الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

6 أضرار يمكن أن تلحقها مناديل مسح الماكياج ببشرتك

على الرغم من أن مسح مساحيق التجميل عن وجهك بعد يوم طويل ومتعب يبدو نعمة كبيرة، إلا أن الأمر ليس بهذه السهولة في واقع الحال! على العكس تماماً، يمكن أن يؤدي استخدام المناديل لمسح الماكياج بانتظام إلى تعرض بشرتك لتلف خطير تترتب عليه العديد من المضاعفات .

وجدنا في الجانب المشرق 6 طرق يمكن أن تؤثر بها مناديل الماكياج سلباً على بشرتك، ويسعدنا مشاركة تفاصيلها معك في المقالة التالية.

1. تؤدي إلى جفاف البشرة

تحتوي المناديل المبللة على نسبة من الكحول تساهم في إزالة مساحيق وكريمات ماكياجك، ولكنها أيضاً تزيل الزيوت الطبيعية لبشرتك، مما يؤدي إلى نقص الرطوبة وجفاف الجلد. وعكس التوقعات، فهذه المناديل لا تنظف وجهك بشكل فعال في الحقيقة وتترك خلفها بعض البقايا، مما يضعف قدرة بشرتك على الامتصاص. ولذلك تجدين صعوبة فيما بعد عندما تضعين السائل المرطب على وجهك، حيث لا يعمل بالشكل المرغوب.

2. تنتج ردود فعل تحسسية

من المعروف أن استخدام المناديل المبللة يسبب الحساسية، بمختلف مظاهرها العادية المعروفة كاحمرار الجلد وتصبغه، كما قد قد يكون تأثيرها قوياً ينتج ردود فعل تحسسية خطيرة. في عام 2015 عانت امرأة من ردة فعل مماثلة بسبب المناديل المبللة، حيث ظهرت على وجهها وأصابع بيديها بثور تشبه الحروق. وإذا كنت مستخدمة مناديل إزالة الماكياج لا محالة، فمن المستحسن قراءة ملصقاتها والتحقق من مكوناتها أولاً.

3. تتسبب في انسداد مسام الجلد

تستخدم النساء مناديل الوجه للتخلص من الأوساخ والزيوت الزائدة ومساحيق التجميل وما إلى ذلك، لكنهن لا يدركن أن هناك دائماً طبقات عالقة لا يمكن مسحها بهذه الطريقة فقط، وهي تؤدي إلى انسداد مسام الجلد وتنفس البشرة.

4. يمكن أن تسبب السرطان

عندما يقال أن المناديل "مبللة" فهذا لا يعني سوى أنها مشبعة بمواد كيميائية حافظة تؤذي بشرتك. لقد تم إيجاد روابط بين بعض المواد الكيميائية مثل البارابين، والتسبب في الإصابة بسرطان الثدي. ذلك أن هذا المركب الكيميائي يحاكي خصائص هرمون الأستروجين ويمكن أن يزيد من نمو خلايا الثدي.

5. تقودك إلى الشيخوخة المبكرة

يعتقد طبيب تجميل شهير وخبير في ميدان العناية بالبشرة، أن استخدام مناديل الماكياج يمكن أن يجعلك تتقدمين في السن قبل الأوان. إذ إن استخدامها يتم بطريقة تشبه فرك بشرة الوجه، مما يؤدي إلى ارتخاء الجلد وظهور التجاعيد ومعضلة تصبغ البشرة.

6. وهي في الواقع لا تنظف وجهك تماماً

وفقاً لطبيبة التجميل الشهيرة وخبيرة العناية بالبشرة رينيه رولو، فإن مناديل الماكياج لا تنظف وجهك بالمرة، بل "تمزج الأوساخ والبكتيريا والزيوت ومساحيق الماكياج على بشرتك" فقط. إنها تفكك جزيئات المواد المستعملة في التجميل، وهذا كل شيء. ولذا يبقى من المطلوب والضروري دائماً شطف الوجه بالماء. وتبقى أفضل طريقة للتخلص من الماكياج هي غسله بالماء مع استعمال منظف لطيف.

هل تستخدمين المناديل المخصصة لإزالة الماكياج عن الوجه؟ وإن كنت لا تستعملينها فكيف تزيلين مساحيق التجميل عن وجهك؟ أخبرينا بحيلك الناجعة بهذا الخصوص حتى تعم الفائدة على نطاق أوسع!

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com