الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 عادات يومية تعيث الخراب بأظافرك

اضطرت كيت ميدلتون للتخلي عن الألوان اللامعة التي أحبتها لطلاء أظافرها عندما تزوجت الأمير ويليام، لأنه يتعين على نساء العائلة المالكة الحفاظ على أظافرهن قصيرة ونظيفة. لحسن الحظ، تستطيع أغلب النساء هذه الأيام طلاء أظافرهن بأيّ طبعة أو لون يحببنه، لكن من المهم ألا نهمل صحتها. في الحقيقة، تكشف أظافرك الكثير عن حالتك الصحية العامة، وإن لم تولي جسمك الاهتمام، فسيظهر ذلك على أظافرك.

‏نعلم في الجانب المُشرق كيف أن اليوم الذي تكون أظافرك سيئة فيه قادر على إفساد مزاجك، لذلك أعددنا بحثاً عن العادات التي نمارسها يومياً وتتلف أظافرنا دون أن ندري.

1. استخدام رذاذ الشعر كثيراً

‏إن كنت ممن يستخدمن رذاذ الشعر كثيراً، فإنك على الأغلب تتسببين بالتلف لأظافرك دون علم بذلك. أكثر من ٥٠٪؜ من محتوى رذاذ الشعر هو كحول، والكحول يسبب بالجفاف لأظافرك ويضعفها. على الرغم من أن رذاذ الشعر يمنحك لمسة أخيرة لمظهرك، إلا أنه يفسد طلاء الأظافر. تفتّت المركبات فيه طلاء أظافرك لدرجة أنه يمكن استخدامه لإزالة بقع طلاء الأظافر من على ملابسك.

2. استخدام الأظافر كأدوات

نستخدم جميعاً أظافرنا لفتح علب الصودا، أو كشط ملصقات الأسعار من وقت إلى آخر، لكن تكرار هذه الأشياء يضع أظافرك تحت ضغط كبير لا تتحمله. إن كنت تستخدمين أظافرك للقيام بمهام ليست معدة لها، فإنك قد تتسببين في إصابتها أو حتى انفصالها.

3. إزالة الإهاب

على الرغم مما قد يخبرك به أخصائيو طلاء الأظافر عن أن الإهاب لن يجعل أظافرك تبدو مرتبة وجميلة، إلا أن قطعة الجلد الصغيرة هذه تحمي أظافرك من العدوى. تصبح أظافرك ضعيفة تجاه الجراثيم والبكتيريا بعد إزالة الإهاب، الأمر الذي قد يتسبب في إصابتك بأمراض الأظافر. يمكنك أن تطلبي من خبير الأظاافر أن يدفع الإهاب إلى الخلف بدلاً من قصه.

4. تطويل الأظافر جداً

على الرغم من أن أظافرك الطويلة تتيح لك فرصة تجريب مختلف التصاميم، إلا أن الحفاظ عليها قصيرة صحي أكثر. تجذب الأظافر الطويلة الأوساخ والبكتيريا بسهولة، وقد تساعد في نشر العدوى. الأظافر الاصطناعية تتلف أظافرك أيضاً لأن خبراء طلاء الأظافر يبردون أظافرك الطبيعية قبل لصق ألوان الأكريليك عليها، وهذه الممارسة تضعف الأظافر.

5. إبقاء طلاء الأظافر طويلاً

‏على الرغم من أنك قد تشعرين بعدم وجود الوقت لإزالة طلاء الأظافر كما يجب، إلا أنك تخاطرين حينها بتعريضها لتلف كبير. تعتبر الأظافر مثل الجلد تماماً، إذ تمتص المواد الموضوعة على سطحها. ‏يمكنك منح أظافرك استراحة من طلائها، وذلك بإزالته عندما يتقشر، وتركها دون طلاء لعدة أسابيع.

6. ترتدين أحذية ضيقة

‏لن يتسبب ارتداء أحذية لا تناسب مقاسك بالإزعاج لك فقط، بل سيسبب مشكلة لأظافر قدميك أيضاً. إن كان حذائك يضغط بقوة على أظافرك، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث إصابة، وانفصال للظفر عن الجلد تحته. تأكدي من ارتداء أحذية تناسبك وتسمح لقدميك بالتنفس لتجنب هذه الحالات.

7. السباحة في مسبح

‏بينما يحميك الكلورين من الجراثيم والبكتيريا في أحواض السباحة، إلا أنه يتسبب في جفاف أظافرك وتهيجها. لذلك إن كنت تحبين قضاء ساعات طويلة في حوض السباحة، تأكدي من وضع المقوّي على أظافرك، تليه طبقة من طلاء الأظافر لوقايتها من الجفاف. ويحمي استخدامك لمرطب اليدين الذي يحتوي على اللانولين يديك وأظافرك من تأثيرات الكلورين السيئة.

هل لاحظت أن هذه العادات تؤثر على أظافرك؟ ما الذي قد ترغبين في إضافته لهذه القائمة؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com, Shutterstock.com
الجانب المُشرق/الصحة/7 عادات يومية تعيث الخراب بأظافرك
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك