الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

ماذا يحدث لشفتيك عند استخدام مرطب الشفاه أكثر من اللازم

عوقبت امرأة في الولايات المتحدة الأمريكية بغرامة قدرها 200 دولار لوضعها مرطب الشفاه أثناء قيادتها السيارة عند الإشارة الحمراء. أما نحن فنكتب هذا أثناء وضع مرطب الشفاه للمرة الخامسة اليوم، ولم يحن الوقت لتناول الغداء بعد. قد يستخدم البعض منا مرطب الشفاه يومياً دون معرفة آثار الإفراط في استخدامه على شفاهنا.

جمعنا لكم اليوم في الجانب المشرق قائمة بالأشياء التي تحدث عندما نستخدم مرطب الشفاه كثيراً. وفي النهاية، أضفنا وصفة لطيفة يمكنكم صنعها بأنفسكم بسهولة في المنزل.

1. قد تصبح شفتاك أكثر جفافاً

وفقاً لأطباء الأمراض الجلدية، تحتوي مرطبات الشفاه على مكونات يمكنها تهييج شفاهنا أو تقشيرها بشكل مفرط. هذه المواد مثل الفينول والكافور والمنثول والعطور ومكسبات الطعم وحمض الساليسيليك وفيتامين هـ، على سبيل المثال، خلصت دراسة إلى أن 33 في المائة من المرضى أصيبوا بالتهاب الجلد التماسي بسبب فيتامين هـ.

2. قد تسبب التهابات حول شفتيك

يؤكد المتخصصون أنه يجب ألا نضع مرطب الشفاه أكثر من 3 مرات في اليوم. عند الاستيقاظ وبعد الأكل أو الشرب وقبل النوم مباشرة، إذا كنت تفرط في استخدام مرطب الشفاه، فقد تجد تهيجاً أو قد تظهر بقع صغيرة حول منطقة الشفاه.

3. قد تصبح شفتاك كسولتين

تخلق بعض تركيبات مرطب الشفاه حاجزاً صناعياً لحبس الرطوبة داخل الشفاه، مما يؤدي إلى تقليل عمل شفتيك من أجل الحفاظ على مستويات الترطيب الخاصة بها.

4. تدمن حركة وضع مرطب الشفاه

بينما قد يقول البعض إنهم مدمنون على مرطب الشفاه، يقول جويل روز، مدير مؤسسة OCD Action لمكافحة الوسواس القهري، إن هذا غير ممكن. لا يمكننا أن ندمن مرطب الشفاه، لكننا في الحقيقة نصبح مدمنين على آلية التهدئة التي نحصل عليها من استخدام مرطب الشفاه.

إضافة: وصفة تصنعها بنفسك لمرطب شفاه مصنوع من اللانولين

إذا كنت ترغب في العثور على أفضل مرطب للشفاه مع توفير المال، فلماذا لا تصنعه بنفسك؟ اتبع هذه الوصفة التي تعتمد في الأساس على اللانولين والتي يمكنك صنعها لنفسك ولأصدقائك. سوف تحتاج:

— 1 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا

— 1.5 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

— 1 ملعقة صغيرة من العسل

1 ملعقة كبيرة من شمع العسل

— 1 ملعقة صغيرة من اللانولين

— 5 قطرات من زيت اللافندر (اختياري)

أذب زيت جوز الهند وشمع العسل واللانولين في وعاء موضوع فوق قدر من الماء. ويقلب الخليط ببطء حتى يذوب، وبمجرد ذوبانه، ارفعه عن النار. أضف زبدة الشيا والعسل. واحرص على التقليب بينما يذوب الخليط. أضف زيت اللافندر (هذا اختياري) وقلبه. اسكب مرطب شفاه اللانولين في الأواني أو الأنابيب واتركه يتصلب.

الخطوة الأخيرة: استمتع بمرطب الشفاه المصنوع منزلياً!

كم عدد مرات استخدامك لمرطب الشفاه؟ هل لاحظت أي علامات على إدمان استخدامه؟ شاركنا رأيك في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com
الجانب المُشرق/الصحة/ماذا يحدث لشفتيك عند استخدام مرطب الشفاه أكثر من اللازم
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك