الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 أطعمة سيشكرك البنكرياس على تناولها

البنكرياس عضو مهم جداً في جهازنا الهضمي. فهو لا ينظم ويعادل الطعام الحمضي القادم من المعدة وحسب، بل وتساعد الإنزيمات التي يفرزها في هضم الكربوهيدرات والبروتينات والدهون. إن صحة البنكرياس تعني تحكماً أفضل في استهلاك السكر، وجهازاً هضمياً متوازناً.

أعددنا لكم على الجانب المشرق قائمة بالأطعمة التي سيكون البنكرياس ممتناً لك على تناولها.

1. الكركم

عادة ما يشار إلى خواص الكركم المضادة للالتهابات التي تقلل الألم الناتج عن الحرقة الناشئة في البنكرياس. كما أنه يحفز أيضاً إنتاج الأنسولين من البنكرياس، وهو الهرمون المسؤول بالدرجة الأولى عن تنظيم مستوى السكر في الدم ومنع السكري.

2. الثوم

ربما سمعت عن نصيحة البعض بأكل الثوم والعسل على معدة فارغة. الثوم مضاد حيوي طبيعي، وجمعه مع أنواع أخرى من الطعام يضاعف من هذا التأثير. يمكن استخدام الثوم مع العسل والبصل وغيرهما، فهذه التركيبات معروفة بتحسينها للمناعة من خلال إصلاح أنسجة الأعضاء الداخلية ومنها البنكرياس.

3. السبانخ

السبانخ غنيّ بفيتامين ب والحديد، ويشبع احتياجات البنكرياس، حيث يساعد الحديد على منع التهابه، فيما يوفر له فيتامين ب التغذية. اجمع بين السبانخ والبصل لإعداد سلطة، أو اقليه مع الثوم لإرضاء البنكرياس. السبانخ محمّل بمادة MGDG التي تحارب السرطان، مما يقلل احتمال الإصابة بسرطان البنكرياس.

4. البروكلي

البروكلي والخضار الشبيهة به، مثل الملفوف والقرنبيط وأوراق اللفت، معروفة بخواصها المقاومة لخلايا السرطان في البنكرياس. توفر هذه الخضار مغذيات سهلة الامتصاص وغنية بالفلافونويدات التي تساعد على تعزيز آليات إزالة السموم من أجسامنها.

5. العنب الأحمر

يحتوي العنب الأحمر على ريزفيراتول، وهو مادة فينول بخواص مضادة للاكسدة تقلل الاتهابات البنكرياسية وتدمر الخلايا السرطانية فيه.

ينصح الخبراء بتناول حصة من العنب الأحمر يومياً. وينصح بأكل العنب كما هو، وليس على شكل عصير أو ما شابه لتحيق الاستفادة القصوى.

6. البطاطا الحلوة

هل تصدق نظرية أن الطعام الذي يبدو شبيهاً بشكل عضو في الجسم يجلب فوائد خاصة لذلك العضو؟ مثل الجوز والدماغ، والكرفس والعظام، والطماطم والقلب، نجد شبهاً واضحاً بين لون وشكل البطاطا الحلوة والبنكرياس.

تقلل البطاطا الحلوة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بحوالي 50%. كما أنها توازن مستويات سكر الدم بتنظيم إطلاق السكر إلى مجرى الدم.

7. الأوريغانو

الأوريغانو علاج واعد للاضطرابات الناتجة عن التأكسد، ومنها السكري، بما أنه غني بمضادت الأكسدة الفينولية. إن صحت التقارير، فإن الأوريغانو مادة قوية مضادة لارتفاع سكر الدم، وفي هذا خير كثير للبنكرياس.

8. الهندباء

شاي الهندباء معروف بتطهيره للكبد والبنكرياس من السموم، مما يعين في الإجمال على عكس الضرر اللاحق بأنسجة البنكرياس، وتحفيز إفراز عصارة الصفراء. مستخلص جذر الهندباء يساعد على مكافحة الخلايا السرطانية دون إلحاق الأذى بالخلايا غير السرطانية.

مكافأة: نصائح للحفاظ على صحة البنكرياس.

  1. يجب أن يحصل المصابون بالتهاب أو مشاكل البنكرياس على 30-40٪ من السعرات الحرارية من الدهون من مصادر طبيعية.
  2. تجنب الأطعمة المعالجة والكحوليات والكربوهيدرات المكررة لأنها تعاكس وظيفة الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس.
  3. يعد شرب الكثير من الماء المفتاح للوقاية من الأمراض المرتبطة بالبنكرياس مثل التهاب البنكرياس، بما أنه يسبب الجفاف للجسم.

ألا تستحق هذه المعلومات النشر؟ شاركها مع أفراد عائلتك وأصدقائك لتعم الفائدة! وأخبرنا في التعليقات عن أي معلومات أخرى لصحة البنكرياس.