الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

لماذا يجب عليك دائماً خلع مجوهراتك قبل النوم

لدى الكثيرات منا قطع مجوهرات مفضلة ومقرّبة للقلب، لدرجة أنهن يرفضن خلعها مهما كانت الظروف. وأحياناً نكون متعبات جداً ولا نستطيع خلع كل الخواتم والأساور قبل الخلود للفراش. رغم أن العديدات يرتكبن خطأ ارتداء المجوهرات أثناء النوم، إلا أن لهذه الممارسة بعض الأضرار المزعجة غير المعروفة.

نحن في الجانب المُشرق نتفهم تماماً هذا الاختيار الصعب الذي تقعين فيه قبل التوجه للنوم. لذلك قررنا أن نكشف أضرار ارتداء المجوهرات أثناء النوم على الصحة وعلى الحلي كذلك.

1. يصبح نزع الخاتم صعباً في الصباح

ربما لاحظت أن يديك وأصابعك تبدو أكبر قليلاً في الصباح. يحدث هذا لأن السوائل تتجمع في الأنسجة أثناء النوم ليلاً، وتسبب انتفاخ اليدين قليلاً عند الاستيقاظ. إذا نمت وأنت ترتدين خاتماً، سيصبح نزعه أصعب في الصباح. وحين تريدين نزع الخاتم من إصبعك المتورم، ستحتاجين لاستخدام الصابون السائل أو الزيت لينزلق من مكانه، أو قد تضطرين لوضع يدك في ماء مثلج لتقليل الانتفاخ.

2. قد يتأثر نومك

النوم وأنت ترتدين قلادة قد يقلق منامك، لا سيما إن كنت ممن يتقلبون كثيراً في الفراش. قد تتشابك القلادة مع شعرك أو تلتف حول عنقك مما يزعجك أثناء النوم. إذا كان في قلادتك المفضلة دلّايات أو قطع حلي، فقد تسبب لك وخزاً أثناء النوم يوقظك ليلاً. إذا كنت لا تستطيعين أن تفارقي مجوهراتك ليلاً، فاختاريها بتصاميم لا تقلق منامك، مثل تلك المصنوعة من مواد مرنة وناعمة.

3. قد تهيج الجلد

بعض المواد المستخدمة في صنع المجوهرات مثل النيكل، قد تسبب الحساسية وتصيب بشرتك بالحكة وبالاحمرار. وعلى الرغم من أن الذهب والفضة قد يبدوان خيارين آمنين، إلا أنهما عادة ما يكونا ممزوجين بمواد أخرى. إذا كانت بشرتك حساسة ومعرضة للحساسية، فاحرصي على أن تكون مجوهراتك مصنوعة من ذهب عيار 14 أو أعلى. العيار الأعلى يعني أن الذهب أنقى وأن احتمالية أن يصيبك بالحساسية أقل.

4. قد ترتخي شحمة أذنك

ارتداء قرطين كبيرين وثقيلين قد يضعف شحمتي الأذن ويرخيهما. تفقد شحمة الأذن مرونتها بمرور السنين، وإذا لم تمنحها بعض الراحة والتهوية ليلاً، فقد تتهدل وترتخي. ارتداء الأقراط ليلاً قد يجعل رائحتها سيئة أيضاً، لأن الدهون التي تفرزها الغدد الدهنية ستختلط بخلايا الجلد الميتة وبالبكتيريا، مما يؤدي لذلك لانبعاث رائحة سيئة من الأقراط.

5. قد يسبب تراكم البكتيريا

إذا لم تخلعي مجوهراتك لتنظيفها جيداً، فقد تصبح قطعتك المفضلة بيئة للأوساخ والبكتيريا. الخواتم التي تلتصق بالجلد تمتص الرطوبة، وتخلق بيئة خصبة لنمو البكتيريا.

6. سلبيّ على المجوهرات

على الرغم من أن الكثيرات اعتدن النوم بخاتم الخطوبة أو الزواج، فإن الأفضل هو نزعه قبل الخلود للفراش ليبقى بأفضل شكل. إذا كنت كثيرة الحركة أثناء نومك، فقد تصدمين الحلي في الفراش أو في المنضدة الموجودة بجواره. قد يتعلق القماش بشوكة الخاتم حين تتقلبين أثناء النوم، مما يؤدي لاهترائه. ارتداء المجوهرات عند النوم قد يلطخها كذلك، لأننا حين نتعرق أثناء النوم، فإن العرق يبقى على المجوهرات ويطفئ لمعانها.

هل ترتدين مجوهراتك في أثناء النوم؟ وما الذي يمكنك إضافته لهذه القائمة؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Shutterstock.com
الجانب المُشرق/الصحة/لماذا يجب عليك دائماً خلع مجوهراتك قبل النوم
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك