الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 استخدامات عجيبة للفحم المنشط على جسمك

يعرف الكثيرون منا الفحم المنشط كعلاج جيد للإسعافالأولي في حالات التسمم وتلبّك المعدة، ولكن اتضح أن في جعبة هذا المنتج الفريد الكثير ليقدمه. تخيل أن للفحم المنشط القدرة على امتصاص ما يعادل آلاف أضعاف كتلته، مما يساعده على جذب الكثير من الجسيمات السامة. وبفضل خاصية الامتصاص الجبارة هذه، يمكن أن يساعدك الفحم المنشط في التعامل مع العديد من المشكلات الصحية، من جير الأسنان والرؤوس السوداء إلى الطفح الجلدي ولدغات الحشرات.

نحن في الجانب المشرق، ألقينا نظرة فاحصة على فوائد الفحم المنشط، وفيما يلي نورد الأسباب التي تجعل وجوده في خزانتك ضرورياً.

1. يساعد على تبييض أسنانك

يحمل الفحم المنشط شحنة كهربائية سالبة، مما يساعده على جذب السموم والجذور الحرة التي تحمل شحنات موجبة. كما أنه يجذب جزيئات الجير الصغيرة التي تلطخ أسناننا، وهذا ما يفسر تأثيره في تبييض الأسنان. يضاف الفحم المنشط الآن إلى العديد من معاجين الأسنان، ولكن يمكنك صنع منتج فعال ورخيص لتنظيف أسنانك بنفسك.

كل ما تحتاجه هو بعض مسحوق الفحم النشط الذي يمكنك استخراجه من الكبسولات. ضع بعض المسحوق على فرشاة أسنان مبللة، ثم اغسل أسنانك بالفرشاة كالعادة، واتركها لبضع دقائق قبل شطف فمك بكمية كبيرة من الماء. كن حذراً: إذا كان لديك أسنان من البورسلين، فقد يتسبب الفحم المنشط في تلطيخها. يحذرنا أطباء الأسنان أيضاً من أنه كاشط قوي، ولا يحبذ استخدامه كثيراً.

2. يساعدك على التخلص من حب الشباب والرؤوس السوداء

يرتبط الفحم النشط بالبكتيريا والأوساخ والسموم المتواجدة على الجلد، والتي تسبب الرؤوس السوداء وبثور حب الشباب. الكثير من المنتجات المتوافرة للعناية بالبشرة تحتوي على الفحم المنشط، أو يمكنك تجربة قناع وجه منزلي.

تخلط نصف ملعقة صغيرة من الفحم النشط مع ملعقتين صغيرتين من الماء، ويوضع المحلول على الوجه بفرشاة مكياج. يُترك ليجف، ثم يشطف بالماء. نقترح وصفة أخرى لقناع الوجه تتلخص في خلط مسحوق كبسولة واحدة من الفحم المنشط مع ملعقتين صغيرتين من جل الصبار.

3. يخفف الحكة والطفح الجلدي الناجم عن لدغات الحشرات

إذا لسعتك نحلة أو لدغتك بعوضة، ولم يكن لديك أي مرهم لتخفيف الحكة، فلا داعي للذعر. بما أن الفحم المنشط يرتبط بالسموم والمواد المسببة للحساسية، فيمكنك استعماله كعلاج منزلي في هذه الحالات.

يُخلط مسحوق كبسولة واحدة من الفحم المنشط مع نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ثم يوضع المحلول على المنطقة المصابة كل 30 دقيقة، أو حتى تختفي الحكة. يقول الخبراء أن الفحم المنشط فعال كذلك لعلاج الطفح الجلدي الذي تسببه النباتات السامة، مثل اللبلاب السام.

4. يحارب العفن بنجاح ويقي من الأمراض التي يسببها

قد ينشأ العفن في منازلنا أو مكان العمل، ويمكن أن يتسبب في حدوث خلل في وظائف الكلى والكبد والدماغ، وفي أمراض القلب، والصداع، والقيء، وحتى الاكتئاب. وهناك مجموعة كبيرة من المنتجات الكيميائية التي يمكنها الإفادة في التخلص من العفن. لكن إذا كنت لا تود استخدام المواد الكيميائية، فهناك علاجات طبيعية.

إلى جانب زيت شجرة الشاي وصودا الخبز وخل التفاح، يتمتع الفحم المنشط بخصائص قوية مضادة للفطريات. اخلط نصف كوب من مسحوق الفحم مع كوب واحد من الماء، وضع العجينة على منطقة العفن، واتركها لمدة 10-20 دقيقة، قبل الشطف بالماء.

5. يحمي الكبد والكلى من السموم

نتعرض يومياً للسموم من خلال الأطعمة، أو في المنازل والبيئة المحيطة ومكان العمل. وللسموم تأثير سيء على أعضائنا يجعلنا نشيخ بشكل أسرع. إذا كنت تعلم أنك تناولت بعض الأطعمة المعالجة كيميائياً أو قضيت بعض الوقت في مكان ملوّث، فقد يكون تناول بعض الفحم المنشط أشبه بمساعدة طارئة للكبد والكليتين. يوصي الخبراء بتناول كبسولتين من الفحم المنشط بعد التعرض للسموم.

6. يمكنه تنظيف شعرك من الأوساخ وتراكم منتجات التجميل

بسبب تراكم منتجات التجميل والأوساخ، قد يصبح الشعر دهنياً ويفقد تألقه، لكن الفحم المنشط قادر على امتصاص جميع الأوساخ والسموم من الشعر وفروة الرأس.

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الفحم المنشط وملعقتين كبيرتين من الشامبو ونصف كوب من الماء الدافئ. استخدمي المادة كشامبو عادي على الشعر المبلل، ثم اشطفيه بالماء. كوني حذرة: قد يصبغ الفحم المنشط شعرك، لذا من الأفضل اختبار هذه الوصفة على منطقة صغيرة أولاً.

7. يساعدك على تنظيف الجهاز الهضمي

عندما نتنفس الهواء الملوث ونتناول الأطعمة المعالجة بالمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية، فإننا نراكم كميات كبيرة من المواد السامة في أجسامنا. إزالة هذه السموم وتوابعها من المواد المسببة للحساسية من الجهاز الهضمي تعزز جهاز المناعة وتحسن أداء الجسم كله. يوصي بعض الأطباء بتناول 10 غرام من الفحم المنشط قبل 90 دقيقة من كل وجبة لمدة يومين.

يمكنك أيضاً تجربة إضافة الكمية المطلوبة من الفحم المنشط إلى طعامك، كالعصير على سبيل المثال. لكن الفحم المنشط يتمتع بخصائص قوية قد تتفاعل مع تأثيرات الأدوية التي تتناولها وتثبطها.

لقد ثبت أن العلاجات التي أخبرناك عنها للتو فعالة مع كثير من الناس، لكن تذكر أن هذا ليس بديلاً عن الدواء. إذا كنت تعاني من مشاكل صحية تحتاج إلى علاج طبي متخصص، فإن تحديد موعد مع طبيبك هو الخيار الأفضل.

أي العلاجات السابقة ترغب في تجربتها؟ هل تعرف أي فوائد صحية أخرى للفحم المنشط؟ شارك نصائحك وأفكارك في قسم التعليقات!

مصدر صورة المعاينة blackhairstyles / Instagram
الجانب المُشرق/الصحة/7 استخدامات عجيبة للفحم المنشط على جسمك
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك