الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 أخطاء نضمن لك أن ارتكابها سيحيل سيارتك على التقاعد المبكر

بالنسبة للكثيرين منا، تعتبر السيارة أحد أفراد الأسرة، لأننا ننفق عليها الكثير من المال حتى تظل في أفضل حالة ممكنة، من حيث مظهرها وحالتها الميكانيكية. إلا أن استخدامنا اليومي وبعض المعلومات المغلوطة قد تؤدي بنا إلى ارتكاب أخطاء تؤثر على السيارة وتقلل عمرها الافتراضي، لكن يمكن تجنب تلك الأخطاء بمنتهى السهولة.

لهذا، جمعنا لكم، في الجانب المُشرق، 10 أشياء ينبغي التوقف عن فعلها إذا أردت أن تعيش سيارتك بحالة جيدة لفترة أطول.

1. عدم الاهتمام بالنظافة

النظافة مهمة وأساسية للسيارة حتى تبدو دائماً بحالة جيدة، لكن لا ينتبه الجميع إلى التفاصيل المتعلقة بعملية التنظيف. من الخارج، قد تؤدي الأتربة والرطوبة إلى تلف طلاء السيارة، والتسبب في بقع يصعب إزالتها.

ومن الداخل، قد تؤدي مرشحات الهواء غير النظيفة إلى جعل الهواء غير صالح للتنفس، إلى درجة خطيرة في بعض الأحيان، بسبب ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين.

2. تجاهل مسّاحات الزجاج الأمامي

عند تنظيف السيارة، كثيراً ما ننسى مساحات الزجاج الأمامي، رغم أهميتها الكبيرة في توفير رؤية جيدة، لا سيما في موسم الأمطار. قد تتراكم الأتربة والغبار على شفرات المساحات، وقد تتسبب القطع الصلبة الصغيرة العالقة في خدش الزجاج، مما يؤثر على الرؤية وجمال السيارة ويقلل من قيمتها.

3. الإفراط في تعبئة خزان الوقود

ما يزال الكثيرون يتبعون عادة وضع تعبئة الكثير من الوقود في السيارة، حتى إذا تجاوزوا الحد الأقصى الذي توصي به شركات تصنيع السيارات. عادة ما يكون الدافع هو المباعدة بين الفترات التي نضطر فيها إلى التوقف وإنفاق المال لتعبئة السيارة بالوقود، إلا أن هذه العادة قد تكون مكلفة في الواقع. إلى جانب التأثير السلبي على البيئة، ستتأثر السيارة بالوقود المنسكب خارج الخزان أثناء التعبئة، مما يترك علامات على طلاء السيارة الخارجي.

4. القيادة بسرعة عالية على المطبات وحفر الطريق

من النادر جداً ألا تصادفك مطبات أو حفر في الطريق لأسباب تتعلق بالسلامة أو تحديد السرعة أو إصلاحات في الطريق وما إلى ذلك. لكن عندما تقود سيارتك بسرعة عالية على المطبات والحفر، ستتأثر السيارة بشكل سيء، وكذلك ميزانيتك. لا يقتصر التأثير هنا على التوازن وضبط الزوايا، بل يمتد إلى أشياء أخرى أيضاً مثل ركائز السيارة وآليات التعليق والهيكل والعجلات والإطارات. من الأفضل دائماً أن تبطئ سرعتك وتنتبه إلى الطريق لتجنب تلك المفاجآت غير السارة.

5. استخدام المياه بدلاً من مقاوم التجمد

رغم استخدام المياه لسنوات طويلة باعتبارها سائل التبريد الأساسي في السيارات، أثبتت منتجات مقاومة التجمد أنها أفضل لهذا الغرض. يضمن وجود مضادات الأكسدة ونقطة الغليان الأعلى الحفاظ على المحرك في درجة حرارة مثالية للتشغيل.

6. عدم فحص السيارة من الأسفل

كل جزء في السيارة له أهمية خاصة، سواء كان جزءاً مرئياً بالنسبة لنا أو لا. وقد تتسبب الأتربة والمياه والرمال، وأشياء أخرى كثيرة، في بدء تآكل الجزء السفلي من السيارة.

لذا، احرص على استخدام منتجات التشحيم والوقاية الخاصة بحماية هذه الأجزاء للحد من تأثير الأتربة والرطوبة، وحماية العجلات من الصدأ وجعل تجربة القيادة أكثر راحة.

7. عدم حماية السيارة من عوامل الطقس

ليس من المتاح دائماً توفير مكان مغلق لحماية سيارتك من الأشعة فوق البنفسجية أو الأمطار أو “هدايا” الطيور غير المرحب بها. لذا، ننصح باستخدام أغطية مسامية تسمح بمرور الهواء عبرها لحماية السيارة من العوامل الخارجية. سيمنع ذلك ظهور بقع على الطلاء وتغير لون السيارة، والحفاظ على مظهرها الجديد لفترات أطول.

8. استخدام منظفات الزجاج المنزلية لتنظيف زجاج السيارة

تحتوي معظم منظفات الزجاج المنزلية على النشادر، وهي مادة ضارة لمختلف أجزاء السيارة. ننصح باستخدام المنتجات المصممة خصيصاً للسيارات، إلى جانب الأقمشة المصنوعة من الألياف الدقيقة المخصصة أيضاً لهذا الغرض. وأخيراً، سيساعدك استخدام الماء المقطر على تفادي وجود المعادن التي قد تخدش نوافذ سيارتك.

9. عدم استخدام السيارة لمدة طويلة

في بعض الحالات، تضطر إلى ترك السيارة بلا حركة لمدة طويلة، إلا أن الحركة مهمة للسيارة، مثل جسدك بالضبط.

إذا كنت تخطط للسفر عالماً بأنك لن تستخدم سيارتك لمدة شهر أو أكثر، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو أن تأتمن شخصاً ما على تشغيل محرك السيارة مرة أسبوعياً لمدة 10-15 دقيقة فقط. سوف يساعد ذلك على تزييت المحرك وإعادة شحن البطارية. ولا تنس التحقق من ضغط الإطارات عند عودتك.

10. توفير المال من خلال شراء بطاريات رخيصة

في بعض الأحيان، تؤدي محاولات توفير المال -في ما يتعلق بصيانة السيارة- إلى عواقب مكلفة. وبطارية السيارة من أبرز الأمثلة على ذلك. يختار الكثيرون شراء أرخص خيار متاح أمامهم، لكن من الأفضل أن تشتري البطارية المناسبة من علامة تجارية معروفة ومضمونة. حتى إذا كانت أعلى تكلفة، فإنها ستتوافق مع توصيات جهة تصنيع سيارتك.

ومن العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار بطارية السيارة: تاريخ التصنيع، والضمان، والفولت وأمبير التدوير البارد.

إلى أي مدى تعتبر سيارتك مهمة في حياتك؟ وما مقدار الوقت الذي تستثمره حتى تجعل سيارتك في أفضل صورة وأعلى أداء؟

مصدر صورة المعاينة whitestar1955 / Depositphotos
الجانب المُشرق/حيل وأفكار/10 أخطاء نضمن لك أن ارتكابها سيحيل سيارتك على التقاعد المبكر
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك