الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

هارفارد تؤكد: العيش بالقرب من الطبيعة يطيل أعمار النساء

كل من يعيش بالقرب من الطبيعة، ليس بحاجة لأية أدلة علمية لإقناعه بأنه قد اتخذ أفضل قرار ممكن. أما أولئك الذين ما زالوا مترددين في الاختيار بين العيش في مركز مدينة مزدحم أو في ريف تظلله السماء المزيّنة بالنجوم، فقد أعدّ لهم العلماء دراسة مقنعة للغاية. لقد أثبتوا أن الشجيرات والحشائش والأشجار والزهور، لا تجعل حياتنا أكثر دفئاً بجمالها فقط، بل قد تساعد على إطالة أعمارنا كذلك.

لقد سعدنا في الجانب المشرق، عندما علمنا أن الطبيعة قد خُلقت لتحمينا، وإليكم الكيفية التي تفعل بها ذلك.

فوائد تتجاوز مجرد تحسين جودة النوم وضبط ضغط الدم

لقد أثبتت دراسات سابقة الفوائد المحتملة العديدة للعيش في حي تعانقه الطبيعة. وتتضمن هذه الفوائد تحسين النوم خفض ضغط الدم. بل إن المناظر الطبيعية قادرة على التقليل من خطر الإصابة بأنواع معينة من مرض السكري والولادة المبكرة. ولكن العلماء من جامعة هارفارد تساءلوا عما إذا كانت هناك أي علاقة بين معدلات وفيات النساء وعدد النباتات المحيطة بمنازلهن، وحصلوا على إجابة جديرة بالاهتمام.

خلال مدة إجراء هذه الدراسة، فحص الباحثون بيانات أكثر من 108.000 امرأة، جميعهن في إطار دراسة صحة الممرضات التي بحثت في عوامل الاختطار المسببة للأمراض المزمنة الأكثر انتشاراً بين النساء ما بين عامي 2000 و2008. وقام العلماء بتحليل معدلات وفيات المشاركات وأسبابها، وقارنوا تلك المعلومات بصور الأقمار الصناعية من مختلف الفصول والفترات الزمنية، التي أظهرت مستويات الخضرة في مناطق عيشهن.

نساء المناطق الأكثر خضرةً أقل عرضة للوفاة الناتجة عن مرض السرطان بنسبة 13%

بينت الدراسة أن النساء اللاتي تحيط بمنازلهن مناطق أكثر خضرة، كان معدل الوفاة بينهن أقل بنسبة 12% من غيرهن. وعند النظر في الأسباب المحددة، اكتشف الباحثون أن الوفيات الناجمة عن أمراض الكلى والجهاز التنفسي والسرطان كانت أقل بنسبة 41% و34% و13% على التوالي، في صفوف النساء اللاتي عشن في مناطق أكثر اخضراراً.

يعتقد العلماء أن هذا راجع للعديد من الأسباب. فالنساء اللاتي يعشن في بيئة طبيعية أكثر لا يتعرضن للأثر السلبي الناتج عن الضوضاء والحرارة العالية والتلوث الموجود في المدن بشكل كامل، حسب رأيهم. ذلك أنهن قد يحظين بالمزيد من الفرص فيما يتعلق بالمشاركة في الحياة المجتمعية والنشاط البدني. كما أن معدلات التوتر العصبي لديهن أقل وصحتهن العقلية أفضل.

هناك فوائد للرجال أيضاً

تثبت هذه النتائج أن النباتات لها أثر وقائي على صحة المرأة. وعلى الرغم من أن هذه الدراسة كانت متركزة على النساء فقط، إلا أن هناك أدلة قوية على أن الرجال قد يستفيدون من الطبيعة بدورهم. فمعدلات وفيات الرجال بأمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي على سبيل المثال، تكون أقل عندما يعيشون في مناطق أكثر خضرة. كما تكون فرصتهم أكبر بالشفاء من السكتات الدماغية كذلك.

ازرعي النباتات في منزلك إذا لم يكن هناك الكثير منها حولك

ولكن، ما الذي يتعين عليكِ فعله إذا لم يتوفر لك خيار حزم أمتعتك وأغراضك والانتقال للاستقرار بالأرياف؟ فقط حاولي أن تجعلي المكان الذي تعيشين فيه حالياً أكثر خضرةً. يمكنك زراعة شجيرات صغيرة أو أشجار جديدة إذا كانت لديك حديقة في منزلك، أو شراء المزيد من الزهور ووضعها في أصص وتوزيعها على كافة فضاءات منزلك.

في أي منطقة تعيشين؟ هل تلاحظين ما إذا كان لمنطقة عيشك تأثير على صحتك سواء بشكل إيجابي أو سلبي؟ أخبرينا عن ذلك في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة Ronny García Photography / Facebook
الجانب المُشرق/الصحة/هارفارد تؤكد: العيش بالقرب من الطبيعة يطيل أعمار النساء
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك