الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

كيفية تجنب مشاكل البشرة بتغيير بعض عاداتك الغذائية

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، لذلك يمكنه البوح بالكثير عن نمط حياتك والحالة العامة لصحتك، لأن آثار أي مشاكل في الجسم تظهر عليه. ولذلك فهو مؤشر موثوق على مدى صحة جسمك في أي لحظة. اختياراتنا الغذائية تؤثر بشكل مباشر على حالة الجلد ومظهره، كما تؤثر على صحة الإنسان بشكل عام.

قمنا في الجانب المشرق بجمع معلومات حول 7 مشاكل جلدية مختلفة مرتبطة بأطعمة معينة. سنخبرك بالأطعمة التي لها تأثير سلبي على الجلد، ولماذا يحدث التأثير، وكيف تساعد نفسك إذا لاحظته. وفي نهاية المقال، حضرنا نقطة إضافية حول النتوءات التي تشبه جلد الإوز التي تظهر أحياناً على جلود الناس.

1. شيخوخة الجلد المبكرة

الطعام: الرقائق منخفضة السعرات الحرارية والخبز المقرمش.

السبب: الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية تزيد من مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة. هذا مريح في أوقات معينة، ولكنه يؤدي على المدى الطويل إلى شيخوخة الجلد المبكرة وجفاف البشرة بسبب التغييرات المفاجئة التي تصاحبه. عندما يحدث ذلك، تتعطل إعدادات الجسم، ويتوقف عن فهم الطعام الموجود بداخله، ولا يعود يعرف ما يجب فعله به.

الحل البديل: من الأفضل استبدال هذا “الطعام قليل الدسم” بطعام مفيد. معظم أطعمة الحمية ضارة بالجسم، فهي تخدع الدماغ ليعتقد أنها صحية.

2. تجاعيد الجبهة مع جفاف الجلد

الطعام: السكر والمُحليات.

السبب: يتسبب السكر في تدمير الكولاجين والإيلاستين. تنشط هذه العناصر بشكل خاص في منطقة الجبهة لأنها المكان الذي توجد فيه أقل كمية من دهون الجلد. المُحليات لها نفس تأثير السكر، لكن الفركتوز يدمر الكولاجين أكثر من السكر العادي.

الحل البديل : السلمون والأعشاب البحرية والديك الرومي والبقدونس من أفضل المصادر الطبيعية للكولاجين.

3. حب الشباب والاحمرار

الطعام: حليب البقر ومنتجات الألبان.

السبب: يحتوي حليب البقر على هرمونات تساعد في نمو الأبقار الصغيرة، ولكن بعض الناس يصابون بالتهابات جلدية بعد شربه. هذا لا ينطبق فقط على من يعانون من حساسية اللاكتوز، فهذه الهرمونات يمكنها التأثير سلبياً على أي شخص. يبحث العلماء منذ فترة طويلة هذه المسالة، و يُـعتقد أن هرمونات حليب البقر تتعارض مع الهرمونات البشرية.

الحل البديل: إذا أصبت بحب الشباب أو مثل هذه الالتهابات من قبل، فاخضع لفحص الحساسية. إذا تأكدت من عدم إصابتك بها، فحاول تقليل كمية الحليب الذي تتناوله وأدرج المزيد من الأطعمة الغنية باليود، مثل المأكولات البحرية وزيت السمك، في وجباتك، فهي مأكولات تقاوم الالتهابات.

4. الشعيرات الدموية على الأنف والعيون

الطعام: الأطعمة الحارة.

السبب: الأطعمة الحارة تزيد سرعة العمليات الحيوية في الجسم، فهي تعمل على تعزيز عمليات الأيض، وزيادة درجة حرارة الجسم، وتدفق الدم. يبدأ الدم في التدفق بشكل أسرع عبر الشعيرات الدموية، فتصبح أكثر وضوحاً على الجلد.

الحل البديل: إذا لاحظت وجود الشعيرات الدموية على بشرتك، فعليك بتغيير نمط حياتك لتفادي ما يجري للأوعية الدموية. عليك تعديل جدول نومك، وتقليل مستويات التوتر في حياتك، مع تغيير نظامك الغذائي وممارسة المزيد من التمارين.

5. شعور باتساخ الجلد

الطعام: العصائر ومشروبات الفاكهة.

السبب: الألياف مسؤولة عن جميع عمليات التطهير في الجسم، وتوجد في الفاكهة والخضروات والتوت. أثناء تحضير العصائر ومشروبات الفاكهة، يتم هرس هذه الألياف، فتختفي. لذلك، إذا كنت لا تأكل أي أطعمة أخرى تحتوي على الألياف، فإن قدرة الجسم على تطهير نفسه ستتراجع.

الحل البديل: الفاصوليا وخبز القمح الكامل والفواكه الجافة من الأطعمة الغنية بالألياف.

6. التورم، وقلة المرونة، والبشرة الباهتة

الطعام: كمية كبيرة من البروتين الحيواني.

السبب: يتعلق الأمر كله بتغير مستويات الأس الهيدروجيني في الدم، حيث تتغير عندما يتحلل البروتين. بالإضافة إلى ذلك، فإن عمليات الأيض وإنتاج الهرمونات كلها تتباطأ، إلى جانب مراحل تجدد الجلد

الحل البديل: الصويا والخيار والأفوكادو والبروكلي والهندباء كلها تزيد من القلوية في الجسم.

7. جفاف الجسم والبشرة

الطعام: القهوة والشاي

السبب: عندما نشرب الشاي أو القهوة، فإننا نتصور أنهما من السوائل، لذلك نشرب كمية أقل من الماء النقي. الشاي والقهوة من مدرّات البول، لذلك يتم خداع أجسامنا بأننا نحقق التوازن المائي اللازم، في حين أننا في الواقع لا نحصل على ما يكفي من الماء.

الحل البديل: أولاً وقبل كل شيء، اشرب الماء! القاعدة: كوبان من الماء لكل كوب من القهوة، وكوب من الماء لكل كوب من الشاي.

هل لاحظت تأثير الطعام على حالة بشرتك؟ أخبرنا في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة depositphotos, depositphotos
الجانب المُشرق/الصحة/كيفية تجنب مشاكل البشرة بتغيير بعض عاداتك الغذائية
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك