الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 فحوص طبية بسيطة للاطمئنان على صحتك على الفور

----
12k

اهتمامك بصحتك يقتضي منك الخضوع لفحص طبي شامل مرّة واحدة في السنة على الأقل. لكن هذا يستدعي أيضاً الانتباه لصحتك ما بين مواعيد زيارة الطبيب. وعلى سبيل المثال، هناك مجموعة من الفحوص الخاصة التي يمكنك إجراؤها لتشخيص أمراض خطيرة، حتى قبل ظهور إرهاصاتها الأولى.

جمع لكم الجانب المشرق في المقالة التالية، سلسلة من الفحوص البسيطة التي يمكنها تقدير خطر الاصابة ببعض الأمراض وتحديد ما إذا كان من الضروري مراجعة طبيب مختص أم لا.

1. أمراض القلب والرئتين

اثن سبابتيك بحيث يكون ظفراهما متلامسين كما هو مبين في الصورة أعلاه. هل تلاحظ فراغاً على شكل معين بينها؟ رائع، هذا يعني أن قلبك وأوعيتك سلمية تماماً!

إن عدم وجود فراغ بين الأظافر يمكن أن يشكل علامة لما يسمى تعجّر الأصابع. حيث تكون الأصابع في هذه الحالة أكثر سمكاً من المعتاد، في إشارة إلي أن الدم لا يحتوي على كمية كافية من الأكسجين. ويعزى نقص الأكسجين لكثير من الأسباب أهمها، أمراض القلب والأوعية الدموية، أو مشاكل الرئة، أو اضطرابات الجهاز الهضمي.

2. الجلطة الدماغية والخرف

تحتاج لساعة توقيت لإجراء هذا الفحص. قف مستقيماً وارفع ساقك حتى يصبح الورك موازياً للأرضية، وعندها ابدأ التوقيت. إن تمكنت من الوقوف في هذه الوضعية لـ20 ثانية أو أكثر، فإنك خطر إصابتك بالجلطة الدماغية أو الخرف متدنّ جداً. والعكس صحيح: إن واجهت صعوبة في الحفاظ على توازك على ساق واحدة، فقد يشير ذلك إلى مشاكل في الأوعية الدماغية.

3. فقر الدم

قف أمام المرآة واسحب الجفن السفلي للأسفل. إن لاحظت أن لونه ورديّ، فاطمئن فأنت بخير. لكن إن رأيت أن اللون باهت أو أقرب للصفرة، فإنك قد تكون تعاني من فقر الدم. ويحدث فقر الدم (الأنيميا) بسبب نقص الهيموغلوبين في الدم، ويصاحبه عدم حصول العضلات والأنسجة على حاجتها من الأكسجين، وبالتالي تتراجع كفاءتها. احرص على زيارة الطبيب لفحص أدق عند ملاحظة شحوب عام على جسمك، أو صعوبة في التنفس، أو شعورك بالإرهاق لأدنى مجهود.

4. الاختلال الهرموني وشحّ العناصر المعدنية الصغرى

تساقط الشعر أمر طبيعي، ويفيد الأطباء بأنه ما من داع للقلق ما دمنا نفقد بين 50 إلى 100 شعرة يومياً. ويمكنك القيام باختبار سريع لتعرف ما إن كان يتوجّب عليك القلق أم لا.

• تأكد من جفاف ونظافة الشعر، ثم اسحب خصلة صغيرة من الشعر برفق. إن وجدت 2-3 شعرات في يدك، فهذا متوقع وطبيعي، أما إن زاد عددها عن ذلك، فعليك التوجه لأحد الأخصائيين في أقرب فرصة.

وتتنوع أسباب تساقط الشعر بين الإجهاد وعدم الاهتمام بنظافة الشعر والمشاكل الصحية الخطيرة. وكثيراً ما يضعف الشعر بسبب الاختلالات الهرمونية أو شحّ العناصر المغذية. ينبغي ألا تتجاهل هذه الأعراض وبادر إلى معرفة أسبابها.

5. متلازمة النفق الرسغي

هذا الفحص مفيد لكشف عن متلازمة النفق الرسغي الشائعة بين العاملين في المكاتب، والفنانين، وراكبي الدراجات.

ارفع يديك حتى يصبح الساعدان بموازاة وجهك، ثم حاول الوصول إلى قاعدة راحتك بأطراف أصابعك. إن تمكنت من فعل ذلك لمدة 1-2 دقيقة، فأنت على ما يرام. أما إذا بدأت تشعر بالوخز أو الخدر أو ألم في الرسغين والأصابع، فإن ذلك علامة على متلازمة النفق الرسغي.

تظهر متلازمة النفق الرسغي عندما تضغط الأنسجة المحيطة على العصب المتوسط، ويسوء الشعور بالخدر والألم المصاحبين لها في غياب العلاج المناسب.

6. السكري

ستحتاج مساعدة شخص آخر للقيام بهذا الفحص. اطلب منه جلب قلم رصاص بممحاة، ثم يبدأ في لمس قدمك وأصابعها بالطرف الحاد للقلم والممحاة بالتناوب. هل يمكنك تمييز أيّ جانب من القلم يلمسك دون النظر إليه؟

عدم قدرتك على الشعور باللمس يعني تضرّر النهايات العصبية في قدميك، وقد يكون تراجع حساسية الأعصاب في الأرجل علامة على الإصابة بداء السكري.

7. مشاكل الشرايين

استلق على الأرض وارفع ساقيك بزاوية 45 درجة، وحافظ على هذه الوضعية لعدة دقائق. الآن، انظر للون قدميك. شحوب اللون (لدرجة قريبة من الأبيض) يشير إلى ضعف الدورة الدموية. يمكن لتغير اللون أن يظهر على قدم واحدة أو على الاثنتين كلتيهما.

تتولى الشرايين الطرفية مهمة نقل الدم إلى الأطراف. وعند حدوث انسداد أو تضيق فيها، لن تحصل العضلات على حاجتها من الأكسجين، فتبدو عليها أعراض مزعجة مثل الخدر والألم وغيرها. تسمى هذه الحالة اعتلال الشريان المحيطي (PAD)، وليس من السهل كشفه في بداياته. إذا تركت هذه الحالة دون علاج، فإنها قد تتفاقم وتسبب نوبة قلبية وجلطة دماغية.

8. السمع

اختر غرفة هادئة للقيام بهذا الفحص. ضع يدك بالقرب من أذنك وافرك الأصابع معاً، هل تسمع صوت الفرك؟ أبعد يدك الآن ما أمكن عن أذنك، وافرك الأصابع مجدداً، هل ما زال بإمكانك سماع الصوت؟ هنيئاً لك! حاسة سمعك بخير، لكن لا تنس اختبار أذنك الأخرى بنفس الطريقة.

9. قابلية الإصابة بأمراض الجهاز القلبي الوعائي

ستشطر لمغادرة منزلك لتنفيذ هذا الاختبار. اصعد على السلالم (8-12 درجة) فيما أنت تدندن أغنية، أو تتحدث على الهاتف، أو تقرأ شيئاً ما. احرص على أن تتكلم خلال النشاط. إن شعرت بتسارع وخفقان في قلبك مع ضيق في التنفس، فهذه إشارة على أن الجهاز القلبي الوعائي والرئتين لا يمكنهما تحمل النشاط البدني.

نريد تذكيرك بأن هذه الاختبارات الذاتية لا يمكنها أن تغني عن الرأي المهنيّ للطبيب. لهذا، إن كنت تعاني من أيّ أعراض مقلقة، فنحن نحثك على زيارة الطبيب على الفور.

أيّ الفحوص السابقة أثار اهتماماك أكثر وقد عقدت العزم على إجرائه في أقرب مناسبة؟ ننتظر مرورك ومشاركتك في قسم التعليقات أدناه، ولا تنسينْ النقر على زر الإعجاب ومشاركة المقال مع أصدقائك!

Illustrated by Yekaterina Ragozina من أجل الجانب المُشرق
----
12k