقت، فقد يؤدي ذلك إلى الركل، واللكم، والقفز من السرير، وحتى التحدث أثناء النوم. نعم، يمكن لبعض الأدوية شائعة الاستخدام، مثل مضادات الاكتئاب، أن تجعلك تتحدث أثناء نومك.

كيفية التحكم في التحدث أثناء النوم؟

لا توجد طريقة معروفة للحد من ظاهرة التحدث أثناء النوم، لكن تغيير بعض العادات قد يساعدنا في السيطرة عليها. وتتضمن بعض النصائح التي تقود إلى الاستمتاع بنوم صحي ما يلي:

ـ تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم.

ـ إعداد سرير مريح مع فرشة ناعمة ووسائد عالية الجودة.

ـ تجنب الكافيين في وقت متأخر، بعد الظهر أو في المساء.

ـ الحفاظ على موعد نوم ثابت كل يوم.

هل تعاني أنت أو شريكك من حالة التحدث أثناء النوم؟ ما هو أطرف شيء سمعت أحدهم يقوله أثناء نومه؟

----
102