الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 وصفات لمغطس المقعدة سيشكرك جسمك عليها

----
18k

يطلق اسم حمّام المقعدة، أو الحمام الوركي، على حمام الجلوس في حوض من الماء الدافئ، يغمر منطقة الأرداف والوركين. ويمكنك القيام به في حوض الاستحمام أو باستعمال إناء كبير، وعادة يتم اللجوء إلى هذه الطريقة لأغراض علاجية مثل تلطيف الأوجاع في منطقة النصف السفلي من الجسم، وتخفيف أي التهاب أو تهيج أو ألم قد يصيبها. ينصح الأطباء كثيراً بهذا النوع من الحمامات لما له من فوائد جمة، وآثار جانبية لا تذكر.

وجدنا اليوم في الجانب المشرق 7 وصفات للحمام الوركي سوف تفيدك لا محالة في الحفاظ على صحتك وشبابك، نتناولها بالتفصيل في المقالة التالية:

1. حمام المقعدة بالمياه المالحة

يعتبر الملح بمثابة علاج ممتاز مضاد للبكتيريا. وكما نعلم جميعاً، يتم استخدام حمام المقعدة بالمياه المالحة لمعالجة عدد من المشاكل مثل الحكة والبواسير. إنه حمام سهل التحضير للغاية، فكل ما ستحتاجين إليه هو حوالي نصف كوب من الملح تضيفه إلى الماء الدافئ (إلى درجة الحرارة التي تستطيعين تحملها). يمكنك الجلوس في هذا الحمام لمدة 30 دقيقة على الأقل، مع تغيير الماء عندما يبرد.

يمكنك استخدام إناء خاص بهذا الغرض، أو الاكتفاء بحوض الاستحمام، فكلاهما قد يفيد في تخفيف الكثير من المشاكل الصحية بسهولة في المنزل. وسوف يكون تأثيرها واضحاً بغض النظر عن الطريقة التي يتم بها تحضير حمامك، ولكن يجب ألا تنسي أنك بحاجة للجلوس في هذا الحمام لمدة لا تقل عن 15 دقيقة. وذلك لأن 5 أو 10 دقائق ليست كافية أبداً للشعور بالراحة أو تقليل الألم.

2. حمام الورك بخميرة الخبز (الصودا)

يمكنك أيضاً أخذ الحمام الوركي في حوض من الماء المشبع بصودا الخبز، التي يمكنك اقتناؤها من أي صيدلية أو محل بقالة، إذا لم تكن موجودة لديك في المنزل في الأصل. يوصى بهذا العلاج لتخفيف الالتهابات، لأن صودا الخبز لها تأثير مضاد للبكتيريا.

الوصفة بسيطة للغاية: نضع 4 إلى 5 ملاعق كبيرة من خميرة صودا الخبز في حوض الحمام، ثم نخلط الماء حتى تذوب الصودا بشكل كامل. والآن يمكنك الاستمتاع بحمامك لمدة 20 دقيقة على الأقل، أو حتى يصبح الماء بارداً.

3. حمام المقعدة بالأعشاب

هذه وصفة جيدة للاستحمام بالأعشاب، خاصة إذا كنت قد خضت تجربة المخاض والوضع مؤخراً. استخدمي كوباً واحداً أو 9 ملاعق من ملح البحر الخالص، مع حوالي 57 غراماً من كل عشبة من الأعشاب التالية: أزهار الخزامى وأوراق البلانتين (لسان الحمل) وبندق الساحرة، والأذريون والبابونج واليارو.

اخلطي جميع المكونات وضعي الخليط في أكياس صغيرة. احرصي على أن يكون الماء ساخناً قدر الإمكان، ثم ضعي فيه كيساً واحداً واتركيه إلى أن يذوب الملح. وعندما تكون درجة حرارة الماء مناسبة لجسمك، أغمضي عينيك واستمتعي.

4. حمام الورك بالزيوت

لا ينتهي تأثير حمام الورك بالزيوت عند العلاج فحسب، ولكنه يساعد أيضاً على الاسترخاء بسبب رائحته اللطيفة. علماً أن العلاجات العطرية يمكن أن تساهم في تخفيف بعض الأمراض المرتبطة بالعلاقة الحميمية.

لتحضير هذا العلاج سوف تحتاجين إلى المكونات التالية: 1/2 كوب من ملح إبسوم، ملعقتان كبيرتان من صودا الخبز، ملعقتان كبيرتان من مسحوق بندق الساحرة، 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، 8 قطرات من زيت الخزامى، و8 قطرات من البابونج. ولا تنسي الماء الدافئ!

فقط امزجي الملح والصودا، ثم أضيفي بقية المكونات واخلطيها جميعاً مرة أخرى، وأضيفيها إلى الحمام الدافئ، ثم استمتعي به لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة.

5. حمام المقعدة بالتوت الأزرق

تساعد وصفة أوراق التوت البري في علاج البواسير والتهابات المسالك البولية. وبالإضافة إلى ذلك، يساهم حمام المقعدة بالتوت الأزرق في تخفيف حدة الإسهال وأمراض الجهاز الهضمي.

خذي ملعقتين من أوراق التوت المجففة، وأضيفيها إلى كوب من الماء واتركيه على النار إلى درجة الغليان. وبعد أن يصبح الخليط جاهزاً، أفرغيه في حوض الاستحمام، ثم انقعي جسمك (النصف السفلي) في هذا الحمام لمدة 20 دقيقة.

6. حمام المقعدة بمستخلص بندق الساحرة

تساعد عشبة بندق الساحرة على تقليل الألم والحكة والنزيف المصاحب للبواسير. هناك طريقتان لعمل هذا النوع من الحمام الوركي: يمكنك إضافة حوالي 10 جرامات من أوراق بندق الساحرة إلى الماء الدافئ، أو يمكنك خلطه بـ 1/4 كوب من ملح إبسوم مع مستخلص بندق الساحرة.

7. حمام المقعدة بخل التفاح

إن إضافة خل التفاح إلى الحمام تجعله مفيداً كعلاج طبيعي مضاد للبكتيريا، إذ يمكن أن يساعد في تخفيف عدد من المشاكل الصحية. فقط خذي نصف كوب من خل التفاح الطبيعي واسكبيه في حمامك المالح الدافئ. ومن ثم انغمسي فيه باسترخاء لمدة تراوح 15-20 دقيقة على الأقل.

أثناء الحمام، يمكنك قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى، حتى يكون هذا الوقت شاملاً لصحتك الجسدية والعقلية على السواء.

اتركي لنا تعليقاً واضغطي على زر الإعجاب إذا وجدت مقالتنا هذه مفيدة لك!

Illustrated by Ekaterina Gapanovich من أجل الجانب المُشرق
----
18k