الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 منتجات للاستخدام اليومي لا تستحقّ إهدار أموالك عليها

قد تبهرك الخيارت العديدة والمتنوعة للمنتجات في المتاجر الحديثة. إذ يمكنك دائماً العثور على ما تحتاجينه، أو اختيار نسخة أقلّ تكلفة من جهاز ما، والتي تم تصنيعها من قبل شركات منافسة أخرى. هذه الوفرة في الاختيار يمكن أن تذهل المستهلكين، الذين ينتهي بهم الأمر بشراء العديد من الأشياء باهظة الثمن وغير الضرورية في بعض الأحيان. ولكن إذا تعاملت مع نفقاتك بشكل معقول، يمكنك توفير الكثير من المال وتجنّب المشتريات التي لا تحتاجينها حقاً.

10. ملحقات الهواتف الذكية

تظهر إكسسوارات الهواتف الذكية الجديدة بالعشرات كل عام، منها ملحقات الكاميرا وأجهزة الشحن اللاسلكية وحوامل الهواتف للسيارة والحوامل ثلاثية القوائم وما إلى ذلك. والآن، أصبح المصباح الدائري في ذروة شعبيته بفضل تطبيق تيك توك. ومع ذلك، يجب أن تسألي نفسك قبل إجراء عملية شراء: “هل سأستخدم هذا الجهاز حقاً، أم سأنسى أمره بعد بضعة أيام؟”

9. الصابون المصنوع يدوياً

لنكن صادقين، ليس من السهل استخدام قطعة من الصابون ذات شكل معقد. في الواقع، تُعتبر قطعة الصابون العادية أو الصابون السائل أكثر ملاءمة. ولكن حتى إذا كنت مهتمة برائحة أو مكونات معينة، فمن الأسهل شراء قالب صابون ذي شكل تقليدي، والذي سيكون أرخص قليلاً لأنه سهل الصنع.

8. منتجات التجميل المشكوك فيها

غالباً ما يخبرنا حدسنا أن منتج التجميل الذي نراه هو مجرد علاج وهمي يقع الترويج له بشكل مبالَغ فيه. لكن من السهل الوقوع في مثل هذه الأوهام الحلوة، فنأمل أن تختفي الذقن المزدوجة في غضون 5 دقائق فقط بفضل قناع الرفع الجديد أو نتخلّى عن استخدام الماسكارا أو لصق الرموش الصناعية بسبب توفّر رموش مغناطيسية.

لكن في النهاية، علينا أن نقبل الحقيقة المرة بأن كل هذه الأشياء لا فائدة لها. لذا، في المرة القادمة التي تريدين فيها شراء شيء كهذا، يجدر بك أن تثقي في حدسك وتتذكّري تجربتك السلبية السابقة.

7. المياه المعلّبة

Aisyaqilumar / Depositphotos

تم تصميم أكواب الماء بلاستيكية وقوارير الماء الزجاجية وغيرها من العبوات المتطورة لجذب انتباهنا في المتجر. لكن يجب أن تضعي في اعتبارك أن الرضا المؤقّت عن هذا المنتج لا يجب أن يؤدي إلى شرائه.

المياه المعبأة هي عنصر غير فعّال من ناحية المصاريف. إذا كنت تشترينها كثيراً، فإن الأمر يستحق التفكير في شراء عُبوة مياه قابلة لإعادة الاستعمال.

6. أجهزة المطبخ ذات غرض معيّن فقط

جميعنا اشترينا جهازاً واحداً على الأقل ذا غرض معيّن، مثل قوالب طبخ البيض وصانع فطائر الوافل وصانع الزبادي، ثم وضعناه في إحدى الزاويا البعيدة لخزائننا ليمضي بقيّة أيامه هناك.

الشيء الوحيد الذي يمكن التوصية به هنا هو محاولة التفكير مرتين في مدى احتياجك حقاً لأي من هذه الأجهزة قبل شرائها.

5. الورق المشمع

يدفعنا الهوس الصاعد بالمنتجات الصديقة للبيئة إلى شراء أشياء جديدة باستمرار، مثل أدوات المائدة الخشبية أو فرش الأسنان المصنوعة من الخيزران. لكن بعض هذه العناصر يمكن أن تكون عديمة الفائدة تماماً.

هذا ينطبق أيضاً على الورق المشمع؛ إنه ورق مغطى بشمع العسل ويستخدم لتغليف الطعام بدلاً من ورق الألومنيوم أو ورق التغليف البلاستيكي. ولكن ما الذي يمنعك من تخزين طعامك في أوعية بلاستيكية أو أوعية صديقة للبيئة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ؟ إنها سهلة الاستخدام ولا تخلق نفايات وأرخص بكثير من شراء الورق المشمع طوال الوقت.

4. الأكياس البلاستيكية من نوع زيبلوك

في بعض الأحيان، تكون هذه الأكياس مفيدة حقاً، على سبيل المثال، إذا كنت تستخدمينها بدلاً من الحاويات البلاستيكية لأخذ الطعام المصنوع في المنزل إلى العمل. إلى جانب ذلك، هناك العديد من الطرق الأخرى لاستخدام الأكياس القابلة للإغلاق حول منزلك.

ولكن إذا كنت تستخدمينها فقط لتجميد الطعام أو تخزين الجبن أو الخبز أو الخضار، فمن الأفضل استخدام الأكياس البلاستيكية العادية لأنّها أرخص بكثير، ويمكنك التخلص منها بعد ذلك.

3. أدوات طبخ متخصصة

هناك العديد من أدوات الطهي المفيدة التي لا يمكننا تخيل حياتنا بدونها. من ناحية أخرى، هناك تلك التي ربما سنستخدمها مرة واحدة فقط، وهي رخيصة بما يكفي لشرائها دون التفكير مرتين. وعادة ما تشغل هذه الأدوات مساحة على أرففنا دون أن يكون لها فائدة كبيرة.

2. أحذية الأطفال

على الرغم من أن هذه الأحذية تبدو ظريفة وصغيرة، إلا أن الأطفال الرضع لا يحتاجون إليها خلال السنة الأولى من حياتهم. إذا كنت تريدين أن تنمو قدما طفلك بشكل صحيح، فمن الأفضل ترك الصغير يزحف أو يخطو خطواته الأولى حافي القدمين.

الأحذية مطلوبة فقط لحماية قدميْ الطفل من الأسطح الباردة أو الخشنة، ولكن حتى في هذه الحالة، من الأفضل شراء الجوارب غير القابلة للانزلاق أو نعال الأطفال. أيضاً، يعد شراء أحذية مصمّمة وباهظة الثمن لطفل إهداراً للمال لأن قدميه ستنموان بسرعة كبيرة.

1. ماكينات الحلاقة النسائية

تبدو ماكينات الحلاقة النسائية جميلة وتأتي بألوان جذابة. ولكن هل تستحق دفع المزيد من المال مقابلها؟ إلى جانب ذلك، انتبهي إلى مقدار تكلفة عبوات شفرات الحلاقة قبل شراء هذه الماكينة. في النهاية، ستنفقين الكثير من المال على شيء لا تحتاجينه حقاً.

وفي الوقت نفسه، هناك شفرات حلاقة معدنية تكون عبواتها أرخص بكثير. وعلى الرغم من تسويقها كمنتج للرجال، إلا أنها ليست أقل فعالية في تلبية احتياجات المرأة. سوف تجدينها مريحة بشكل خاص إذا كنت تستخدمين رغوة الحلاقة لأنه في هذه الحالة، لن تحتاجي إلى ماكينة حلاقة بشريط التزليق المتوفّر في العديد من ماكينات الحلاقة النسائية.

هل تعرفين أي منتجات أخرى نميل إلى إهدار أموالنا عليها؟

الجانب المُشرق/حيل وأفكار/10 منتجات للاستخدام اليومي لا تستحقّ إهدار أموالك عليها
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك