الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

13 علامة مميزة تشير إلى أنك أذكى بكثير مما تظن

نصادف في حياتنا بشكل يومي أشخاصاً يحبون الثناء على قدراتهم الخاصة، لكن مثل هؤلاء الناس في الواقع ضيقي الأفق، وتنطبق عليهم بالضبط مقولة شكسبير “الأحمق يعتقد أنه حكيم، لكن الحكيم من يعرف أنه أحمق”. ولقد أثبت الخبراء بالفعل صحة هذه الكلمات، موضحين أن كثيراً من الأشخاص يقعون في دائرة ما يسمى تأثير Dunning Kruger وهي الحالة التي يفتقر فيها الأذكياء إلى الثقة في قدراتهم العقلية.

هل تشكك في نسبة ذكائك؟ دعنا في الجانب المشرق نعرض عليك 13 مؤشراً يدحض شكوكك، ونحن على ثقة أنك ستجد على الأقل اثنين منها ينطبقان عليك.

1. تعلمت الموسيقى في طفولتك

تشير العديد من الدراسات إلى أن تعلم العزف على آلة موسيقية يساعد على تنمية جوانب عديدة من شخصية الطفل. وتورد إحدى هذه الدراسات أن المواظبة على شهر واحد فقط من دروس الموسيقى يمكن أن يساعد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات على تحسين نتائج اختباراتهم بشكل ملحوظ، وتسهيل الدرسة عليهم. هل عزفت على الكمان عندما كنت طفلًا؟ ربما هذا هو السبب في أنك بارع في التفكير وتجاوز الصعوبات اليومية!

2. أنت أكبر الإخوة في أسرتك

ورد في إحدى الدراسات المثيرة للاهتمام أن الإخوة الأكبر سناً لديهم فرص واحتمالات تَميز أكثر عندما يتعلق الأمر بمعدل الذكاء مقارنة بإخوتهم الصغار، ولعل هذا هو السبب في أن هؤلاء الكبار يميلون إلى تحقيق النجاح أكثر من أشقائهم الأصغر في الأسرة.

3. لديك قوام نحيل

أُجرِي عام 2006 بحث غير عادي، كشف عن وجود علاقة مثيرة للاهتمام بين الوزن والذكاء. فكلما كان محيط الخصر أكبر لدى شخص ما، تراجعت قدراته المعرفية. كما بينت أبحاث أخرى أن الأطفال الذين يبلغون من العمر 11 عاماً ويحصلون على علامات اختبار سيئة، يكونون أكثر ميلاً إلى السمنة عند بلوغ سن الأربعين. فيما في المقابل، يمضي أقرانهم الأذكياء في مسارات تعليمية أفضل ويحظون بمظهر أكثر صحة وسلامة.

4. رضعت حليب أمك في سنتك الأولى

درس علماء من بريطانيا ونيوزيلندا حوالي 3000 طفل، ووجدوا أن الصغار الذين حظوا برضاعة طبيعية (حليب الأم)، حصلوا على ما يقرب من 7 نقاط أكثر في اختبارات الذكاء مقارنة بأقرانهم الذين تلقوا الحليب الصناعي. لكن هذا ينطبق فقط على أصحاب نوع معين من الجينات (هذا الجين موجود أيضاً لدى الذين لم يرضعوا من حليب الأم). ولا تزال الآلية المحددة للعلاقة بين هذا الجين والرضاعة الطبيعية غير معروفة.

5. نشأت شغوفاً بالقراءة

هل لديك ذكريات عن قراءة الكتب تعود إلى أيام طفولتك المبكرة؟ إذا كان هذا صحيحاً، فهناك احتمال أكبر لأن تكون ذكياً جدًا، خاصة إذا كان حبك للكتب قد بدأ في مرحلة مبكرة. لقد بينت إحدى الدراسات التي أجريت على 2000 زوج من التوائم أن الأطفال الذين تعلموا القراءة بشكل مبكر، تمكنوا لاحقاً من تسجيل علامات أعلى في الاختبارات. ويعتقد المشرفون على هذه الدراسة أن القراءة في سن مبكرة تعمل على تحسين قدرات الشخص اللغوية وغير اللغوية.

6. أنت أعسر

كشفت بيانات إحصائية عديدة عن وجود عدد كبير من الأشخاص العُسر (الذين يستعملون أيديهم اليسرى بشكل يومي) بين المجرمين. في الواقع، لم يتمكن الخبراء من تفسير هذه الظاهرة، لكنهم يؤكدون ـ حسب أحدث الأبحاث ـ أن الأعسر يميل إلى التفكير بشكل متباين (تفكير إبداعي يمكن صاحبه من حل المشكلات المستعصية وإنجاز المهمات المعقدة). وبهذا يتضح لماذا يُعرف هؤلاء الأشخاص بكونهم أكثر إبداعاً، ويتمكنون من الخروج من المواقف الصعبة بشكل أسرع.

7. أنت كثير القلق

تثبت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين ينتابهم القلق كثيراً بشأن ما يدور في حياتهم، قد يكونون في الحقيقة أكثر ذكاءً من الذين لا يبالون. وربما يكون السبب الكامن هنا هو تفكيرهم المعمق في العواقب المحتملة لأفعالهم، وبالتالي محاولتهم التأكد من سير كل شيء على ما يرام.

8. تتميز بطول القامة

أظهرت أبحاث أجريت في جامعة “برينستون” أن الأطفال طويلي القامة يدرسون بشكل أفضل من أقرانهم، وعندما يصلون إلى سن البلوغ، ينتهي بهم الأمر إلى كسب أموال أكثر. هيا، اجعل ظهرك مستقيماً، فلديك شيء تفتخر به!

9. أنت شخصية مرحة

لقد اتضح أن هناك رابطاً بين الذكاء وروح الدعابة، فقد أجري بحث خضع خلاله حوالي 400 طالب لاختبار الذكاء، ثم طلب منهم بعد ذلك أن يقترحوا تعليقات تصف مجموعة من مشاهد رسوم الكرتون. هل يمكنك تخمين من كانوا أصحاب أكثر التعليقات طرافة؟

10. أنت فضولي

توصل أستاذ في تخصص علم النفس التجاري في إحدى جامعات لندن إلى استنتاج مفاده أن الفضول سمة مهمة لدى الأشخاص الأذكياء. الفضوليون لديهم ميلٌ أكثر نحو التفكير، ويكونون عادة مهتمين على المدى الطويل باكتشاف أشياء جديدة وتطوير ذواتهم نحو الأفضل.

11. تسعى للكمال

عادة ما يتميز الأشخاص الأذكياء بميلهم نحو المثالية والكمال، ولا شيء يرضيهم بسهولة. فإذا مارسوا رياضة ما، سيقضون مزيداً من الوقت الإضافي في التدرب ليكونوا الأفضل في الفريق. وإذا كانوا غير راضين عن مظهرهم، فسوف يبذلون أقصى جهدهم في تغيير العادات التي تمنعهم من الحصول على ما يصبون إليه. الحياة بالنسبة لهم مشوار متواصل من الجهد والتقدم للأمام.

11. تفضل الفوضى على النظام

يجري التنظير لمفهوم “الفوضى الخلاقة” منذ زمن طويل، وهناك أبحاث كثيرة تدعي أن عدم الميل إلى النظام يعد بمثابة نوع من “الوقود” بالنسبة لأصحاب الروح الإبداعية. لذلك لا تخضع للكلام عن التنظيف واترك كل شيء على حاله!

12. أنت كائن ليليّ

قد يبدو هذا مضحكاً، لكن من الواضح أن الأشخاص الذين يحبون البقاء مستيقظين حتى ساعات متأخرة من الليل، عادة ما يتمتعون بذكاء أكبر من أولئك الذين يخلدون للنوم مبكراً. ليست القدرة على العمل أثناء الليل، كما هو معروف، من المزايا الفطرية للبشر. ولهذا السبب، توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أن الأشخاص الأذكياء لا يذهبون للنوم إلا في وقت متأخر لأنهم يسعون جاهدين لتوسيع حدود قدراتهم.

13. خط كتابتك سيء

ينطبق ما أشرنا إليه أعلاه في فقرة نظرية “الفوضى الخلاقة” وعلاقتها بالمبدعين على جمال خط الكتابة أيضاً. وعلى هذا الأساس، فقد يكون خط اليد السيء من مميزات الشخص المبدع.

مصدر صورة المعاينة Warner Bros
Illustrated by Yekaterina Ragozina من أجل الجانب المُشرق