الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

أسباب آلام فروة الرأس و10 علاجات منزلية لتخفيفها

----
193

هل شعرت من قبل أن فروة رأسك تؤلمك لدرجة التسبب لك في صداع نصفي؟ إذا كنت قد عانيت من ذلك، فمن المحتمل جداً أن تكون فروة رأس حساسة. كانت هذه الحالة متلازمة غامضة، لكن دراسة جديدة تشير إلى أنها مرتبطة بالفعل بحالة تحسس جلدي تسبب الكثير من الانزعاج مثل الحرارة والحكة وتهيج الجلد، والألم في بعض الحالات، ويمكن أن تحدث في مناطق مختلفة من الوجه والرأس.

نريد اليوم في الجانب المشرق مشاركتك بعض النصائح حول كيفية تخفيف آلام فروة الرأس عن طريق وصفات منزلية. ولكن تذكر أنه بالإضافة إلى تجربة هذه العلاجات، من المهم دائماً استشارة أخصائي في حالة ظهور أية أعراض غير عادية.

شراب الكاليندولا ـ الآذريـون

أحد أكثر العلاجات المعروفة لحالات تحسس الجلد هو استعمال نبتة الآذريون بطرق مختلفة، أهمها هو النقع في الماء. وبالإضافة إلى كونها وصفة سهلة التحضير في المنزل، فإن خصائصها المهدئة والمضادة للالتهابات ستمنحك شعوراً رائعاً بالراحة.

2. حبوب الشوفان

تحتوي حبوب الشوفان على كمية عالية من الدهون والمواد التي تمتص الماء، مما يجعلها خياراً رائعاً للحفاظ على ترطيب البشرة ومنع التقشر. إذا كان سبب ألم فروة رأسك هو الجفاف، فقد يكون هذا هو العلاج المناسب لك، سواء باستخدام صابون من الشوفان، أو عن طريق تليينه في الماء ووضعه على الجلد مباشرة.

3. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مشروب صيني قديم له فوائد صحية لا حصر لها، من بينها تجديد وشفاء الجلد. إحدى الطرق للاستفادة منه هي وضع منقوع الشاي على فروة الرأس مباشرة، لمدة كافية بأن تشعرك بالراحة.

4. الألوفيـرا والعسل

ليس سراً أن الأقنعة من الطرق العملية والبسيطة للتخفيف من المشاكل الجلدية المختلفة، والشيء المثير للاهتمام هو أنه يمكن أيضاً استخدامها على فروة الرأس. صبار الألوفيرا وعسل النحل من المنتجات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد بشرتك على استعادة نعومتها، لذلك يمنحك مزيج من لب هذا النبات مع قطرات من العسل إحساساً لا يضاهى بالتحسن خاصة ضد الخدوش.

5. شراب البابونـج

للبابونج خصائص صحية مفيدة متعددة، تطال حتى تقوية جهاز المناعة، وهو معروف بقدرته المضادة للالتهابات. لذلك، إذا كان الأمر يتعلق بالحفاظ على الجلد في حالة جيدة، فإن نقع هذه النبتة في الماء ورشه على فروة الرأس سيساعدك على تطهيرها وتقليل التهيج والالتهاب.

6. تدليك فروة الرأس

يساهم التدليك في استرخاء الجسم بعدة طرق. لذلك، إذا كنت تعاني من آلام فروة الرأس، فإن تدليكها بأطراف أصابعك يمكن أن يساعدك على الشعور بالتحسن لأنه سيعمل على تحفيز النهايات العصبية والأوعية الدموية والعضلات.

7. شرب كمية كافية من الماء

عندما يتعلق الأمر بالصحة عموماً، فإن الماء عادة ما يكون أحد أفضل النعم الطبيعية المؤثرة. وإذا كنا نعاني من ألم أو تهيج في فروة الرأس، فسنستفيد أيضاً بشكل كبير، وذلك لأنه يجدد الأنسجة ويرطب الجلد ويزيد من مرونته. لذا، إذا جربت علاجات أخرى ولم ينجح أي منها، فلا تتردد في المواظبة على شرب كمية كافية من الماء.

8. الحرارة والبرودة

يمكن لوضع الثلج على الرأس أن يساعدك على تخفيف آلام الفروة، لأنه يقلل الالتهاب. ومع ذلك، يجب الحرص على عدم تعريض الجروح المفتوحة له. ومن ناحية أخرى، يساعد الدفء على إرخاء العضلات، لذلك يمكن أن يكون بدوره علاجاً مفيداً جداً.

9. شرب القهوة

بالإضافة إلى كونها مشروباً لذيذاً، فإن القهوة تختزن العديد من الفوائد الصحية، خاصةً للبشرة، نظراً لأنها تتمتع بصفات مضادة للالتهاب بسبب محتواها من حمض الكلوروجينيك. يمكنك شربها أو استخدامها لصنع قناع لفروة الرأس.

10. تمارين الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة من أكثر الأنشطة المفيدة للبدن، ومن بين آثارها الصحية، بطبيعة الحال، الحصول على بشرة أكثر نضارة. من خلال زيادة الأكسجين المتخلل في أجسامنا، تساهم التمارين الرياضية في تقليل مستويات التوتر، مما يساعدنا على الحصول على جلد أقل إرهاقاً.

هل سبق لك أن عانيت من ألم فروة الرأس؟ ما هي الأساليب التي تستخدمها لتخفيف هذا الشعور المزعج؟ نتطلع إلى سماع وصفاتك في قسم التعليقات.

مصدر صورة المعاينة AntonMatyukha / depositphotos, zestmarina / depositphotos
----
193