الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

9 طرق للردّ على العبارات المسيئة دون أن تكون وقحاً

مَن منا لم يسمع كلاماً مهيناً أو تعليقات تنمّ على الحسد أو ثناءً غير صادق؟ في هذه المواقف الصادمة والمزعجة، يكاد يكون من المستحيل الحفاظ على رباطة جأشك وتجنّب الدخول في جدال حادّ مع المسيء. ورغم ذلك، عليك أن تضع في اعتبارك أن مثل هذه المواقف ستستنزف وقتك وطاقتك، وأن هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك قولها أو فعلها للخروج من هذه المناقشات بأقلّ الأضرار.

1. تجاهلْ تعليقاتهم

لا تسمح للمسيئين بالتأثير عليك والتحكّم في مشاعرك. في الواقع، كلّ ما عليك فعله هو الالتزام بالصمت وعدم الردّ على الإهانات إطلاقاً. بهذه الطريقة، أنت تخبرهم بأن آراءهم ليست محلّ تقدير وأنها لا تستحق الردّ عليها. بعد كلّ شيء، أنت في غنى عن تضييع وقتك الثمين في مناقشة شخص وقح.

2. اشكرهمْ على رأيهم

تجنّبْ الدخول في جدال عقيم عن طريق قول “شكراً لك” للمسيء. ستوهم ذلك الشخص بأنّك تتفق مع ما قاله، وهو ما سيضع نهاية لتلك المحادثة الوقحة. وفي حال استمر المسيء في تقديم المزيد من النصائح غير المرغوب فيها أو التفوّه بكلام مؤلم، واصلْ التعبير عن شكرك وستُجبره بذلك على التوقف.

3. ركّزْ على الجوانب الإيجابية

كثيراً ما يلطّف الناس ملاحظاتهم الوقحة عن طريق قول كلام لطيف أولاً. إذا وجدت نفسك في موقف مماثل، ادّعِ بأنك لم تنتبه إلى الجزء المسيء من تعليقاتهم وركّز فقط على المجاملة. سيفهمون بذلك أن طريقتهم العدوانية في التواصل لن تؤثر عليك.

4. غيّرْ موضوع الحديث

ستتجنّب الجدال مع الشخص المسيء إذا غيّرت الموضوع وتحدّثت عن أي شيء آخر. إضافة إلى ذلك، قد يفاجئه منهجك في التعامل مع مثل هذه التعليقات ويدرك أنها لا تؤثّر فيك وأنك لا تعيرها اهتماماً إطلاقاً. نتيجة لذلك، لن يجرؤ على قول شيء فظ مرة أخرى لأنه لم يتمكّن من إثارة انفعالك.

5. اخلقْ فيهم إحساساً بعدم الارتياح

إذا قال لك شخص ما شيئاً مهيناً، ردّ عليه بصوت هادئ وتعابير وجه جديّة: "أنا مندهش من جرأتك في قول ذلك"، ولا تضف أي شيء آخر. ستجعل العبارة نفسها وتعابير وجهك والصمت الذي يتبعهما المسيء يشعر بعدم الارتياح. وسيعلّمه هذا الموقف عدم مخاطبتك بوقاحة في المستقبل.

6. اكشفْ السبب الحقيقي وراء التعليقات الوقحة

قل للمسيء عبارات من قبيل “هل تمر بيوم سيء؟” في الواقع، يشعر الأشخاص الوقحون غالباً بالغيرة وبانعدام الرضا عن أنفسهم، لذا تجدهم يحاولون التقليل من شأن الآخرين. ومن خلال استخدام هذه العبارات، ستثبت لهم أنك على دراية بأن المشكلة متعلقة بهم وليس بك. في النهاية، قد يشعرون بالسوء حيال ما قالوه ويعتذرون لك.

7. ادّعِ بأنك لم تنتبه إلى ما قيل

تظاهرْ بأنك لم تسمع ما قالوه واطلب منهم أن يعيدوا كلامهم. قد يمنعهم عدم اكتراثك بكلماتهم من مواصلة إهانتك ويجبرهم على المغادرة. من جهة أخرى، قد يكون الشخص الفظ قد مرّ بيوم صعب أو لحظة انفعال، وعندما تطلب منه تكرار ما قاله، قد يدرك أنه أخطأ في حقّك أو يشعر بالحرج من كلامه.

8. اضحكْ على ما قيل

قد يتفاجأ الشخص الفظ برد فعلك الإيجابي على تعليق كان يهدف إلى إهانتك به، حتى أنه قد يشعر بالحرج من الموقف. ستثبت له أن كلامه وآرائه لا قيمة لها عندك ولا تؤثر على احترامك لذاتك وثقتك في نفسك.

9. واجههم وعبّر عن استيائك من الإهانة

في حال كنت تريد حلاً نهائياً للمشكلة دون أن تخسر العَلاقة التي تجمعك بالشخص الوقح، تحدّث معه. اسأله عن السبب الذي يجعله يقول كلاماً جارحاً كهذا. سيقول إنه لا يرغب في إيذائك وأنه قلق عليك فقط. في هذه الحالة، أخبره أن رأيه لن يكون له أي تأثير على ثقتك في نفسك.

هل سبق لك أن استخدمت أياً من هذه النصائح؟ كيف تتصرف عندما يحاول شخص ما إهانتك؟

شارك هذا المقال