الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 أطعمة غير متوقعة تجنبيها لأنها قد تضرّ ببشرتك!

أحياناً تكون الأشياء التي نعشقها ونحبها في حقيقتها ضارة. ومن المؤسف حقًا أن تمنعك عواقبها القدرة على الخروج من بيتك، أو أدهى من ذلك، تسبب لك المرض!

ولتفادي هذا الشعور المنفر ولمنح جسمك مظهراً رياضياً سليماً، يريد الجانب المشرق أن يعرض عليك بعض الأطعمة التي قد تودين التفكير في خفض كمياتها أو حتى استبعادها بالكامل من وجباتك الغذائية!

1. منتجات الألبان

إذا كنت تحبين تناول منتجات الألبان وتعانين من حب الشباب، فربما تفيدك هذه المعلومات. أولاً، يحتوي حليب الأبقار على هرمون النمو الذي يزيد إفرازات الغدد الدهنية في البشرة بشكل مفرط، مما بجعلها عرضة لتكوين البثور. ثانياً، هناك الكثير من الحليب منخفض الجودة في أيامنا هذه، بسبب علف الأبقار الذرة المعدلة جينياً وفول الصويا. وأثناء تصنيع الألبان، يتلف الحليب أثناء البسترة الفائقة والتبخر والقشط وغيرها من المراحل. وهذا كله يوفر الظروف المثالية لظهور حب الشباب. ثالثاً، 75٪ من سكان العالم يعانون من حساسية اللاكتوز التي ترتبط بحب الشباب والأكزيما!

ربما من الأفضل لك أن تبحثي عن بدائل أخرى مثل حليب الماعز، أو شراء الحليب الطري من المزارع المجاورة التي تضمن علف الأبقار من العشب والبرسيم. كما أن الحليب الذي لا تتجاوز نسبة الدهون فيه نسبة 2% هو الأفضل باعتبار أن مؤشره الجلايسيمي منخفض.

2. الكحول

تقول ميكايلا بولدر خبيرة العناية بالبشرة لدي مجلة تايم بومب: “شرب الكحول من أسوأ الأمور التي يمكنك فعلها لبشرتك”. ولسوء الحظ، بعد أن تتلاشى مشاعر النشوة الناتجة عن شرب الكحول، ستبقى الكثير من الآثار الجانبية. أولاً، يزيد الكحول من اضطراب الهرمونات الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب. ثانياً، يؤثر على جهاز المناعة باستبدال الميكروبيوم وهي البكتيريا الهامة التي تعيش داخل الأمعاء. ثالثاً، يتسبب الكحول في جفاف البشرة ويجعلها متورمة.

يجدر بك تجنب شرب الكحول إن كنت تريدين تجنب كل هذه الآثار السلبية!

3. كعك الأرز

ربما تتفاجئين إذا علمت أن هذا الطعام الذي يفترض به أن يكون "صحيا"، هو في واقع الأمر ضار! كعك الأرز يؤدي إلى ظهور التجاعيد وقد يؤثر على وظائف الدماغ أيضاً. أولا، عند تناوله يصعب عليك التحكم في شهيتك، مما ينتج عنه اكتسابك للوزن الزائد. ثانيا، إذا فحصت المعلومات الغذائية الخاصة كعك الأرز، ستكتشف أنه ليس سوى مجموعة كبيرة من "لاشيء"، وإن عثرت على أحد المكونات النافعة، فغالباً ما تكون نسبته ضئيلة جداً. ثالثاً، يمكن أن يتسبب كعك الأرز في ظهور البقع الجلدية وحب الشباب عبر إتلاف جزيئات تسمى المنتجات النهائية لعملية ارتباط السكر بالبروتين المتقدمة، المعروفة اختصاراً بـ AGEs.

ولكن إن كنت ترغبين في الاستمتاع بكعك الأرز، فكري في تناول تلك المحتوية على بذور الكتان، أو البراعم، أو الديك الرومي، أو الطماطم، أو أي نوع آخر من خضارك المفضلة، لأنها مصدر غني بالدهون غير المشبعة والكالسيوم والحديد المفيدة للجسم.

4. السوشي

هل كنت تعرفين أن هذه اللقيمات باهظة الثمن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وحب الشباب؟ الآن صرت تعرفين! ولسوء الحظ، هذه هي الحقيقة! أولاً، تحتوي قطع السوشي على كمية كبيرة من الملح، العدو اللدود للصحة وسبب جفاف البشرة ولونها الباهت. ثانياً، الطعام المالح يجعل السوائل تحتبس داخل الخلايا، مما يجعل وجهك متورماً. ثالثاً، الأرز من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، ويمكنه بالتالي سلب الرطوبة وتدفق الدم من البشرة، مما يسرع جفاف الجلد والشيخوخة المبكرة. وكانت جوليان مور، أول من أطلق على هذه الظاهرة اسم “وجه السوشي”!

إذا كنت تحبين السوشي، فمن الأفضل لك أن تكثري من شرب الماء، وتدليك الوجه، والنوم بميل لمنع السوائل من التجمع في منطقة الوجه، واستخدام كمادات باردة.

5. حبوب الإفطار

الخبر محزن ولكنه صحيح! هذه الحبوب التي تبدو بريئة يمكنها أن تلحق الضرر ببشرتك. أولاً، لا تصدقي كلمة “طبيعي” حتى قراءة المكونات، فربما تجدين أن بعضها معدل جينياً، ويزيد من حكة الجلد والحساسية وحب الشباب. ثانياً، بسبب عملية البثق، تعتبر هذه الحبوب سامة جداً لأجسامنا. ثالثاً، تحتوي الحبوب المعروفة على فيتامينات اصطناعية لا يمكن لأجسامنا الاستفادة منها.

إذا لم يكن سهلاً عليك التخلي عن حبوب الفطور، فاختاري نوعاً يحتوي أقل من 5 غرامات من السكر لكل وجبة. انتبهي إلى الحصص، واتبعي إرشادات التحكم فيها المكتوبة على ظهر العلبة. اقرأي فقرة المكونات كاملة ولا تتوقفي عند أول مكونين رئيسيين فقط!

6. اللحوم المصنعة

بعد عودتك من مقهى أو مطعم، يمكن أن تلاحظي أن بشرتك صارت متورمة، ومن بين الأسباب التي تفسر هذا الأمر تناول اللحوم المصنعة. أولاً، يوجد الكثير من الصوديوم في هذه اللحوم المعلبة. وبما أن الكثير من الملح يسبب التورم، فقد يكون هذا سبب تورم الوجه وانتفاخه. ثانياً، تحتوي هذه اللحوم كذلك على النيتريت الذي يدمر عنصري الكولاجين والإيلاستين في البشرة. ثالثاً، يمكن أن تؤدي اللحوم المصنعة إلى الشيخوخة المبكرة بسبب عدم استحالة اعتماد الجسم على جزيئاتها المكسرة في الحفاظ على نضارة البشرة.

وبغية التقليل من ضرر اللحوم المصنعة على جسمك، تأكدي من عدم الإفراط في أكلها والمباعدة بين أيام تناولها. وإذا كنت تتبعين حمية غذائية، فاقتصري على تناول الأطعمة الطازجة بالأساس.

7. العصائر

من منا لا يحب العصير؟ خاصةً والجميع يعتقدون أنه صحي أكثر مقارنة بالمشروبات الغازية! أولاً، تحتوي العصائر المعلبة على نفس كمية السكر المضاف التي توجد في المشروبات الغازية، وهذا السكر الكثير يدمر الكولاجين في البشرة ويجعلها صلبة. ثانياً، تفتقر العصائر إلى الألياف ولا توفر لبشرتك المغذيات الضرورية. ثالثاً، يمكن أن يتعرض عشاق قناع الليمون لحروق كيميائية. كما يمكن لعصير الليمون أن يلحق ضرراً دائماً ببشرتك عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.

يمكنك طحن الفواكه والخضار في الخلاط الكهربائي وتحضير عصائر ناعمة للتأكد من استفادتك من كل الفيتامينات والمعادن. ولكن الأفضل من ذلك، هو تناول الفواكه كاملة للحصول على مضادات الأكسدة والفيتامينات الطبيعية التي تحتوي عليها.

هل تعرفين أي آثار ضارة أخرى يمكن أن تسببها بعض الأطعمة المفضلة لدينا؟ لا تترددي في مشاركة ما لديك في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة Shutterstock