الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

لماذا يجب منع الأطفال دون سن الرابعة من أكل الفشار

الفشار من التسالي المفضلة لدى الأطفال والكبار، وقوامه المقرمش ونكهاته المتنوعة تجعلها مثالياً لأي مناسبة. بعض الآباء يقدمون الفشار بأنفسهم “حبة حبة” لأطفالهم، بينما يغفل آخرون عن اللحظة التي يضع فيها أطفالهم حبوب الفشار في أفواههم. على الرغم من أن هذه المسليات تبدو لطيفة ولا تسبب المشاكل، إلا أنها قد تشكل خطراً كبيراً على الأطفال تحت سن الرابعة.

حاولنا في الجانب المُشرق أن نتعرف على أسباب نصح الأطباء بعدم تقديم الفشار وأطعمة أخرى إلى الأطفال الصغار، وهذا ما وجدناه.

الأثر الخطير الذي قد تتسبب به حبوب الفشار للأطفال

بينما يعرف الأهالي جيداً بعض العناصر التي قد تسبب الاختناق لأطفالكم، مثل البطاريات والألعاب الصغيرة، هناك مخاطر شبيهة تتعلق بالأطعمة وقد لا ينتبه لها العديد من الآباء والأمهات. نشرت صحيفة USA Today قصة عن أم لثلاثة أطفال اضطرت للذهاب مع ابنها ذي السنتين إلى المستشفى بعد تناوله الفشار مع العائلة.

كان الطفل يسعل ويعاني من الحمى، ووجد الأطباء بعد فحصه أنه تنفّس الفشار إلى رئتيه، الأمر الذي تسبب في حدوث التهاب. أزال الأطباء قطع الفشار من رئتي الطفل، وكانت نهاية القصة سعيدة. لكن الأم أرادت حينها نشر الوعي عما حدث، وكتبت منشوراً على فيسبوك تحذر فيه العائلات الأخرى.

لا ينصح أطباء الأطفال بتقديم الفشار وبعض المنتجات الأخرى للصغار دون سن الرابعة، وهذا ما يجب علينا أن نعرفه جميعاً.

ما أهمية عمر الرابعة؟

وفقاً لما يقوله الخبراء، يكون الأطفال أكثر عرضة للاختناق تحت عمر الرابعة، لأنهم يصبحون قادرين على مضغ الطعام بطريقة صحيحة بعد ذلك العمر بفضل نمو أضراسهم وتحسّن مهارات مضغ الطعام لديهم، وهذا كله يمكنهم من تكسير الطعام إلى قطع صغيرة يسهل بلعها.

كما أن الأطفال يتشتتون بما حولهم بسهولة، الأمر الذي يزيد من خطر الاختناق. ولهذا السبب يجب الانتباه إلى الأطفال عند تناولهم للطعام. علماً بأن المشي، والجري، والضحك، والتكلم أثناء الأكل، والأكل بسرعة، كلها نشاطات قد تزيد احتمالية الاختناق أيضاً.

أطعمة أخرى قد تشكل خطراً على الأطفال الصغار

للأسف، الفشار ليس الطعام الوحيد الذي يحمل خطر الاختناق على الأطفال. حسب ما ينصح به الأطباء، علينا ألّا نقدم هذه الأطعمة، إلى جانب الفشار، إلى أطفالنا الصغار:

· النقانق

· السكاكر الصلبة

· المكسرات والبذور

· الجزر غير المطبوخ

· حبات العنب الكاملة

· زبدة الفستق

· المارشملو والعلكة

يمكنك معرفة المزيد عن خطر الاختناق عند الأطفال بقراءة هذه المقالة التي كتبها خبراء من أكاديمية طب الأطفال الأمريكية. إن لم تكن متأكداً من نوعية الأطعمة الآمن تقديمها لطفلك في سن معين، فعليك أن تسأل طبيب أطفال مختص قادر على إعطائك النصيحة الأفضل.

هل كنت تعرف من قبل أن الفشار قد يكون خطراً على الأطفال؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com, Shutterstock.com
الجانب المُشرق/الصحة/لماذا يجب منع الأطفال دون سن الرابعة من أكل الفشار
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك