الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

هذه هي وضعيات النوم المناسبة لتخفيف أنواع معينة من آلام الظهر

ليس ميزان الاحتمالات في صالحك هنا، فحوالي 80% من الناس سيعانون من آلام الظهر مرة واحدة على الأقل في حياتهم. مما يجعلنا متأكدين من أنك إما تتعاملين مع هذه المشكلة حالياً أو تريدين الاستعداد لها، ومن المطمئن أن تعرفي بأن الحل سهل ومتوفر في متناول اليد: يمكنك تغيير وضعية نومك لمعالجة الألم الذي تعانين منه.

قمنا في الجانب المشرق بوضع دليل مبسط يوضح لك كيفية تجريب أوضاع نوم مختلفة، اعتماداً على نوع آلام الظهر التي تعانين منها.

1. آلام الرقبة وأعلى الظهر

كيف ستساعدك هذه الوضعية؟

النوم على ظهرك يوزع وزنك بالتساوي على كل جزء من أجزاء جسمك. بهذه الطريقة، سيكون الضغط أقل على مناطق محددة، مثل رقبتك وأعلى ظهرك. كما أن هذه الوضعية تحافظ على استقامة العمود الفقري والأعضاء الداخلية. الحيلة تكمن هنا في إضافة وسادة لدعم رقبتك، وأخرى لدعم ركبتيك، وبالتالي تتأكدين من اتخاذ عمودك الفقري للانحناء الطبيعي.

2. ألم على امتداد عمودك الفقري

كيف ستساعدك هذه الوضعية؟

هذه وضعية نوم جيدة للأشخاص المعتادين على النوم على بطونهم ويصعب عليهم النوم في أي وضعية أخرى. عليك بوضع وسادة تحت بطنك والجزء العلوي من حوضك. كما يجب التأكد من أن الوسادة غير سميكة، بحيث لا يزيد سمكها عن 3 بوصات. ستتمكنين من النوم براحة نظراً لدعم الوسادة لأسفل بطنك، مما يخفف من الضغط على ظهرك. في حالة عدم الحصول على النتائج المرجوة، جرّبي الاستغناء عن الوسادة الموجودة أسفل رأسك.

3. ألم أسفل الظهر

كيف ستساعدك هذه الوضعية؟

عندما تنامين على جانبك، فإنك بذلك تجبرين عمودك الفقري على الانحناء في وضع غير طبيعي، مما يضع وزناً إضافياً على منطقة أسفل ظهرك. من الأفضل ثني ركبتيك للأعلى قليلاً ووضع وسادة بينهما. بهذه الطريقة، ستتجنبين الإجهاد الذي كان من الممكن لمنطقة أسفل الظهرأن تقع تحته، وستساعدين جسمك في اتخاذ الانحناء الطبيعي للظهر.

4. ألم في المنطقة القطنية أسفل الظهر

كيف ستساعدك هذه الوضعية؟

إذا كنت تعانين من ألم في منطقة الفقرات القطنية الموجودة أسفل ظهرك، فقد يساعدك النوم في وضع مائل. في هذه الحالة، تعمل الوضعية المائلة على شد هذه المنطقة وتفادي إجهادها. ضعي بعض الوسائد خلف ظهرك ورقبتك لتشكيل دعم كاف يضبط الظهر على الانحناء الطبيعي. ولمزيد من الراحة، ضعي المزيد من الوسائد تحت ركبتيك وقدميك.

5. أعصاب مشدودة

كيف ستساعدك هذه الوضعية؟

إذا حدث وانزلقت إحدى فقرات العمود الفقري عن وضعها الطبيعي قليلاً، فستشعرين بالألم. جربي هذه الوضعية التي تسمح لك بتوسيع المسافة بين الفقرات واستعادة الفواصل الأصلية بينها. يعمل ثني جذعك بهذا الشكل إلى تخفيف الضغط على فقراتك وأعصابك، مما يريحك من هذه الآلام.

تغيير طريقة نومك أمر صعب، لذلك ضعي خطة!

قد تعتقدين أن تغيير وضعية نومك التي تعوّدتِ عليها لسنوات ليس بالأمر الهيّن، وهذا صحيح، لكن ذلك ينطبق على الليالي القليلة الأولى فقط. بمجرد أن تستيقظي بدون ألم، ومع شعور بالراحة، ستتأكدين من أنك وجدت الوضعية المناسبة للنوم، ولن تغيريها مهما كان الثمن. إذا كنت غير متأكدة من الوضعية التي تناسبك، فإليك الخطة: اختاري وضعيّتين من بين المذكورة أعلاه تبدو الأقرب برأيك لعلاج مشكلة ظهرك، واختبريهما لبضع ليال. لاحظي أيّهما تساعدك أكثر واعتمديها من ذلك الوقت وصاعداً.

هل ستجربين وضعيات النوم التي عرضناها؟ كيف تحرصين على النوم براحة؟ ساهمي معنا، واكتبي نصائحك أدناه لتعم الفائدة!

الجانب المُشرق/الصحة/هذه هي وضعيات النوم المناسبة لتخفيف أنواع معينة من آلام الظهر
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك