الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 تغيرات تطرأ على جسمك إذا داومت على تناول بيضتين كل يوم

لطالما تم التشكيك في فوائد بيض الدجاج، والاستهانة بقيمته الغذائية، غير أن هذا المنتج أثبت للجميع أنه فريد في مكوناته، ومفيد لنا بطرق مختلفة. لقد جمعنا لكم في الجانب المشرق نتائج أحدث الدراسات حول فوائد بيض الدجاج لجسم الإنسان، ومقدار الحاجة اليومية له. ويبدو أن ما بين بيضتين إلى ثلاث هي الجرعة اليومية المثلى.

وضع الدماغ تحت حماية مُركب الكولين

تتكون بعض الدهون المفيدة في التواصل الطبيعي بين خلايا الدماغ من مركب عضويّ يسمى الكولين. وقد ثبت من خلال أبحاث سريرية، أن هذا المركب الذي ينتمي إلى فئة الفيتامينات هو أهم مادة لعملية بناء الدماغ. عندما تتناول بيضتين في اليوم، سيحصل جسمك على ما يكفي من هذه المادة. وثبت أن أيّ نقص في الكولين يؤدي إلى تراجع في مستوى الذاكرة.

الحفاظ على حاسة البصر بفضل مادة اللوتين

أظهر بحث جديد أن بيض الدجاج غنيّ بعنصر اللوتين، وهو مادة قادرة على تحسين حدة البصر ووضوحه. عند نقص هذا العنصر، تتراكم التأثيرات المدمرّة على أنسجة العين، وتتدهور حاسّة الإبصار بشكل لا رجعة فيه.

فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم

لو عرضت على شخص ما الاختيار بين شرب ملعقة من زيت السمك وتناول بيضة مسلوقة، فإنه سيفضّل البيضة، بخاصة إذا علم أن محتوى الخيارين من فيتامين د هو ذاته. أضف أن بعض العلماء قد وجدوا طريقة لزيادة كمية هذا الفيتامين في البيض، وذلك بإطعام الدجاج مكمّلات خاصة. يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل، مما ينعكس إيجاباً على قوة العظام والأسنان.

مركبات فيتامين ب تحمي البشرة والشعر والكبد

تساهم مركب البيوتين وفيتامين ب12 والبروتينات الموجودة جميعاً في البيض في تقوية الشعر والجلد. فيما تعمل الفوسفوليبيدات (الدهون الفسفورية) الموجودة فيه على تعزيز قدرة الكبد في التخلص من السموم.

تراجع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

على الرغم من كل الدراسات التي تدّعي إضرار البيض بالشرايين، أظهر بحث جديد أن هناك توازن بين الكوليسترول والدهون الفسفورية في البيض، وهذا ما يجعله غير مضر بصحتنا، إذ يمنع عملية إنتاج الكوليسترول داخل الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض على أحماض أوميغا 3 التي تقلل من مستويات الدهون الثلاثية، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المساهمة في تخسيس الوزن الزائد

توصل علماء أمريكيون إلى استنتاج مفاده أنك إذا أضفت بيض الدجاج إلى إفطارك، مع اتباع حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية، فإنك ستضاعف فرصك في إنقاص الوزن بسرعة. سيُشعرك البيض بالشبع لفترة طويلة، مما يسمح لك بتقليل كمية الطعام التي تستهلكها خلال اليوم.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يعمل مُركب الكولين، الذي أشرنا إلى أنه ضروري للدماغ، على الحد من خطر الإصابة بالسرطان أيضاً. فقد أفادت نتائج توصلت إليها إحدى الدراسات أن النساء اللواتي واظبن على إدراج البيض في نظامهن الغذائي اليومي، في فترة المراهقة، انخفض خطر إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 18%.

البيض مفيد عند التخطيط للحمل والإنجاب

تلعب فيتامينات ب دوراً مهماً في إنتاج الهرمونات الجنسية. بمساعدة فيتامين ب 9 (أو ما يعرف باسم حمض الفوليك)، يتم تكوين خلايا الدم الحمراء والأنبوب العصبي للجنين، ويقلّ خطر التشوهات الخلقية. ولذلك فإن هذا الفيتامين ضروري للغاية للنساء أثناء التخطيط للحمل. تحتوي البيضة الواحدة على 7.0 ميكروغرام من هذا الفيتامين.

تأخير ظهور علامات التقدم في العمر

تم تأكيد هذا الأمر، من خلال أبحاث أجراها علماء من هولندا. إذ لوحظ في 87% من النساء في الفترة العمرية 35- 40 سنة اختفاء ترهل الجلد وبعض العلامات الأخرى للتقدم في العمر. أمّا للرجال، فقد خفّت تجاعيد الهالات المحيطة بالعينين بشكل ملحوظ.

مصدر صورة المعاينة depositphotos, depositphotos