الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 أغذية صحية لا تفرط في تناولها وإلا...

----
11k

منذ أن ثبت أن النظام الغذائي الذي يحمل اسم حمية البحر الأبيض المتوسط (Mediterranean Diet) ناجع وذو فوائد صحية ملحوظة، أدرك الناس مدى ارتباط الغذاء بالصحة. ولكن لسوء الحظ، فإن الضجة الكبيرة التي ثارت حول هذه العادات الغذائية الجديدة ركزت على زيادة استهلاك منتجات محددة. علينا أن نعي أن ما يسمى بـ"الأطعمة الفائقة" لا يمكن لها تعويض كل العناصر والفوائد الصحية للنظام الغذائي المتوازن.

اليوم في الجانب المشرق قررنا إلقاء نظرة على ما يمكن أن يحدث عند تناول جرعة زائدة من بعض الأطعمة التي توصف بأنها صحية.

1. الجزر

الجزر غني بمركب البيتاكاروتين الذي يقوم الجسم بتحويله إلى فيتامين (أ) حسب الكمية التي يحتاج إليها بالضبط، ولذلك فلا يمكن أن يظهر لدينا شيء من قبيل زيادة الفيتامين (أ) أو إفراطه. أما البيتاكاروتين الذي يتبقى في الجسم، فيمكن لسوء الحظ أن يتسبب في الإصابة بالكاروتينيميا وهي حالة مرضية يصبح خلالها الجلد أصفراللون. يختفي اللون تدريجياً حين تتم معالجة فائض الكاروتين دون أن يسبب أي ضرر.

2. الكومبوتشا

يعرف هذا المشروب الصيني الذي اكتسح عالم الأغذية منذ آلاف السنين، بفوائده في الهضم ويقال أنه يزيد من بكتيريا الأمعاء. ومع ذلك، فإنه يحتوي أيضاً على مركب يسمى الـ(FODMAP) وهو منتج ثانوي لتفاعل الخميرة، والذي إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة يمكن أن يسبب الانتفاخ وعسر الهضم.

3. الماء

يمكن أن يؤدي الماء الزائد في الجسم إلى خلل في توازن مستويات الإلكترولايت، عن طريق تخفيض نسبة الصوديوم. نتيجة أخرى لهذا، أن الماء يتراكم في الدماغ مما يجعله ينتفخ ويرفع الضغط في الجسم، لأن الجمجمة لن تستطيع التمدد لتحمل الضغط. ورغم ندرة هذه الحالة، إلا أنها قد سُجلت لدى الرياضيين الذين يشعرون بالاضطرار المستمر لإعادة تروية أجسامهم بعد جلسات التمرين الطويلة، أو لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

4. الأفوكادو

تحتوي فاكهة الأفوكادو على الكثير من الألياف والفيتامينات. ويمكنها أن تساهم في خفض الكوليسترول الضار (LDL) والحفاظ على سلامة الخلايا بسبب محتواها العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة. تحتوي ثمرة الأفوكادو الواحدة على 240 سعرة حرارية، وهو ما يمثل حوالي 10 إلى 20% من السعرات الحرارية اللازمة للشخص، وتناول الكثير من السعرات الحرارية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل انسداد الشرايين. يجب على المرء أن يلتزم بحوالي نصف أو 1 ثمرة أفوكادو طازجة يومياً.

5. الشمندر الأحمر

الشمندر الأحمر مصدر كبير للفيتامينات والمعادن. لكنه يحتوي أيضاً على العديد من أكاسيد النتريك التي يحولها جسمك إلى نترات يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، ثم يتم تحويلها إلى مركبات نيتروزامين التي توجد أيضاً في اللحوم، مما يعني أنها قد تزيد من فرص الإصابة بالأمراض. وبسبب هذا، قد يكون من الأفضل تجنب الجمع بين تناول كميات كبيرة من ثمار الشمندر واللحوم الحمراء.

6. الأعشاب البحرية

يمكن اعتبار الأعشاب البحرية مثالاً نادراً على منتج غير حيواني غني بفيتامين B12 وهذا ما يجعلها بديلاً ممتازاً للحوم في الوجبات والأنظمة الغذائية النباتية. وقد تم الترويج لهذه الأعشاب أيضاً كطعام خارق يمكن أن يساعدك على تخسيس الوزن بسبب محتواه الغني باليود والألياف. غير أن تناول الكثير من اليود يمكن أن يؤدي في الحقيقة إلى مشاكل في الغدة الدرقية وحتى إلى زيادة الوزن. قد تحتوي الأعشاب البحرية كذلك على كميات كبيرة من المعادن الثقيلة، وذلك حسب مكان نموها.

7. فول الصويا ومشتقاته

إن أطعمة الصويا غنية بالعناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين (ب) والألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروتين عالي الجودة. وهذا المنتج يعتبر بروتيناً كاملاً لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يستطيع الجسم صنعها. ولكن إذا قمت بتغيير نظامك الغذائي مؤخراً بسبب مشاكل في الغدة الدرقية، فعليك بالحذر: قد يتداخل الصويا مع الأدوية الهرمونية المستخدمة لعلاج قصور الغدة الدرقية لدى المرضى من الإناث. وعلى الرغم من أن الدراسات ليست جازمة بهذا الشأن، إلا أنها تستحق التصرف بتريث وعناية.

8. بذور الشيا

على الرغم من أن بذور الشيا تباع كغذاء خارق بسبب ارتفاع نسبة أوميغا 3 فيها، إلا أنه لم يتم العثور على أي دليل حتى الآن على فوائدها الصحية، خاصة في ما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية. من الصعب امتصاص أوميغا 3 الموجودة في بذور الشيا مقارنة بالموجودة في سمك السلمون على سبيل المثال، لذلك على الرغم من احتوائها على كمية أكبر، فأنت بحاجة إلى تناول حوالي 100 غرام من بذور الشيا للحصول على القدر نفسه من الأوميغا 3 الذي تحصل عليه من الأسماك. ولكن إليك هذه المعلومة: تحتوي 100 غرام من بذور الشيا على حوالي 500 سعرة حرارية، أي ما يعادل تقريباً شطيرة همبرغر من الوجبات السريعة.

هل تعتقد أنه من الجيد لصحتك أن تستهلك أي أطعمة بكميات كبيرة؟ لماذا تعتقد أن الناس يفرطون في تناول هذه الأطعمة "الصحية"؟ دعونا نناقش هذا الموضوع في التعليقات أدناه!

----
11k