الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 أغراض منزلية تصبح عدوّك اللدود إذا لم تعتني بها كما يجب

من الطبيعي أن نميل للاحتفاظ ببعض الأدوات المنزلية لوقت طويل، مع أن هذا الأمر قد يكون مضراً. عندما نتجاهل استبدال هذه العناصر أو صيانتها، فقد تصبح غير مجدية، أو تتسبب في مشاكل صحية لنا. على سبيل المثال، قد يكون استخدام ليفة الاستحمام لأكثر من 3 أسابيع مؤذياً للجلد، وقد يؤدي استخدام جهاز راوتر يزيد عمره عن 4 سنوات إلى إبطاء اتصالنا بالإنترنت.

نحن في الجانب المشرق نحبك ونريدك أن تعرف الطرق المثلى لاستخدام وصيانة أهم الأدوات المنزلية، مما سيساعدك في العيش بأسلوب حياة أكثر صحة وسلامة.

1. الأكـواب

لا طعم للقهوة إلا إذا صبّت في كوبك المفضل! نحن نستخدم الأكواب كل يوم، ولكننا لن نحظى بقهوة جيدة إذا كان الكوب مليئاً بالبكتيريا.

بعد ملء الكوب بالقهوة والحليب والقشدة، نلمس مختلف جوانبه بأيدينا وشفاهنا، وإذا كان الكوب يحتوي على بكتيريا، فسوف يصبح عندها مصدر ضرر لصحتنا. ولهذا من المهم أن نغسل الأكواب بعد استخدامها على الفور، لأنها في غضون 45 دقيقة فقط، ستتعرض للهجوم من مسببات الأمراض مثل العفن الذي يبدأ في التكاثر بداخلها.​​​

2. الفرشات

بمرور الوقت، يتراكم العث والغبار على الفرشات والمرتبات الإسفنجية، ويمكن لهذا أن يضرّ بالعديد من الأشخاص، خاصةً أولئك الذين يعانون من الحساسية أو من مشاكل في الجهاز التنفسي.

عندما لا تكون فرشتنا في حالة ممتازة، فقد نواجه أيضاً مشاكل في النوم، وتؤدي هذه بدورها إلى أمراض ذات علاقة بالقلب أو الكلى. ولهذا ينصح بشكل عام بتغيير مراتب الفراش كلياً مرة كل 8 سنوات، مع أن هذا رقم تقريبي ويختلف حسب نوع المرتبة وجودتها.

3. الوسائد

من المستحسن أن نغير وسائدنا كل سنة أو سنتين، وذلك لأنها تعمل كإسفنجات خلال النوم وتمتص خلايا الجلد والشعر الميتة، ويمكن أن تصبح أيضاً بيئة مثالية لتكاثر العث والغبار، وهذا يعني أنها ستصبح ضارة ببشرتنا.

من الجيد كذلك تنظيف وساداتنا باستمرار أو تغيير أغطيتها كل 6 أشهر، مع الحرص على استخدام أغطية واقية تفصل بين حشوة الوسادة وغلافها الخارجي.

4. المناشف

كيف يمكنك الاستمتاع بالحمام بدون منشفة نظيفة؟ إذا لم تحرص على العناية بمنشفتك كما ينبغي، فقد تتسبب في تهيج جلدك، أو حتى في إصابتك بعدوى بكتيرية. عندما تكون المنشفة مبللة، فإنها تصبح بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم.

يجب غسل المنشفة بعد كل 3 استخدامات للحفاظ على مستوى النظافة المناسب (وهذه هي أفضل طريقة لمنع الإصابة بأي نوع من العدوى). وبالإضافة إلى ذلك، يجب عليك تغيير المناشف كل عامين على الأقل، لأنها تميل إلى فقدان قدرتها على امتصاص البلل بعد هذه الفترة الزمنية.

5. ستائر الحمام

لا يفترض أن يكون غسل ستارة الحمام مرة واحدة في الأسبوع عملاً مرهقاً بالنسبة لك، ولكنه ضروري للتخلص من البكتيريا والعفن والأوساخ التي تتراكم عليها بمرور الوقت.

6. الراوتـر

يجب تغيير جهاز استقبال وتوزيع خدمة الإنترنت (الراوتر) كل 3-4 سنوات لتجنب تأثيره على سرعة اتصال الشبكة. نقوم بتغيير هواتفنا بأخرى من جيل أحدث بمعدل سنوي أحياناً، وهذا أمر جيد، لكننا ننسى تغيير جهاز الراوتر أو لا نعتبر تحسينه ضرورياً. لكن الحقيقة تقول عكس ذلك، فهذه الأجهزة تتأثر بالزمن، مما ينعكس على بطء سرعة الإنترنت التي نستقبلها.

7. الملابس القديمة

التخلص من الملابس غير المستعملة عادة حميدة يجب أن نحاول الالتزام بها كل عام. إنها طريقة جيدة للحفاظ على خزانة ملابسك منظمة وجاهزة لبداية جديدة. وإليك بعض الطرق التي ستساعدك لمعرفة أن الوقت قد حان للتخلي عن ملابسك القديمة:

ـ لم يعد من الممكن إصلاحها.

ـ توقفت عن ارتدائها منذ أكثر من عام.

ـ أصبحت تكرهينها، وتشعرك بعدم الارتياح عند ارتدائها.

ـ لم تعد تناسب نمط حياتك.

8. الملاءات

يجب غسل الملاءات وأغطية الأسرة مرة في الأسبوع، لتجنب تحولها إلى مصدر لأي نوع من الأمراض. عندما لا تتم العناية بها بشكل صحيح يمكن لهذه الشراشف أن تغدو ملاذاً لتكاثر الفطريات والبكتيريا وسوس الغبار، وقد يكون هذا خطراً على الصحة، خاصة إذا كان أحد أفراد أسرتك يعاني من الربو أو الحساسية. يمكن أن تسبب ملاءات الفراش المتسخة أيضاً بالتهاب الجلد التماسي، ولذا يجب غسلها جيداً بالماء الساخن لقتل أي نوع من الجراثيم يختفي بين ثناياها.

9. لـيفة الاستحمام

تحتوي الليف على الجراثيم وخلايا الجلد الميتة وبقايا الدهون والأوساخ الجسدية، والتي يمكن أن تعود مرة أخرى لتعلق على جلدنا إذا لم نغير هذه الليف بشكل مستمر. يجب تغيير ليفة الاستحمام كل 3 إلى 4 أسابيع، للحفاظ على النظافة المناسبة وتجنب المشاكل الجلدية.

10. الأجهزة القديمة

تمتد صلاحية معظم الأجهزة لمدة 10 — 15 عاماً فحسب، حتى مع الصيانة المناسبة. ولذلك من المستحسن تغيير معظم أجهزتك بعد 10 سنوات من الاستخدام، لأن أداءها سيختلف مع الوقت، وحتى لو قمت بإصلاحها، فهناك احتمال كبير بأن تتعرض للعطل مرة أخرى.

هل لديك نصائح صيانة أفضل لهذه الأدوات المنزلية التي تحدثنا عنها؟ نرجو أن تشارك نصائحك مع مجتمع قرائنا في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com, shutterstock.com