الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 نجمات تحدثن بصراحةٍ عن العقم وعن رحلتهن مع الحمل

تُشير الأرقام الرسمية إلى أن مشكلات الخصوبة تُصيب نحو 9% من الرجال و11% من النساء. وتبيّن في الواقع أن ما يتراوح بين 12% و15% من الأزواج يعجزون عن الحمل بعد عامٍ واحد من المحاولة. ولهذا يضطرون إلى اللجوء للوسائل الأخرى من أجل استقبال طفلهم. وبغض النظر عن الطريق الذي يسلكونه، لا شك أنه طريق صعب ومليء بالتقلبات.

1. جيسي جي

حلمت المغنية منذ طفولتها بأن تصبح أماً مع بلوغها سن الـ30. لكن الأطباء أخبروها بأنه سيكون من شبه المستحيل عليها أن تصبح أماً عن طريق الحمل الطبيعي. وبعد أن تعرضت للإجهاض في نوفمبر عام 2021، أعلنت المغنية للعالم أنها صارت حبلى من جديد في مطلع 2023.

وقالت: “لا يسعني سوى التفكير في جميع النساء والرجال الذين ما يزالون يعانون من الفقد والعقم. إنه لشعور غريب أن أصبح في هذا الجانب بعد أن أخبروني بأنني لن أحمل مجدداً، ثم تعرضت للإجهاض، ثم حملت مجدداً وحدثت كل تلك الأشياء بسرعة. ولا أتعامل مع أي لحظة من الأمر على أنها من المُسلّمات، بل أستمر في الصلاة يومياً من أجل وصول هذا الطفل السحري بسلام”.

2. ماريا مينونوس

Jordan Strauss/Invision/East News, © mariamenounos / Instagram

في مطلع فبراير عام 2023، أعلنت الشخصية التلفزيونية أخيراً أنها تنتظر طفلها الأول مع زوجها. وقالت: “بعد مضي عقدٍ جربنا خلاله كل شيء، نحن في غاية الامتنان للعائلة الجميلة التي تساعدنا في إنجاب طفلنا”. وفي 2021، شاركت الجميع بأنهما حاولا الحمل من خلال رحمٍ بديل، لكن الأمر لم يكن ممكناً. وأوضحت: “تبدأ في التفكير مع نفسك قائلاً: ’هل أصبحت عجوزاً أكثر من اللازم؟ هل أنا منهكٌ أكثر من اللازم؟ هل هذه علامة؟ هل هي رسالة بأننا لا يجب أن ننجب أطفالاً؟’”.

وفي 2016، بدأت ماريا علاجات الإخصاب في المختبر، لكن الأطباء شخصوا إصابتها بورمٍ حميد في المخ، فاضطروا لتأجيل العلاجات. وقال شريكها منذ زمنٍ في عام 2018: “أنا قلق للغاية حيال فكرة حملها، وأود استكشاف (اللجوء إلى) الحمل البديل، لأن جسمها يمر بجحيمٍ حقيقي. أريد طفلاً بشدة، لكنني لا أريد أن يأتي على حساب صحتها”.

3. غابرييل يونيون

FREDERIC J. BROWN/AFP/East News, © gabunion / Instagram

حاولت الممثلة ولاعب كرة السلة السابق دوين ويد إنجاب طفل لعدة سنوات. حيث قالت: “تعرضت للإجهاض 8 أو 9 مرات. وظل جسمي حبيساً لمحاولات الحمل على مدار 3 سنوات. وكنت ستجدني إما على وشك بدء دورة إخصاب في المختبر، أو في منتصف دورة إخصاب في المختبر، أو خرجت للتو من دورة إخصاب في المختبر”. وفي عام 2018، شخّص الأطباء إصابتها بالعضال الغدي الرحمي، الذي كان السبب الأقرب لعجزها عن الحمل.

ولحسن الحظ، استقبل الثنائي أول طفلةٍ لهما عبر الحمل البديل في نوفمبر من عام 2018. وقالت الممثلة: “بالنسبة للعديد من النساء، وليس النساء في دائرة الضوء فقط، يشعر الناس بأن لهم الحق في معرفة الإجابة عن سؤال: ’هل تريدين أطفالاً؟’. وترد الكثير من النساء قائلةً: ’لا’، لأنها إجابة أسهل بكثير من الحديث عما يحدث فعلياً بكل صراحة”.

4. إيما تومسون

عانت الممثلة الرائعة من الإجهاض في عام 1997، لكنها تمكنت من إنجاب طفلتها الوحيدة بعد عامين في 1999. وأرادت أن تنجب طفلاً آخر وبذلت جهوداً مضنيةً مع زوجها. لكنها عجزت عن الحمل، مما أدخلها في حالة اكتئاب سريري. وقالت: “توقفت مؤخراً فقط عن إحصاء أطفال الآخرين، وعن الحكم على نفسي بقسوةٍ لأنني لم أمنح ابنتي شقيقاً”.

وكانت تريد أن تصبح أماً للمرة الثانية بشدة، لدرجة أنها تبنت طفلاً مع زوجها. وأوضحت: “لم أستطع إنجاب المزيد من الأطفال، وكان الأمر صعباً. لكن ربما كنت سأفوت حياة الأمومة الإضافية التي حظيت بها مع ابني تيندي في حال أنجبت طفلاً آخر. لأنني خصصت مساحةً من حياتي لأجله، ولا أظن أنني كنت سأحظى بتلك المساحة لو كان لدي طفل صغير آخر في الجوار”.

5. كورتني كوكس

حافظت نجمة مسلسل الأصدقاء (Friends) المحبوبة على صراحتها، عندما كشفت مدى صعوبة تجربة الحمل في طفلتها. حيث قالت: “تعرضت للإجهاض كثيراً، ولا أظن أنه أمر لا يجدر بالناس الحديث عنه، لأنه شيء مؤسف ولكنه يحدث. ولم أرغب في الاستسلام”. وقد نجحت مع زوجها آنذاك ديفيد أركيت في إنجاب ابنتها كوكو عام 2004.

“أعتقد أنه من المهم نشر هذه القصص، حتى يُدرك الناس أنهم ليسوا بمفردهم”.

6. أنجيلا باسيت

حاولت أنجيلا وزوجها كورتني بي فانس الحمل باستمرار، لكن بدا وكأن كل الحلول لن تنجح. وفي مرحلةٍ ما، أخبرهما زوجان من أصدقائهما يعانيان من مشكلات العقم نفسها بأنهما ينتظران طفلاً، ولكن من خلال الحمل البديل. ودفعهما ذلك إلى التفكير في أنه أفضل خيارٍ من أجلهما، وقد كان كذلك بالفعل -حيث أنجبا توأماً عبر الحمل البديل في عام 2006.

وقال فانس في إحدى المقابلات: “حلمت قبل نحو 7 سنوات بأننا سننجب توأماً. ولم أعرف كيف سيحدث ذلك”. بينما قالت أنجيلا أن “مجرد وقوفنا معاً، وإمساكنا بيد بعضنا البعض ونحن ندرك أننا نعيش اللحظة التي عملنا من أجلها، كان حلماً يتحقق بالنسبة لنا”.

7. إيمي شومر

كان طريق الممثلة الكوميدية نحو الأمومة عصيباً للغاية أيضاً بعد خضوعها لعلاجات الإخصاب في المختبر. حيث شرحت ذلك قائلة: “أخذوا مني 35 بويضة. وليس هذا رقماً سيئاً بالنسبة لفتاة كبيرة في السن، أليس كذلك؟ ثم نجحوا في تخصيب 26 منها! هذا مذهل، أليس كذلك؟ وحصلنا من بين كل هذه البويضات على جنين طبيعي واحد، وحالتي فسيفساء مشيمية منخفضة المستوى (وتعني الفسيفساء هنا وجود بعض الخلايا غر الطبيعية، لكن احتمالية أن يؤدي الحمل إلى ولادة طبيعية تظل قائمة). لهذا نشعر أننا محظوظان لأننا حصلنا على جنينٍ واحد”.

وأنجبت طفلها الأول فعليا رغم أن الظروف كانت ضدها هي وزوجها. وقالت: “أقدر بشدةٍ جميع من شاركوني قصصهم مع الإخصاب في المختبر. لقد جعلوني أشعر بالقوة والدعم”.

8. باريس هيلتون

لطالما كانت باريس صريحةً للغاية حول حلمها بأن تصبح أماً، وقد بدأت علاجات الإخصاب في المختبر مع زوجها عام 2020. وفي تلك المرحلة، كان الثنائي قد خزّنا الكثير من البويضات، وأصبحا جاهزين لبدء عملية الإخصاب. وقالت الممثلة: “كنا نعلم أننا نرغب في بناء أسرة، وقلت له: ’هذا هو الوقت المثالي. عادةً ما أقضي 250 يوماً من عامي على متن طائرة، فهيا بنا نخزن جميع تلك البويضات لتصبح جاهزة’. ولدينا الكثير منها في انتظارنا بالفعل”.

وفي يناير عام 2023، استقبل الثنائي طفلهما وأعربا عن مدى الحماس الذي يشعران بها تجاه المستقبل. حيث قالا: “نحن متحمسان للغاية لبدء أسرتنا معاً، وقلوبنا عامرةٌ بالحب لطفلنا الرضيع”.

9. هالزي

في عام 2015، تعرضت المغنية للإجهاض قبل صعودها إلى المسرح لتقديم عرضها، وذلك قبل عامٍ من الانطلاقة الحقيقية لمسيرتها الفنية. “إنه أكثر عرض غاضب قدمته في حياتي. وقلت لنفسي في تلك اللحظة من حياتي: ’لم أعد أشعر أنني إنسانة من الأساس’”. وعانت من الانتباذ البطاني الرحمي، الذي أجبرها على الخضوع لجراحات مخيفة.

ورغم كل العناء، أعلنت للعالم عام 2021 أنها تنتظر مولوداً مع شريكها. “لقد أنّبت نفسي طويلاً بسبب الإجهاض. وأردت أن أصبح أماً أكثر من رغبتي في أن أصبح نجمة بوب، وأكثر من رغبتي في أن أصبح أي شيءٍ آخر في هذا العالم”.

10. ريبيل ويلسون

عانت الممثلة الكوميدية من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، الذي يزيد صعوبة الحمل بالنسبة للنساء بالفعل. كما أخبروها أن فرصها في تجميد بويضاتها ستتحسن إذا تمكنت من فقدان بعض الوزن. وبعد تقلبات عاطفية كبيرة، استقبلت مولودتها الأولى عبر الحمل البديل في نوفمبر عام 2022.

وأردفت: “تمسكين بالطفل وتقطعين الحبل السري. وتشعرين بدايةً من تلك اللحظة حرفياً وكأن -كان الأمر رائعاً وعاطفياً للغاية. لكن يمثل تحدياً حقيقياً. لدي هذه المسيرة الفنية العالمية، وأنا المسؤولة عن إعالة عائلتي تقريباً كما تعلمون”.

مصدر صورة المعاينة jessiej / Instagram, Doug Peters / Alamy Stock Photo
الجانب المُشرق/العلاقات/10 نجمات تحدثن بصراحةٍ عن العقم وعن رحلتهن مع الحمل
شارك هذا المقال