الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

هل يمشي طفلك على أصابعه؟ إليك ما يعنيه ذلك!

1--1
13k

يمكن للمشي على الأصابع أن يكون طبيعياً لدى الأطفال في عمر 12 إلى 15 شهراً عندما يكونون في طور تجربة وضعيات مختلفة للقدمين. وعلى العموم، ليس هناك ما يدعو للقلق من هذه المشية ما لم تستمر بعد بلوغ طفلك السنتين من عمره. عدا عن كون المشي على الأصابع خطوة في استكشاف الطفل لطرق جديدة للحركة، يمكنه أن يتحول أيضاً إلى عادة يكرّرها الطفل مراراً، لكن الراجح أنه سيتخلى عنها قبل بلوغه الخامسة. وفي المقابل، تتعدد الأسباب لاستمرار هذه المشية لدى الأطفال بعد سن خمس سنوات.

يهتم الجانب المشرق دائماً بصحة القراء، وشعرنا أنه من الضروري أن نشرح لكم اليوم أسباب المشي على القدمين عند الأطفال! احرصوا على تسجيل الملاحظات أثناء قراءة هذه المقالة.

يمكن أن يكون بسبب حالة خاصة.

إن لم يتوقف طفلك عن المشي على أصابعه بعد عمر السنتين، فربما يجدر بك استشارة الطبيب. افحصي الطفل بحثاً عن شدّ في عضلات الساق، أو تيبّس في أوتار الكاحل، أو صعوبات في تنسيق الحركة والتوازن.

يمكن أن يكون السبب الحثل العضلي (الضمور).

هذا مرض وراثي يمكن تشخيصه بفحص عضلات الساقين والقدمين لدى الطفل، التي تكون ضعيفة وضامرة في هذه الحالة. إن كان طفلك يمشي باستقامة وشكل طبيعي، ثم أصبح فجأة يمشي على أصابعه، فقد يرجع السبب إلى الحثل العضلي.

يمكن أن يكون بسبب مشكلة في النخاع الشوكي.

التصاق الحبل الشوكي هو اضطراب في الأعصاب، ويمكنه تقييد نطاق حركة الحبل الشوكي والعمود الفقري ككل. تحدث هذه الحالة عندما يتصل الحبل الشوكي بالنسيج المحيط بالعمود الفقري كما لو كان قاعدته. وكنتيجة لذلك، عند نمو العمود الفقري مع العمر، يتم شدّ الحبل الشوكي وتتضرر الأعصاب عند حدوث ذلك.

يمكن لالتصاق الحبل الشوكي الموصوف أعلاه أن يكون السبب في مشي الطفل على أصابعه. تزيد هذه الحالة من صعوبة المشي السويّ وتسبب الألم. لابدّ من الخضوع للفحص الطبي فور ملاحظة أعراضها.

يمكن أن يكون السبب الشلل الدماغي.

يمكن للشلل الدماغي الذي يسبب صعوبات في التنسيق العضلي، أن يفسر المشي على الأصابع في بعض الحالات. ستلاحظ وجود أعراض متنوعة للحالة من ارتخاء أو تيبس العضلات، إلى صعوبات الاحتفاظ بوضعية جيدة للجسم، انتهاء بالمشي المترنح على الأصابع.

يمكن أن يكون مجرد عادة.

يحدث هذا عند الطفل الصحيح السليم تماماً الذي، لسبب ما، يرفض المشي بشكل طبيعي ويفضل المشي على أصابعه. قد تكون هذه العادة البسيطة ناتجة عن شدّ في عضلات السمانة. وتظهر هذه الحالة على ما بين 5% و12% من الأطفال الأصحاء على مستوى العالم.

يرجى الأخذ في الحسبان أن المعلومات المذكورة في هذه المقالة تهدف للتثقيف فقط، وأن عليك استشارة الطبيب قبل الإسراع لتبني أي تشخيص بعينه!

هل يمشي طفلك على أصابع قدميه؟ كيف تعالج الأمر؟ شاركونا تجاربكم في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة MissLunaRose12 / Wikimedia Commons
1--1
13k