الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 علامات على تعطّـش جسمك لفيتامين أ

كل الفيتامينات أساسية لتنمية قدرة الجسم على إنجاز الكم الهائل من الوظائف التي يقوم بها يومياً. فعلى سبيل المثال، يعتبر الفيتامين أ المعني بتطوير حدة البصر وكفاءة الجهاز التناسلي بالإضافة إلى تحسين البشرة وزيادة نضارتها. ويتوفر هذا الفيتامين في مجموعة متنوعة من الأطعمة، غير أن حدوث نقص في مستوياته في الجسم يبقى وارداً، خصوصاً لدى الأمهات الحوامل والأطفال في مراحل نموهم الأولى.

يريد الجانب المشرق أن يطلعك على بعض العلامات الجسدية التي قد تشير إلى أنك تعاني نقصاً في فيتامين أ. ولا تفوّتن المكافأة بنهاية المقالة التي خصصناها لعدد من الأطعمة المفيدة التي يمكنك تناولها لإغناء نظامك الغذائي.

1. جفاف البشرة

فيتامين أ من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم لإصلاح أنسجة الجلد، وبالتالي الحفاظ على ترويتها. لذلك فإن ظهور الإكزيما من أعراض نقص فيتامين أ الشائعة، حيث يصبح الجلد شديد الجفاف لدرجة أنه يصبح أحمر اللون وتصاحبه حكة.

2. العشى الليلي

هذه إشارة أخرى شائعة. فالعشى الليلي(nyctalopia) مشكلة في العين تزيد من صعوبة الرؤية خلال الليل. إذ تضعف حدة البصر في الأماكن خافتة الإضاءة ويصبح من المستحيل التحقق من الصور القاتمة.

3. حب الشباب

كما ذكرنا أعلاه، الفيتامين أ من العناصر الأساسية لتصليح البشرة. يمكن للوجه في غيابه أن يصبح جافاً، مما يحفز فرط إفراز الزيوت، وهذا ما قد يحفز سلسلة تكوّن البثور. لذلك نجد أن فيتامين أ حاضر بقوة في الخطط العلاجية للمشاكل المتعلقة بحب الشباب.

4. مشاكل في الإخصاب

إن كنت تواجهين مشكلة في الحمل، فربما يكون السبب نقصاً في فيتامين أ. يعمل الجهاز التناسلي للمرأة وللرجل بشكل أفضل عند استهلاك فيتامين أ، حيث يمكن للأطعمة الغنية به أن تزيد الخصوبة. كما أن تضمينه في حمية المرأة الحامل ضروري، بما أن هناك علاقة مثبتة بين نقص مستويات هذا الفيتامين وفقدان الجنين.

5. بطء شفاء الجروح

يميل الجسم إلى معالجة الجروح في فترة وجيزة بفضل إنتاجه للكولاجين، وهو بروتين تعزى إليه صحة الجلد والدم، ويساعد فيتامين أ على إنتاجه. لذلك، إن لاحظت تأخر التئام جروحك، فتحققي مما إذا كنت تتناولين ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل الجزر والبرتقال والحليب واللحوم الحمراء.

6. تأخر النمو

هذه من العلامات الواجب التنبه لها، خصوصا لدى فئة الرضع والأطفال. من المهم أن يتم استهلاك فيتامين أ من بعد الشهر الثالث من الحمل، من أجل منح الجنين حاجته الأساسية منه في سنواته الأولى. إن الفيتامين أ مسؤول عن تطور حاسة البصر لدى الطفل وجهازه المناعي، إلى جانب نمو جسمه والتغيرات الجسدية عند الأم.

7. جفاف العينين

من أهم العلامات على ضعف مستويات الفيتامين أ في الجسم، عدم القدرة على إنتاج الدموع وترطيب مقلتي العين. وفي حال طال أمد هذه المشكلة، فيمكنها التسبب في إضعاف القرنية وفقدان البصر في الحلات القصوى.

مكافأة: الأطعمة الغنية بفيتامين أ

أضيفي الأطعمة التالية إلى نظامك الغذائي وستلاحظين تغييرات سريعة على جسمك:

البيض: تحتوي بيضة مسلوقة على 8٪ من الحاجة اليومية من فيتامين أ.

سمك السلمون: في كل 100 غرام منه هناك 149 ٪ من حاجتك اليومية من فيتامين أ.
السبانخ: يحتوي الكوب المطبوخ على 105٪ من حاجتنا اليومية من فيتامين أ.
البطاطا الحلوة: من أفضل مصادر فيتامين أ لأن الكوب الواحد يحتوي على 122 ٪ من احتياجات الجسم اليومية منه.
الجزر: يحتوي الكوب الواحد منه على 148٪ من احتياجات الجسم اليومية من الفيتامين أ.

هل سبق أن عانيت من أحد الأعراض السابقة؟ هل تعرفين أحداً قد يستفيد من هذه المعلومات؟ أخبرينا في قسم التعليقات وشاركي المقالة مع كل من تعرفينهم حتى تعم الفائدة!