الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

لماذا لا يشرب اليابانيون الماء مع الوجبات

إذا ذهبت إلى مطعم في بلد غربيّ، فغالباً ما تحصل على كوب كبير من الماء مع الثلج وشرائح الليمون، لكن الأمر مختلف في اليابان، ستحصل على كوب صغير جداً من الماء. يعتقد اليابانيون أن الماء قد يتداخل مع عمل "أحماض المعدة"، مما يجعل هضم الوجبة أصعب على جسمك. وعلى الرغم من أن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر بالغ الأهمية لصحتك العامة، إلا أن شرب الماء مع وجباتك قد يضرّ أكثر مما ينفع.

نحن في الجانب المُشرق معتادون أيضاً على تناول الماء أثناء وجباتنا، ولذلك أجرينا بحثنا لمعرفة سبب اختيار اليابانيين، وهم من أكثر الشعوب صحة في العالم، لعدم شرب الماء مع الوجبات. ستجدون أيضاً بعض الحيل المفيدة في نهاية المقالة.

1. قد يسبب جفاف الفم

رغم ما تبدو عليه هذه الجملة من تناقض في بادئ الأمر، إلا أن تناول كوب من الماء مع وجبتك يمكن أن يُجفف اللّعاب. يحب بعض الناس أيضاً إضافة شريحة من الليمون إلى أكوابهم، مما يجعلها مشروباً حمضياً يؤثر على إفراز اللعاب. يعمل اللعاب على حفظ بيئتك الفموية، لذلك فإن جفاف الفم من اللّعاب يمكن أن يؤدي إلى بعض الأعراض غير السارة، ومنها رائحة الفم الكريهة. يمكن أن يؤدي الماء بالليمون إلى تفاقم بعض الحالات الصحية، مثل ارتجاع الحمض المعدي، مما يُتلف مينا الأسنان.

2. قد يضر عملية الهضم

عندما تشرب الماء مع وجبتك، فإن تركيز لعابك يصبح أخف، وهذا بدوره يؤثر على إفراز عصارات المعدة المسؤولة عن هضم الطعام. نتيجة لذلك، تحصل معدتك على إشارات أضعف على ضرورة تفتيت الطعام، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ.

3. يبطئ امتصاص المغذيات

كما قلنا، شرب الماء أثناء الوجبات يخفّف من عصارات الجهاز الهضمي، وهذا يؤثر على مستوى الحموضة الطبيعية لمعدتك. وفي المحصلة، تكون النتيجة مضرة بجهازك الهضمي، وامتصاص أقل لعدد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة للجسم.

4. قد يصيبك بحرقة في المعدة

إن تناول الماء مع الوجبات يضيف حجماً إلى معدتك ويزيد من الضغط عليها، تماماً مثل تناول وجبة كبيرة. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تفاقم بعض المشاكل الصحيّة ورفع خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي. نظراً لأن شرب الماء أثناء الوجبات يتسبب في إفراز جسمك لكمية أقل من إنزيمات الجهاز الهضمي، قد يؤدي ذلك إلى تفاعل متسلسل من الآثار الجانبية، بما في ذلك حرقة المعدة.

5. قد يسبب زيادة الوزن

قد يؤدي شرب الماء أثناء الأكل إلى زيادة الوزن أيضاً. عندما لا يتمكن جسمك من هضم الطعام كما يجب، يحوّله إلى دهون، مما يجعلك تكتسب المزيد من الكيلوغرامات. قد يؤدي تناول الماء مع الوجبات أيضاً إلى قيام جسمك بإفراز المزيد من الإنسولين في الدم، مما يزيد من فرص تخزين الدهون في جسمك.

إضافة: كيفية تجنب الشرب مع الوجبات

في حين قد يكون من الصعب مقاومة الرغبة في شرب الماء خلال الوجبات، فإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في التغلب عليها:

تناول وجبات أقل ملوحة: نظراً لأن الملح يجعلك تشعر بالعطش، لذلك من الأفضل اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم.

خذ وقتك في مضغ طعامك: فهو يسهل على معدتك هضم الطعام. وعندما تمضغ، ينتج جسمك المزيد من اللعاب، مما يقلل من رغبتك في شرب الماء.

اشرب الماء قبل 30 دقيقة من وجبتك: يُعد تناول الماء قبل نصف ساعة من الوجبة من أكثر الطرق فاعلية للبقاء رطباً. يمكن أن يشعرك ذلك أيضاً بالشبع، بحيث ينتهي بك الأمر إلى تناول سعرات حرارية أقل.

لا تأكل على عجل: إذا كنت تتناول وجبة خفيفة سريعة في طريقك إلى العمل، فمن المحتمل أن تشعر بالعطش لأنك ستشعر بالحاجة إلى التخلّص من طعامك بالماء.

هل تشرب الماء أثناء الأكل؟ هل يمكنك تناول وجبة كاملة دون شرب كوب من الماء؟

الجانب المُشرق/الصحة/لماذا لا يشرب اليابانيون الماء مع الوجبات
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك