الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

لماذا العبث في الأنف ضارّ كما هو غير لائق؟

----
328

عادة ما نعبث بأنوفنا عندما نشعر بالملل أو التوتر، أو إن كنا نعاني من الحساسية. وقد يتحول هذا الفعل عند البعض إلى عادة. سواء كنت تريد الاعتراف بذلك أم لا، فإن معظمنا يدخل إصبعه في أنفه أو يحكه مرة واحدة على الأقل. لحسن الحظ، يعرف معظم الناس أن هذه العادة غير لائقة البتة، ولا يجب فعلها في الأماكن العامة، حتى لا نضطر إلى النظر إلى أشخاص يعبثون بأنوفهم في كل مكان نذهب إليه! ومع ذلك، ليس ذلك الأمر السيئ الوحيد في هذه العادة، إذ أنها ضارة لنا أيضاً.

نتمسك في الجانب المُشرق بالآداب والعادات الجيدة، لكننا نرغب أيضاً في تسليط الضوء على أسباب أكبر تؤكد ضرورة التوقف عن ممارسة هذه العادة.

1. احتمالية الإصابة بعدوى

قد تتسبب أظافرك في جرح نسيج الأنف، خصوصاً لو كانت طويلة، أو لو كنت قاسياً عند حكه. الأمر الذي يتسبب في تجمع البكتيريا هناك، وبالتالي التسبب في الإصابة بالالتهابات. وفقاً لهذه الدراسة، فإن الأشخاص الذين يدخلون أصابعم في أنوفهم أو يحكونها أو يفركونها، يخاطرون بنشر البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي، التي سنتنشر بغض النظر عما إذا كان أنفك جافاً أو رطباً. وتعتبر نظافة اليدين أمراً بالغ الأهمية إذا أردنا حماية أنفسنا والآخرين من هذا.

2. يمكنه إتلاف تجويف الأنف

إذا كنت تدخل إصبعك داخل أنفك بشكل متكرر ولفترات طويلة، فإنك أكثر عرضة للتسبب بتلف أنسجة الأنف. توصّلت هذه الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يدخلون أصابعهم في أنوفهم كثيراً هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات أنسجة الأنف أو تورمها. الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى تضييق المنخارين.

3. يمكنه التسبب في الإصابة بالأمراض

يلتقط المخاط الموجود في أنفك جميع أنواع البكتيريا والفيروسات التي تتنفسها، وعندما تدخل إصبعك داخل أنفك، أو تحكه، فإنّك تنقل جميع هذه الجراثيم إلى يديك. انتقال كل هذه الجراثيم إلى يديك يتسبب في انتقال البكتيريا من أنفك ويديك إلى الأسطح المختلفة في بيئتك. أثبتت هذه الدراسة أنه بإمكان الأشخاص الذين يدخلون أصابعهم في أنوفهم نقل البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي.

4. يمكنه التسبب في الرعاف

قد تتمزق الأوعية الدموية داخل أنفك عند حكه والعبث به، فتتسبب لك في النزيف.

5. قد يسبب تقرحات

يمكن أن يؤدي حك الأنف إلى التهاب الدهليز الأنفي، الذي قد يتسبب في ظهور قشور مؤلمة. كما أن هناك احتمالية كبيرة في أن تقتلع شعر الأنف الصغير من بصيلاته أثناء عبثك، الأمر الذي يتسبب في تكون بثور صغيرة فيه.

6. يمكنه التسبب في إتلاف الحاجز الأنفي

الحاجز الأنفي هو الفاصل بين فتحتيّ الأنف. إدخال الإصبع في الأنف عادةً ما يتسبب في إتلاف الحاجز الأنفي، وقد يسبب ثقباً فيه، وتعرف هذه الحالة بالحاجز المثقوب.

هل سبق أن مررت بعادة العبث في الأنف أو إدخال الإصبع فيه؟ كيف تغلبت عليها؟ ما النصائح التي تود مشاركتها مع الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة إلى الآن؟

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com
----
328
شارك هذا المقال