الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

11 شيئاً لا ينبغي تخزينها في الحمامات

لكل عنصر في المنزل مكانه الخاص. ومهما كان حجم منزلنا، نميل دائماً إلى تخزين معظم أشيائنا في الحمام. وذلك لأنه من المريح الاحتفاظ بمجفف الشعر وسلة الغسيل ومنتجات النظافة الشخصية النسائية وأدوات تزيين الأظافر في متناول اليد دائماً عند الحاجة إليها. لكن لم يفكر الكثيرون في أن الاحتفاظ بتلك الأشياء في الحمام قد يؤدي إلى تلفها بشكل لا يقبل الإصلاح.

1. سلة الغسيل

يعتقد الكثيرون أن وضع سلة الغسيل في الحمام فكرة مثالية، إذ يسهل بذلك وضع الملابس غير النظيفة في سلة الغسيل قبل الاستحمام مباشرة وكذلك وضع المناشف بعد استخدامها مباشرةً. لكن بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة في الحمام، قد تظهر أشياء مثل العفن والروائح الكريهة على ملابسك بسهولة. كما يحفز ذلك تكاثر أنواع عدة من البكتيريا لن تتمكن حرارة الغسيل العالية، التي تصل إلى 60 درجة مئوية، إلى التخلص منها.

2. فضلات القطط

Krusty27 / Pikabu

يتعلق الأمر بالمادة التي تستخدم في الصندوق، فهي تمتص الرطوبة بشكل مثالي وتتفتت إلى أجزاء صغيرة. إذا وضعت صندوق فضلات حيوانك الأليف في الحمام، فسوف تمتص المادة الموجودة بالصندوق البخار من الهواء أيضاً وتفقد خصائصها بسرعة. كما سيساهم ذلك في انتشار الرائحة الكريهة. تنصح جهات التصنيع بوضع صندوق الفضلات في مكان جاف جيد التهوية. بالإضافة لذلك، غالباً ما يغلق الناس باب الحمام طوال الوقت، مما يعني أن قطتك قد تجد نفسها غير قادرة على دخول الحمام في الوقت المناسب.

3. المناشف ورداء ما بعد الاستحمام

أصبحنا اليوم نرى صوراً تظهر فيها مناشف مطوية على نحو أنيق على رفوف مكشوفة والأردية القطنية معلقة على شماعات داخل الحمامات. لكن إذا قررت تخزين تلك الأشياء بتلك الطريقة، قل وداعاً للملمس الجاف والنظيف للمناشف. وذلك لأن المناشف والأردية القطنية ستكون دائماً في بيئة رطبة، وهي بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا. لذا، من الأفضل أن تعثر على مكان آخر في منزلك لتخزين تلك الأشياء للحفاظ على نظافتها.

  • مهما كان حمامك حاراً أو جافاً، ستكون المناشف رطبة طوال الوقت. ولهذا السبب لا أحتفظ إلا بالمناشف التي نستخدمها حالياً داخل الحمام، وأحتفظ ببقية المناشف في درج مغلق بغرفة النوم. وبذلك لن يكون من الصعب تغيير المناشف مرتين أسبوعياً. © Swetlana / Babyblog

كما ينصح بتجنب تجفيف المناشف المستخدمة المبتلة على الشماعات. من الأفضل وضعها في غرفة جيدة التهوية أو تجفيفها باستخدام مجفف خاص بالمناشف.

  • يمكنك طي أو لف المناشف الإضافية فقط لتخزينها. أما في حالة طي أو لف المنشفة بعد استخدامها، فلن تجف وستصبح رائحتها سيئة! لا يمكنك فعل ذلك إلا إذا استخدمت المنشفة مرة واحدة ووضعتها في سلة الغسيل مباشرةً بعد ذلك. لكن في هذه الحالة، ستصبح حياتك دورة مستمرة لا تنتهي من غسيل وتجفيف وطي المناشف. © Аlyona / Babyblog

4. النباتات

بإمكان النباتات المنزلية تزيين أي غرفة في المنزل، ولا تعد الحمامات استثناءً لذلك. لكن توجد بعض الشروط التي ينبغي الالتزام بها. أولاً، من الضروري وصول ضوء النهار إلى الحمام إذ تصبح عملية البناء الضوئي مستحيلة دونه. في حالة عدم وجود نافذة في الحمام، سيتعين عليك استخدام مصباح نهاري.

ثانياً، ستحتاج إلى توفير تهوية مناسبة. من الضروري تهوية الحمام لمنع تعفن النبات أو ظهور أمراض فطرية. وعند ركود الهواء الرطب، سيظهر في الحمام وعلى النباتات ملامح العفن والبياض الدقيقي الذي يصعب التخلص منه. على أي حال، سيتعين عليك إخراج النبات من الحمام ووضعه في أي غرفة أخرى يتوفر فيها مصدر مباشر للضوء.

إليكم ما قالته إحدى الفتيات في ذلك الشأن: “وضع النباتات في الحمام فكرة سيئة بالنسبة لأي شقة عادية. وذلك لعدم توفر إضاءة مناسبة، مما يعني أنك ستسأم سريعاً من اضطرارك لتغيير النباتات. كما تصعب حماية النباتات من تأثير المنظفات الصناعية، والتغيّر المستمر دلرجة الحرارة والرطوبة. إذا كانت مساحة الحمام أكبر من 9 أمتار مربعة، وفي حالة وجود نافذة وشفاط هواء بحالة جيدة في الحمام، ستكون الفكرة جيدة. ومن الضروري أيضاً تولي أحد مهمة تنظيف تلك النباتات باستمرار لتصبح الفكرة مثالية”.

يمكنك أيضاً إدخال النباتات معك إلى الحمام قبل الاستحمام حتى تسمح لها بالتشبع بالرطوبة بمساعدة بخار المياه المتصاعد.

“في كل مرة أستحم فيها أصطحب مجموعة جديدة من النباتات معي إلى الحمام، وتبدو في غاية الجمال بعدما تتعرض للبخار”

5. منتجات النظافة الشخصية النسائية

الرطوبة هي العدو الرئيسي للقطن الذي تُصنع منه الفوط الصحية ومنتجات النظافة الشخصية. تتأثر هذه المادة بشكل كبير بجراثيم العفن والبكتيريا، لا سيما وأن الحرارة والرطوبة يعززان نمو وتكاثر تلك الجراثيم، مما يؤثر على صحة الأفراد في نهاية المطاف. كما قد تمتص الفوط الصحية الرطوبة بسهولة وتتمدد في الحجم. وقد تعاني أيضاً الكرات القطنية والفوط القطنية والقطن العادي نفس المصير.

يجب تخزين العبوات المفتوحة من منتجات النظافة الشخصية النسائية في مكان جاف جيد التهوية. ومن الأفضل أن تكون كل فوطة صحية مغلفة بغلاف خاص. سيضمن ذلك الحفاظ على نظافتها وتعقيمها بعد فتح العبوة الأساسية.

6. أقراص منع الحمل

مثل كثير من أنواع الأدوية، لا يفترض بك تخزين أقراص منع الحمل بالقرب من الحرارة أو الرطوبة، حتى إذا كانت في عبوة محكمة الغلق، لأنها قد تتلف بسرعة كبيرة. قد يؤدي تفاوت وتذبذب درجات الحرارة باستمرار إلى تغيير التركيب الكيميائي للمنتج. لهذا السبب لا تُفاجئي إذا حصلت على نتيجة إيجابية في فحص الحمل ما دمتِ تحتفظين بأقراص منع الحمل في الحمام. من الأفضل تخزين الأدوية في أي خزانة بغرفة المعيشة.

7. أدوات العناية بالأظافر

مهما كانت جودة الفولاذ المستخدم في صناعة المقص والملقاط والمبرد، سيبدأ ظهور الصدأ عليها آجلاً أو عاجلاً ما دمت تحتفظ بها في الحمام لوقت طويل (حتى في حال عدم استخدامها أبداً). لا تنسَ أن البخار مجرد مياه في حالة فيزيائية مختلفة.

8. الأجهزة الكهربائية

قد تتساءل الآن: “أين يمكنك تخزين مجفف الشعر وماكينة الحلاقة الكهربائية سوى في الحمام؟” من المنطقي والسهل وضع تلك الأجهزة في الحمام، لكن البخار والرطوبة يقلصان من عمر استخدام الأجهزة الكهربائية بشكل كبير. ولا يتعلق الأمر فقط بتوقف تلك الأجهزة عن العمل في حال دخول الرطوبة أو المياه إليها، بل قد تتسبب أيضاً في حدوث صدمات كهربائية إذا لمستها بأيدي مبتلة.

9. ملمع الأظافر

بسبب تغير درجات الحرارة والرطوبة، قد يفسد ملمع الأظافر بسرعة ويصبح كثيف القوام خافت اللون. توجد أماكن كثيرة أكثر ملاءمةً لتخزين ملمع الأظافر مثل الصناديق والأدراج والخزائن والرفوف في غرفة النوم. ينبغي أن تضع في اعتبارك ضرورة تخزين تلك المنتجات في مكانٍ جافٍ وبارد بعيداً عن الضوء وفي نفس درجة الحرارة تقريباً.

10. شفرات الحلاقة المكشوفة

تتأكسد شفرات الحلاقة وتصدأ بسبب الرطوبة العالية في الحمامات، وقد تتشوه الشفرات قبل استخدامها أيضاً. لهذا السبب لا يمكنك تخزين شفرات الحلاقة في الحمامات إلا في عبوات محكمة الغلق. ومن أجل إطالة عمر شفرات الحلاقة، ينبغي تجفيفها بعد الاستخدام لتجنب ظهور الصدأ عليها.

11. شرائط الشمع

يذوب الشمع ولا يصبح الشريط فعالاً في إزالة الشعر عندما يتعرض لدرجات حرارة عالية. وإذا لم تستخدمه بعد فتحه مباشرة، سيفقد شريط الشمع خصائصه ولن يعمل بشكل صحيح. تنبّه جهات التصنيع إلى ضرورة عدم ملامسة شرائط الشمع للمياه. لهذا السبب، يُفضّل تخزين شرائط الشمع في مكان جاف.

هل وجدت أي من قواعد التخزين المذكورة جديدة بالنسبة لك؟

مصدر صورة المعاينة Zhyk1988 / Depositphotos.com, Depositphotos.com
الجانب المُشرق/حيل وأفكار/11 شيئاً لا ينبغي تخزينها في الحمامات
شارك هذا المقال