الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

4 أسباب سوف تقنعك بأن النوم جائعاً ليس فكرة جيدة

للجوع تأثير سلبي على أداء المرء في التعليم والعمل، ويمكنه حتى التسبب بالاكتئاب بحسب كلام الباحثين. ما زال الاعتقاد شائعاً بأن الخلود للنوم وأنت تتضور جوعاً فكرة جيدة قد تساعد في إنقاص الوزن. لكن البحوث أثبتت خلاف ذلك، وحتى أنها سجلت أعراضاً جانبية لتجويع النفس.

تفاجأنا في الجانب المشرق لدى معرفتنا بمضارّ الذهاب للنوم مع الشعور بالجوع، واكتشفنا أن لذلك تأصيرات جسمية وذهنية أيضاً علينا.

1. يمكن أن تخسر الكتلة العضلية.

وفقاً للمختصين، الجوع فكرة سيئة لمن يحاولون زيادة الكتلة العضلية في أجسامهم. ربما تقررعدم تناول العشاء، لكنك تحتاج للمغذيات لتحويل البروتين إلى عضلات. من الجيد أن تمتنع عن تناول وجبات متأخرة، لكن لا تجهد جسمك بتجويعه خلال المساء والليل.

2. يمكن أن يزيد وزنك.

أجل، يمكن للجوع أن يأتي بنتيجة عكسية. ما تزال الدراسات التي تشجع على عدم الأكل قبل النوم بغرض إنقاص الوزن تثير الجدل. يمكن لزيادة الوزن أن تحدث، وذلك لأنك تفرط في الأكل لاحقاً. بعبارة أخرى، يتضاعف انجذابك للطعام وتزيد فرص إفراطك في الأكل. وكنتيجة لذلك، يزيد احتمال زيادة وزنك.

وتظل مقولة أن عملية الأيض تتباطأ خلال الليل جدليّة هي الأخرى، وما من دليل يدعمها. لكن هذا لا يعني أن تتناول حصة ضخمة قبل النوم مباشرة. الأكل قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل النوم مقبول طالما أن الوجبة صحية.

3. لن تنعم بالنوم الجيد.

على الأرجح أننا جميعاً جربنا النوم ونحن جوعى. معدتك تصدر أصواتاً غريبة، ولا يمكنك التفكير في شيء عدا محاولة الصمود لوقت الفطور. يمكن لكل هذا أن يؤخر نومك، ولذلك يوصى الخبراء بالحرص على عدم تجويع نفسك إن كنت تريد نوماً هانئاً. إذا ما شعرت بالجوع في وقت النوم، تناول خيارة أو اشرب بعض الماء على الأقل، ولا تتناول الخبز مثلاً.

4. يمكن أن تفقد طاقتك.

إذا لم تأكل، لن يكون لديك" وقود" كاف للحفاظ على نشاطك خلال النهار. هذه قاعدة قديمة لا خلاف عليها. ومن المهم جداً أن تكون بحال جيدة في الصباح لأن عليك الذهاب إلى الدراسة أو العمل بعقل يقظ ونشيط. لاحظ الباحثون أن الكثير من الأعراض الجانبية للتجويع ضارة، ومنها الإرهاق والاكتئاب. إن قررت الخلود للنوم وأنت جائع، ثم صحوت خائر القوى وعكر المزاج، فلن يكون ذلك مفيداً لأدائك في العمل.

ما أفكارك بخصوص الأكل قبل النوم؟ هل لديك وقت محدد تمتنع بعده عن الأكل؟ شاركنا أفكارك في التعليقات!