الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

11 خرافة عن الشعر تحرمكِ امتلاك شعر طويل وقوي

----
12k

هل تهتمين كثيراً بصحة شعركِ، وتنفقين مبالغ طائلة كي يبدو شعركِ طويلاً كثيفاً لامعاً؟ ألا تصيبك الحيرة عند المقارنة بين كل هذه المنتجات المتنوعة أو محاولة اختيار أفضل النصائح للعناية بالشعر؟

سنستعرض معكِ اليوم في الجانب المُشرق أشهر الخرافات والأفكار الخاطئة الشائعة في مجال العناية بالشعر.

11: تساقط الشعر بكثافة أمر سيء دائماً.

تسقط ما بين 150 و200 شعرة من رأسك يومياً. وخلال فصلي الربيع والخريف، عادة ما يمر الشعر بما يسمى مرحلة الذبول (وتعرف أيضاً بمرحلة راحة بصيلات الشعر). وخلال هذه الفترة لا ينمو الشعر بل يتدلى فحسب فوق الرأس، ولهذا السبب تزداد حدة تساقط الشعر. ثم تبدأ مرحلة التنامي بظهور شعرات جديدة تنمو في بصيلات الشعر الفارغة.

لكن إن لاحظتِ أن شعركِ يتساقط بكثافة أكثر من مرتين على مدار العام ولفترة تزيد عن الشهر، فلا تترددي في استشارة الطبيب.

10: توجد منتجات تُسرّع نمو الشعر.

لا يمكن زيادة معدل انقسام الخلايا حتى مع استخدام أقوى العقاقير الهرمونية. ولهذا السبب لا توجد مستحضرات تجعل شعركِ ينمو أسرع، فسرعة النمو تعتمد على عوامل وراثية، وتبلغ عادة 1 سنتيمتراً في الشهر.

9: يجب وضع الشامبو والبلسم على طول الشعر بالكامل.

إن الهدف من استعمال الشامبو في الواقع هو تنظيف فروة الرأس وليس الشعر، ولهذا السبب ينبغي وضعه على جذور الشعر. وستتكفل الرغوة وبقايا الشامبو الموجودة على الشعر أثناء شطفه، بتنظيف الشعر حتى أطرافه.

والعكس صحيح بالنسبة للبلسم: يجب عليك وضعه على الشعر نفسه، لأن جذور الشعر تتغذى طبيعياً وتغطى بإفرازات دهنية سريعاً، ولهذا السبب لا تحتاج إلى تأثير البلسم المرطب.

8: استعمال مجفف الشعر يدمر الشعر.

في الواقع، إن مجففات ومكاوي الشعر لها تأثير سلبي فقط على "الشعر المكشوف"، غير المحمي بأي منتج من منتجات العناية بالشعر الخاصة بالتصفيف. وإذا كنت تستعملين أحد منتجات التصفيف كرغوة الشعر، أو أي منتج آخر يحمي الشعر من الحرارة، فلا تقلقي بشأن تأثير تلك الأجهزة الكهربائية على صحة شعركِ.

7: قص أطراف الشعر يزيد سرعة نموه.

بما أن الشعر ينمو من جذوره لا من اطرافه، فإن قص الشعر لا يؤثر مطلقاً على سرعة نموه بأي حال من الأحوال. وعلاوة على ذلك، وخلافاً للاعتقاد السائد، فإن حلاقة شعر الرأس بالكامل لا تؤثر على كثافة الشعر، لأن عدد بصيلات الشعر يعتمد على العوامل الوراثية.

6: إذا قصصت شعر ابنتك قبل أن تتم عامها الأول، سيصبح شعرها كثيفاً.

لا شك أن شعر الطفل الرضيع يكون ناعماً كالزغب، ولا يحتوي على صبغة في أغلب الأحيان. لكن قص شعر الطفل الرضيع سيجعله ينمو مجدداً بمظهر يشبه مظهر شعر البالغين، ولهذا السبب يتوهم البعض أنه قد ازداد كثافة. وفي واقع الأمر، سينمو شعر الرضيع ويزداد قوة وكثافة بشكل طبيعي، سواء تم قصه أم لا.

5: استعمال الكيراتين لفرد الشعر مفيد لشعركِ.

لا شك أن تركيبة الكيراتين المستعمل لفرد الشعر قد تحسنت بمرور الأعوام. ففي البداية كانت تحتوي على مادة الفورمالدهيد المستعملة في المشرحة لحفظ الجثث. واليوم، مازالت تركيبة الكيراتين المستعمل لفرد الشعر تحتوي على العناصر نفسها التي كانت تستخدم قديماً لتمويج الشعر كيميائياً، وهي تدمر بنية الشعرة. وبالتالي، فإن فرد الشعر بالكيراتين لا يفيد الشعر، بل هو عملية تجميلية فقط، تمنح شعرك مظهراً جميلاً وجذاباً.

4: الشقراوات لديهن شعر أقل من السمراوات.

لقد اكتشف العلماء أن الفتاة الشقراء لديها في الواقع شعر أكثر مقارنة بالسمراء والصهباء، لكن شعرها أرفع بكثير. ولهذا السبب يصعب على أي فتاة ذات شعر أشقر بطبيعته أن تتباهي بكثافة الشعر وقوته، بخلاف الصهباء التي لديها أقل كمية من الشعر لكنه في المقابل الأقوى والأكثر سمكاً، وهذا ما يجعل مظهرهن رائعاً.

3: مداومة تصفيف الشعر على شكل كعكة أو ضفائر يسبب تساقطه.

لا يحدث هذا إلا إن تم شد الشعر بقوة لدرجة تسبب الألم. أما التسريحة نفسها فلا تسبب تساقط الشعر. بل إن تصفيف الشعر وربطه بشكل ذيل حصان يحميه من التلف.

2: قشرة الرأس معدية.

قشرة الرأس تعد دليلاً على فرط نشاط الغدد الدهنية لديكِ، لدرجة تزيد من كمية خلايا البشرة الميتة التي تتساقط من فروة الرأس. ولهذا السبب ليس هناك مبرر للخوف من الإصابة “بعدوى” قشرة الرأس إن استعملت مشطاً أو ارتديت قبعة تخص شخصاً آخر. ومع ذلك، فهذا يجب ألا ينسينا أهمية الالتزام بقواعد النظافة الشخصية.

1: شعر الرجل مختلف عن شعر المرأة.

تبيَّن أن التركيب التشريحي للشعر لدي الرجال والنساء متطابق تماماً، والفارق الحقيقي بينهما يكمن في كيفية الاعتناء به فحسب. إذ يصبح شعر المرأة أرفع، بسبب ما يتعرض له، باستمرار، من عمليات التصفيف والصبغ وغيرها من المعالجات المختلفة التي تتم في صالونات التجميل. بينما يميل الرجال في المقابل، إلى عدم المبالغة في تصفيف شعرهم أو تعريضه لعمليات مشابهة، ولهذا السبب يبدو شعرهم دائماً أقوى وأكثر كثافة.

هل تعرفين أية خرافات أخرى عن الشعر؟ نرجو ألا تبخلي علينا بما عندك، وأخبرينا عنها في قسم التعليقات.

مصدر صورة المعاينة Depositphotos
----
12k