الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

5 أسباب للتخلي عن فأرة الكمبيوتر العادية واستبدالها بالنوع العمودي

،إذا كنت موظفاً في مكتب، فقد تكون صحتك معرضة للخطر أكثر مما تعتقد. حيث يعاني العديد من مستخدمي الكمبيوتر مما يسمى ذراع الفأرة وتنتج هذه الحالة عن العمل لأمد طويل بفأرة الكمبيوتر التقليدية. يمكن أن يسبب ذلك ألماً في الذراعين والكتفين واليدين، وقد يؤدي إلى شعور متواصل بالتعب. غير أن التخلي عن “الماوس العادي” واستعمال نموذج رأسي مريح يمكنه تغيير قواعد اللعبة، لأن وجود هذه الأداة الصغيرة على مكتبك قد يؤثر إيجاباً على جودة حياتك.

قمنا في الجانب المشرق بإجراء بعض الأبحاث لاكتشاف كيف يمكن أن يعود استخدام الماوس الرأسي بالفائدة عليك.

1. تقلل من احتمالية الشعر بآلام الرسغ

أظهرت دراسة أن استخدام فأرة الكمبيوتر بشكل متكرر يسبب ضيقاً شديداً في العضلات، ويؤدي إلى ألم في الكتف والساعد. مع مرور الوقت يصبح هذا الألم أقوى ويصعب تخفيفه. ولهذا يوصي الخبراء باستخدام هذه الأداة المريحة، لأنها تسمح بأخذ الطرف تمدده الطبيعي.

2. تخفف من التعب

عندما تكون بيئة مكان عملك غير مريحة، ستشعر بالتعب والإرهاق اليومي بعد العمل، كما أن القيام بمهام متكررة قد يتسبب لك إرهاقاً لا يزول مع النوم. ترفع العديد من نماذج النوع العمودي لماوس الكمبيوتر اليد بزاوية 90 درجة مقارنة بالفأرة العادية، مما يرفع معصمك عن مستوى سطحها. والعمل في هذا الوضع يقلل الألم، ويخفف التعب، ويساعدك على أن تكون أكثر إنتاجية.

3. تساعد في تخفيف آلام الذراع

غالباً ما يتسبب استخدام فأرة الكمبيوتر التقليدية في حدوث مشاكل نتيجة لشد الذراع وإجهادها. ولكن النماذج الجديدة والمريحة يمكنها أن تقلل الألم وتخفف الحالات المذكورة مسبقاً. نظراً لأنها مصممة لدعم يدك بشكل صحيح، فهي تدفعك لتجنب أي وضعية غير طبيعية لليد عند استخدامها.

4. تحمي من وقوع إصابات في المستقبل

يتطلب العمل باستخدام الفأرة العادية لف معصمك باستمرار. ولأنه لا يفترض بمعصمك تحمل ذلك طوال يوم كامل، فقد يتسبب هذا في ضرر طويل المدى. عند استخدام النوع المريح، فإنه يرفع يدك في وضعية المصافحة، مما يساعد على تخفيف الألم ومنع إصابات الإجهاد.

5. تتطلب قبضة قوية لإمساكها

يتطلب استخدام الفأرة التقليدية عادة قبضة قوية، بينما يتميز الماوس الرأسي المريح بتصميم ذكي يسمح لك بالإمساك به دون ليّ ذراعك. إن تعديل الفأرة لتناسب وضعية يدك، بدلاً من تدوير يدك للإمساك بها، يؤدي إلى إزالة الضغط عن ذراعك ويتيح لك استخدام معصمك بشكل طبيعي أكثر.

هل تستخدم في عملك فأرة عادية أم نموذجاً من النوع الرأسي الجديد؟ هل لاحظت كيف يؤثر ذلك على راحة معصمك ويدك؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com
الجانب المُشرق/الصحة/5 أسباب للتخلي عن فأرة الكمبيوتر العادية واستبدالها بالنوع العمودي
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك