الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

نصائح لا غنى عنها لعلاج الشفاه الجافّة والمتشققة

تتسم الشفاه بأنها في غاية الرقة، فهي لا تحتوي على الميلانين، لذلك فهي عُرضة لحروق الشمس، كما أننا نتلف غطاءها الوقائي، دون وعي منّا، عن طريق لعقها (يحدث هذا بسبب الإنزيمات الموجودة في لعابنا البشري). من الممكن أن نحصل جميعاً على شفاه ناعمة وصحية وجذابة باتبّاع بعض النصائح البسيطة والمفيدة.

لا شك أن الابتسامة الجميلة تُلقي في قلوبنا حب صاحبتها أو صاحبها على الدوام، ولذلك فقد جمعنا في الجانب المُشرق قائمة بطرقٍ يمكنك اتباعها للمحافظة على جاذبية ابتسامتك، وتجنُّب الشفاه المتشققة والجافّة.

تجنّبي طلاء الشفاه المطفي

على الرغم من أن أحمر الشفاه غير اللامع “المطفيّ” موضة رائجة، إلا أنه يتسبب في جفاف الشفاه. لهذا السبب، تستخدم نجمات الإنستغرام علاجات مكثّفة وطلاءات أولية مرطّبة لتجنُّب التلف الذي يحدث لشفاههن في أثناء عرض المنتجات أو صيحات الماكياج الجديدة.

استخدمي مقشّراً للشفاه

يُعد تقشير الشفاه ضرورياً من أجل التمتع بشفتين صحيتين، إلا أن المقشّرات التي تحتوي على أحماض تضُر بهما، لذلك فمن الأفضل الحرص على استخدام العلاجات الطبيعية. يمكنك شراء هذه العلاجات الطبيعية (تحققي من قائمة مكوناتها جيداً) أو صُنعها بنفسك. يجب أن يكون الأساس زيتي (مثل زبدة الشيّا أو زيت جوز الهند) مع سُكّر ناعم طبيعي كمقشّر. يمكنك أيضاً إضافة زيوت عطرية أو فواكه وخضراوات مهروسة للمزيج لتحسين المذاق أو الاستمتاع برائحة منعشة.

وصفة علاج الشفاه

يمكنك استخدام هذا القناع ليلاً للحصول على نتائج سريعة:

عسل طبيعي

زبدة الكاكاو

زيت الزيتون

اخلطي هذه المكونات حتى تحصلي على معجون رقيق، وضعيه على شفتيك قبل الذهاب إلى النوم. جمال هذه الوصفة يكمن في عدم احتوائها على شمع العسل أو الفازلين، ولذلك يمكنك إعدادها باستخدام مكونات موجودة لديك بالفعل في خزانة المؤونة.

استخدمي زيوتاً عالية الزُؤانية

الزؤانية هي مقياس لا يعرف عنه الكثيرون. هذا المقياس يشير إلى قدرة الزيوت على سدّ المسام. على سبيل المثال، زيت جوز الهند عالي الزؤانية، لهذا السبب يجب تجنب وضعه على وجهك (حيث أنه سيتسبب في سدّ مسام البشرة)، ولكنه رائع للجسم والشفتين حيث أنه يملأ الشقوق الصغيرة بينها.

الترطيب الداخلي والخارجي

صحة الجسم جزء لا يتجزّأ، فإذا كانت بشرتك وأعضاؤك الداخلية لا تحصل على ما يكفي من الماء، فسيظهر ذلك على شفتيك أيضاً. احرصي على تناول كميات كافية من الماء يومياً واستخدمي المرطبات.

استخدمي مُلطّفاً للهواء

الهواء الجاف في المنزل ومكان العمل من أبرز أسباب جفاف شفتيك، وبالأخصّ في فصل الشتاء. هناك طرق لجعل الهواء أكثر رطوبة في منزلك، وذلك من خلال ترك باب الحمام مفتوحاً في أثناء الاستحمام، وشراء بعض النباتات المنزلية، ووضع أوعية تحتوي على الماء على الطاولات.

قناع الخيار

هل تتذكرين هذه المشاهد الطريفة في الأفلام حيث تجلس النساء وعلى وجوههن شرائح من الخيار؟ الخيار فعّال من أجل شفتيك أيضاً. خُذي شريحة رفيعة من الخيار أو مهروس الخيار، وضعيها على شفتيك لمدة من 5 إلى 10 دقائق. جرّبي فعل ذلك بانتظام كجزءٍ من روتينك للعناية بالبشرة في فصل الشتاء.

بلسم الشفاه بالسيراميد

تحتوي الشفاه على طبقة خارجية لحمايتها بشكل طبيعي، ولكن الأطعمة ومنتجات العناية بالبشرة والماكياج وظروف الطقس تتسبب جميعها في إتلافها. يعمل السيراميد على مساعدة جسمك على استعادة هذه الطبقة الوقائية طبيعياً.

تجنّبي الأطعمة التي تحتوي على نسبة أحماض عالية والبهارات

تتسبب الأطعمة الحمضية والحارّة في تمزيق الطبقة الوقائية الطبيعية للشفاه ومن ثم إتلافها. ولذلك، إذا كنتِ تحاولين تجنُّب إصابة شفتيك بالتشقق والجفاف، فعليك عدم تناول هذه الأطعمة.

استخدمي الواقي من الشمس

تتسم الشفاه بهشاشتها أمام أشعة الشمس مثل بشرة الوجه والجسم. ولحمايتها، عليك استخدام الواقي الشمسي بعامل حماية من أشعة الشمس 15 أو أعلى.

هل تعرفين أي نصائح أخرى لم ندرجها نحن في هذه القائمة؟ لا تترددي في مشاركتها معنا في التعليقات!

الجانب المُشرق/الصحة/نصائح لا غنى عنها لعلاج الشفاه الجافّة والمتشققة
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك