الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

ماذا يقول العلم عن تقبيلك لطفلك على شفتيه

من المستحيل علينا أن نقاوم إظهار حبنا لأطفالنا، إلا أن تقبيلهم على الشفتين ليس بالطريقة الصحية للتعبير لهم عن مدى حبنا لهم. إلى جانب التأثير على فهمهم لطبيعة الحدود الشخصية، قد ينطوي الأمر أيضاً على بعض المخاطر الصحية.

1. قد يؤثر ذلك على اللثة

تقبيل الأطفال على الشفتين قبل التسنين قد يكون مضراً لهم. انتقال اللعاب يؤدي إلى انتشار البكتيريا، مما يؤثر على الأنسجة الرخوة ولثة الطفل. قد يصاب الطفل بأمراض اللثة بسبب سوء نظافة الفم، وقد يزيد تقبيل الأطفال على الشفتين من مخاطر حدوث ذلك.

2. قد يؤدي لتسوس الأسنان

تسوس الأسنان أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً في الأطفال والكبار، وتقبيل الأطفال على الشفتين يزيد من احتمالات حدوث التسوس. أسنان الأطفال ليست قوية مثل أسنان الكبار، مما يجعلها أكثر عرضة للتأثر بالبكتيريا. ولأن طبقة المينا في أسنان الأطفال رقيقة نسبياً، فهي أكثر عرضة للتسوس.

3. قد تثير الحساسية

إلى جانب مشكلات الأسنان واللثة، فإن تقبيل الأطفال على الشفتين قد يؤدي إلى ردود أفعال تحسسية، لا سيما في حديثي الولادة. عندما تقبّل شخصاً، فإنك تنقل إلى بشرته جسيمات صغيرة من بقايا الطعام أو مستحضرات التجميل دون أن تدرك. وقد يتحسس مولودك من أطعمة أو مكونات اصطناعية معينة في مستحضرات العناية بالبشرة.

4. قد يضعف جهاز المناعة

تقبيل شخص على الشفتين قد ينقل الفيروسات التنفسية. بالرغم أن تلك الفيروسات قد لا تزيد عن فيروسات البرد الشائعة، فإنها تمثل خطورة كبيرة على الأطفال لأن أجهزتها المناعية لم تتطور بشكل كامل بعد. رئة الأطفال صغيرة، وأي عدوى لها قد تتسبب في مشكلات بالتنفس.

هل تعتقد أنه لا مشكلة في تقبيل الأطفال على الشفتين؟

مصدر صورة المعاينة davidbeckham / Instagram
الجانب المُشرق/العلاقات/ماذا يقول العلم عن تقبيلك لطفلك على شفتيه
شارك هذا المقال