الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

5 أسباب تجعل شرب القهوة في الصباح أفضل من الشاي

القهوة والشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً في جميع أنحاء العالم، ولكن الناس عادة ما يختارون بدء صباحاتهم بفنجان قهوة بدلاً من الشاي. وعلى الرغم من أن الأمر يتعلق بتفضيلات وأذواق شخصية، إلا أن اختيار القهوة كبداية رسمية لليوم ليس عشوائياً كما قد تعتقدون.

وهذا ما حفّزنا في الجانب المُشرق لمشاركة الأسباب التي تجعل القهوة أفضل مشروب مفيد في الصباح.

1. القهوة تساعدك على ممارسة الرياضة

إذا كنت من محبي الاستيقاظ المبكر وممارسة التمارين الرياضية للحصول على الطاقة والنشاط، فقد تكون القهوة الخيار المناسب لك. نظراً لأنها تحتوي على كمية أكبر من الكافيين مقارنة بالشاي، تعمل القهوة على تعزيز أدائك البدني وتقلل من التعب الناتج عن ممارسة الرياضة.

2. القهوة تحسن مستوى التركيز

هل أنت بحاجة إلى التركيز أثناء التحضير للامتحانات؟ أو لديك نشاط يتطلب الكثير من الانتباه؟ في هذه الحالة، قد تكون القهوة هي الحل! نسبة الكافيين في هذا المشروب ستساعدك على التركيز وتنفيذ أنشطتك بيقظة تامة، حتى خلال ساعات الليل، على سبيل المثال.

3. القهوة توفر دفعة فورية من النشاط

يحتوي الشاي على مادتي الكافيين والثيانين. وبينما يساعدنا هذا الأخير على الاسترخاء، يتفاعل الكافيين مع مستقبلات الأدينوزين في أدمغتنا ويقلل من شعورنا بالتعب. وحين نأخذ بعين الاعتبار أن تركيز الكافيين في الدم يظهر بعد 15 دقيقة فقط من تناوله، يصبح من الواضح سبب كون القهوة المشروب الوحيد الذي يمكنه منحك طاقة فورية.

4. القهوة تشجع على إنقاص الوزن

هناك دراسات تشير إلى أن لاستهلاك القهوة علاقة بتراجع مستويات الدهون في الجسم، خاصة عند الرجال. وقد أظهرت بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات نفس النتيجة. بينما يشير بحث آخر مثير للاهتمام إلى أن حمض الكلوروجينيك مادة فعالة لتخسيس وزن الجسم، مما يؤكد أن القهوة خيار مناسب لمن يسعون للحصول على قوام أنحف.

5. القهوة تقلل احتمالات الإصابة بمرض السكري

أشارت دراسة علمية إلى أن الكافيين يقلل من احتمالات الإصابة بداء السكري، وتكفي 3 أكواب من القهوة يومياً لخفض خطر الإصابة بالمرض بنسبة 42٪، وهو أمر مثير للاهتمام. وفي دراسة أخرى، أظهرت القهوة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تأثيراً واضحاً على تراجع فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

قهوة أم شاي؟

والآن، إن كنت من محبي الشاي، فقد تفكر أنه من الضروري إضافة بعض القهوة إلى قائمة مشروباتك اليومية. ولكن، ربما لا داعي لذلك لأن للشاي أيضاً يتمتع بالعديد من الفوائد العظيمة! وفي كلتا الحالتين، قد يكون الحصول على استشارة متخصصة بشأن هذه المسألة قراراً جيداً لتحديد المشروب الأفضل لك، حيث يمكن أن يقدم لك الطبيب أو أخصائي التغذية نصائح مفيدة بهذا الخصوص.

ما المشروب الذي تختاره عادة في الصباح: قهوة أم شاي؟ وكيف تحب تحضير قهوتك؟ وما هي فوائد القهوة التي تجعلك تحبها أكثر؟

الجانب المُشرق/الصحة/5 أسباب تجعل شرب القهوة في الصباح أفضل من الشاي
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك