الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 مشاكل نفسيّة يجب أن تتعاملوا معها قبل إنجاب الأطفال!

1---
168

تشير إحدى الدراسات إلى إمكانية تأثير المشاكل النفسية المتعلقة باحترام الذات والمسيرة المهنية وحتى العلاقة بين الزوجين على المولود الجديد تأثيراً كبيراً، لذا فمن المهم أن تتعامل مع كل هذه الفوارق البسيطة في رأسك قبل إنجاب الأطفال.

حللنا في الجانب المشرق بعض المشاكل النفسية الواجب التعامل معها قبل إنجاب الأطفال، وها نحن نطلعك على كل ما يتعلق بها.

1. لديك أطفال، ولكنك تريد/تريدين المزيد

شاركت إحدى السيدات تفاصيل إدمانها على الأطفال. لديها خمسة أطفال وتفهم تماماً أنها أكبر من أن تتمكن من ولادة أطفال جدد، ولكنها لا تستطيع التوقف عن التفكير في الأمر. وقد تبين أن الدافع وراء ذلك هو رغبتها في ملء الفراغ الداخلي وعدم عيشها لطفولة سعيدة. الرغبة في المزيد والمزيد من الأطفال ليست دوماً جيدة لكِ، وقد تكون دلالة على مشكلة يحتاج المرء لحلها بمساعدة مختص.

2. تتوقع/تتوقعين أن الطفل سينقذ علاقتك الزوجية

أفاد ٦٧% من الأزواج بانخفاض مستوى رضاهم عن علاقتهم بعد ولادة طفلهم الأول. ويحدث هذا الانخفاض عادة بعد ٦ أشهر للنساء و٩ أشهر للرجال بعد إنجاب الطفل. لذلك فإن كنت تخطط لإنقاذ زواجك بهذه الطريقة، فيبدو أن هذا ليس الخيار الجيد لذلك.

3. مسيرتك المهنية هي أولويتك الأولى

لا يؤثر إدمان الوالدين على العمل سلباً عليهم فقط، بل يؤثر على أولادهم أيضاً. وعادة ما يشعرون أنهم مهملين عاطفياً وكأنهم “غير مرئيين”. يبدأ الأطفال نتيجة لذلك بالشعور بالذنب، بالإضافة إلى تدني حبهم الذاتي وتقديرهم لأنفسهم.

4. لست راضية/راض عن حياتك

وفقاً لجامعة ميتشغان، فإن الأطفال يتعلمون عن طريق تقليد آبائهم. وهذا يعني أن طفلك سيشبهك كثيراً، ولذلك من المهم أن تظهر أمامهم كشخص واثق من نفسه له أهدافه ورغباته الخاصة. وإلا فقد يكتسب أطفالك فقدانك لثقتك في الحياة، مما يمنعهم من تحقيق أهدافهم في المستقبل.

5. ما زلت تشعر/تشعرين وكأنك طفل

يطلق علماء النفس على أولئك الذين يتصرفون كالأطفال وهم بالغين مصطلح “الطفولية infantilism”. يميل هؤلاء إلى اتباع عواطفهم، لا عقولهم. تتطلب رعاية الأطفال القدرة على التحمل والتحكم في الذات، ويميل الأطفال إلى تقليد سلوك من حولهم، ولهذا فهم يحتاجون إلى شخص مستقر عاطفياً.

6. تعاني/تعانين من القلق والتوتر

كشفت هذه الدراسة أن مشاعر الأهل السلبية قد تؤثر على نمو أطفالهم بطريقة سيئة. ويعتقد الخبراء أن أكبر تأثير يحدث في العام الأول من حياة الطفل. ونتيجة لذلك، فمن المحتمل أن يكتسب الأطفال السلوكيات السلبية والمزاج السلبي الذي ينزع إليه آباؤهم. وهذا يعني أن القاعدة بسيطة: من شأن سعادتك أن تجعل طفلك سعيداً.

7. تتوقع/تتوقعين المثالية في كل جانب من حياتك

كثيراً ما تكون الرغبة في كون كل شيء مثالياً ناتجة عن الخوف من الفشل، والشعور بعدم الجدارة، وتدني احترام الذات، والتجارب السلبية في الطفولة. ويتوجب على الآباء أن يتحكموا في أنفسهم عند تعاملهم مع هذه المشكلة النفسية، وذلك لأن أطفالهم في بعض الأحيان لن يطيعوهم، ولن يقوموا بأداء واجباتهم المنزلية. كونوا مستعدين لتكرار ما تقولونه عدة مرات، وتنظيف الجدران من بقايا الطعام . ولا بأس بذلك!

هل سبق لك أن واجهت أي مشكلة من المشاكل المذكورة أعلاه؟ هل هناك أي شيء آخر قد تقوم بتضمينه في هذه القائمة؟

1---
168