الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 أخطاء عند الخلود للنوم تؤدي لكسب الوزن الزائد

لا تؤدي رؤية الوزا الزائد على الميزان إلى الإحباط فحسب، بل قد تتسبب أيضاً في مشاكل صحية. ووفقاً للأبحاث، تؤدي زيادة الوزن لارتفاع خطر الوفاة المبكرة. يمكن أحياناً أن تجد سبب الزيادة المفاجئة في وزنك في روتينك المسائي. تعرّف على أسباب اكتساب الوزن التالية لتتمكن من اتخاذ الاحتياطات اللازمة واتباع نمط حياة صحي أكثر.

جمعنا في الجانب المشرق أخطاء النوم الأكثر شيوعاً التي تزيد من الوزن. لنطّلع على هذه القائمة معاً ونحاول تجنب هذه الأخطاء!

1. تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل

جميعنا على علم بقاعدة عدم الأكل بعد الساعة 6 مساءً، لكننا نضعف ونتناول أحياناً وجبات عشاء متأخرة أو وجبات خفيفة في منتصف الليل.

تذكرنا الدراسات أن تناول الطعام في وقت متأخر يؤدي إلى زيادة الوزن ورفع مستويات الكوليسترول والأنسولين، وتأثير سلبي على المؤشرات الهرمونية. إن كان مجموع السعرات الحرارية التي تستهلكها أكبر بكثير مما تحرق، سيزيد وزنك بلا شك.

2. شرب القهوة في وقت متأخر من المساء

شرب القهوة في وقت متأخر من المساء يضر بنومك. ويجب ألا تستهلك الكافيين قبل 6 ساعات من النوم، فقد وجد العلماء علاقة بين استهلاك حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة وزيادة الوزن. استبدل القهوة بشاي الأعشاب الدافئ.

3. عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

يوصى بالنوم لمدة 7-8 ساعات في الليلة، لكن إن قل معدل نومك عن ذلك بشكل مزمن، فستواجه العديد من المشاكل الصحية. أثبتت الدراسات وجود صلة بين قلة النوم والتغيرات السلبية في عملية الأيض. عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يؤدي إلى الإرهاق، وبالتالي إلى نشاط بدني أقل.

4. عدم التمرن

تلعب التمارين الرياضية والنشاط البدني دوراً أساسياً في إنقاص الوزن، فهي تزيد من معدل الأيض وتحرق السعرات الحرارية. من الضروري ممارسة التمارين الرياضية يومياً، حتى لو على شكل حركات بسيطة. المشي لـ 15 دقيقة يومياً يحرق ما يصل إلى 100 سعرة حرارية، ويصل المجموع إلى 700 سعرة حرارية في الأسبوع، و 5 كغم من الوزن في العام الواحد.

5. استخدام الأجهزة الإلكترونية في المساء

تؤكد الدراسات أن استخدام الأجهزة الإلكترونية التي ينبعث منها ضوء أزرق قبل النوم مرتبط بقلة النوم وزيادة الوزن. تؤثر هذه الأجهزة الإلكترونية على إنتاج الجسم للميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم دورات النوم. بدلاً من تصفح وسائل التواصل الاجتماعي قبل الذهاب إلى السرير، اختر قراءة كتاب شيق أو الاستماع إلى موسيقى هادئة.

6. ضبط المنبه الصباحي على وقت متأخر

صدق أو لا تصدق، يقول الباحثون أن من يتعرضون لضوء ساطع في وقت مبكر من الصباح لديهم مؤشر كتلة جسم أقل من أولئك الذين يتعرضون للضوء في وقت لاحق. ثبت أن مجرد 20-30 دقيقة من الضوء الطبيعي في الخارج يؤثر على مؤشر كتلة جسمك. لذلك استيقظ باكراً ومارس رياضة الجري!

7. إحاطة نفسك بالألوان الخطأ

يحفّز اللون الأزرق الاسترخاء، ما يؤدي بدوره للحصول على نوم أفضل. كما أنه اللون الذي يكبح الشهية. في المقابل، تشعرك بعض الألوان مثل الأحمر والبرتقالي بالحيوية والجوع. لذلك أعد النظر في ألوان غرفة نومك.

أي أخطاء النوم هذه كنت تعرفها مسبقاً وأيّها جديد عليك؟ هل ستغير أياً من عاداتك المسائية بعد قراءة هذا المقال؟

شاركنا أفكارك في التعليقات أدناه!

Illustrated by Daniil Shubin من أجل الجانب المُشرق