الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

12 طريقة لاستعمال منتجات التجميل التي كنت ستتخلصين منها؛ ستودين الاحتفاظ بها الآن

"الادخار ثروة الفقراء وحكمة الأغنياء"، هذه كلمات الكاتب الفرنسي الشهير ألكسندر دوماس. أحياناً، يمكننا استعمال الأشياء التي قد تبدو لنا عديمة الفائدة، لوقت طويل جداً، مثل المرهم ذي الرائحة التي لا تستلطفيها كثيراً أو المسحوق ذي اللون الذي لا يعجبك. نعلم جيداََ كيف نجعل مستحضرات التجميل القديمة التي غشاها الغبار على رفوف خِوان الزينة خاصتك، ذات فائدة مجدداً.

وجدنا هنا في الجانب المشرق طرقاً ناجعة لاستعمال مستحضرات التجميل التي لم تكن مناسبة لك، ولكنك احتفظتِ بها خشية تبذير المال. وفي نهاية المقال، سنطلعك على طريقة غير معهودة للتخلص من حب الشباب.

1. التونر (Toner)

تحتوي العديد من مستحضرات التونر على الكحول الذي يخلصك من البكتيريا بشكل فعال:

— يمكن أن يساعدك التونر كثيراً إن كنت في حاجة إلى تطهير يديك عندما تكونين في عجلة من أمرك ويمكن أن يصبح بديلاً رائعاً لمطهّر اليدين العادي.

— يمكنك استعماله أيضاً لتنظيف حافظة الهاتف أو لوحة المفاتيح، حيث تتراكم العديد من الأوساخ والبكتيريا فوق هذه الأغراض التي لا يمكن غسلها بالماء. وتبقى المنتجات التي تحتوي على الكحول مفيدة جداً لإنجاز هذه المهمة.

2. زيوت التجميل

يمكنك استعمال زيوت التجميل لتنظيف حوض المطبخ المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ. ما عليك سوى وضع قطرة من هذه الزيوت على قطعة من القماش، وفرك السطح ومن ثم امسحيها بمنديل ورقي بعد الانتهاء من ذلك. ذلك أن الزيت يشكل طبقة رقيقة تمنع ظهور بقع الصابون المزعجة. كما تُستعمل هذه الزيوت عادة في أحواض المطبخ المعروضة للبيع في المتاجر.

3. طلاء الأظافر الشفاف

يعمل طلاء الأظافر الشفاف على تلميع أظافرك، ولكن ليس هذا فحسب، بل أي سطح آخر أيضاً، كما يمكنه مساعدتك في إصلاح العيوب الصغيرة.

— من أجل إزالة الخدوش من الأثاث المصقول، ضعي القليل من طلاء الأظافر على البقعة المتضررة.

— يمكن أن يساعدك طلاء الأظافر الشفاف على إنقاذ نظاراتك المفضلة. من أجل تجنب سقوط المسامير الصغيرة من الإطار، يمكنك تثبيتها أو إصلاحها بوضع طبقة رقيقة من هذا الطلاء.

4. البودرة

تحتوي البودرة على الأملاح المعدنية التي تمتص الرطوبة.

— قبل جلسة تدريب في النادي الرياضي، ضعي بعض البودرة على المناطق التي تتعرق كثيراً، مثل الإبطين والمرفقين وكف اليد. ستساعدك هذه الحيلة في تجنب تهيج البشرة.

— يمكنك استبدال الشامبو الجاف بالبودرة؛ ما عليك سوى وضع القليل من البودرة على فروة الشعر ودعيها تمتص الزيوت، وبعد ذلك امشطي شعرك فوق حوض الاستحمام.

5. مزيل المكياج

لا يمكن لهذه المستحضرات إزالة المكياج فحسب، بل ومختلف أنواع الأوساخ أيضاً.

— من أجل إزالة بقايا الملصقات وعلامات الأسعار من على مختلف الأسطح، ما عليك سوى فرك المنطقة بقطعة قماش منقوعة في مزيل المكياج. يمكنك أيضاً إزالة بقع مساحيق التجميل من الثياب، ولكن في هذه الحالة، يجب استعمال سائل شفاف.

6. مزيل طلاء الأظافر

يمكن استعمال مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على مادة الأسيتون، كمسيّل أو مزيل للبقع بفضل امتلاكه خصائص مضادة للشحوم.

— إن التصقت أصابعك ببعضها البعض بعد استعمال الغراء، ضعي القليل من الأسيتون على بشرتك؛ انتظري 30 ثانية ومن ثم اغلسي يديك بالماء الدافئ والصابون.

— من أجل تنظيف بلاط الحمام أو المطبخ، أحضري بعض الماء الدافئ وأضيفي إليه الأسيتون، ومن ثم اغسلي البلاط بهذا المحلول.

— إن كانت هناك بقع على قطع الخزف الصيني المحببة إلى قلبك، افركيها بقطعة قماش ناعمة منقوعة في الماء ومزيل طلاء الأظافر. لا تنسي غسلها جيداً لإزالة الأسيتون بالكامل.

7. الكريمات

تحتوي الكريمات على مكونات الترطيب التي تجعل بشرتك نضرة وناعمة.

— إن كنت تملكين كريمة لا تحبينها، جربي استعمالها على أغراضك المصنوعة من الجلد. فإذا كنت ترغبين في إضفاء مظهر جميل على أحذيتك أو حقائبك المفضلة، يكفي أن تفركيها بقليل من ذلك الكريم لتغدو جميلة جديدة كأنك اقتنيتها للتو.

— يمكنك أيضاً وضع بعض الكريم على الأحذية الشتوية قبل تخزيها في فصل الصيف.

8. الشامبو

تحتوي جميع أنواع الشامبو على مكونات تنعيم الشعر و مادة الباثينول، لذا فهي تعتبر مفيدة جداً لغسل الملابس المصنوعة من القماش الحساس. فالملابس الداخلية والثياب المصنوعة من الصوف الطبيعي أو الحرير؛ ستدوم لوقت أطول إن استبدلت الشامبو بالمنظفات العادية في غسلها.

9. بلسم الشفاه

الفازلين هو المكون الأساسي لهذا النوع من المستحضرات وهو يرطب البشرة ويغذيها.

— يمكنك استعمال بلسم الشفاه لعلاج أطراف الشعر المتقصفة. ما عليك سوى وضعه على أطراف الشعر وستلاحظين الفرق.

— يعد بلسم الشفاه مفيداً أيضاً عندما يتعلق الأمر بالأجزاء المعدنية العالقة، لأنه يعمل كمادة للتشحيم. يمكنك وضعه على مفصلات الأبواب أو النوافذ لفتحها بسهولة.

10. رذاذ تثبيت الشعر

تخلق منتجات تثبيت الشعر طبقة إضافية على الشعر.

— من أجل إزالة فرو القطط من الملابس، يمكنك استعمال منشفة مرشوشة بالقليل من رذاذ الشعر لفركها. ستغدو الملابس نظيفة، كما أنك ستحصلين على تأثير مضاد للكهرباء الساكنة كمكافأة إضافية.

— إن وضعت القليل من الرذاذ على البالونات، ستظل منتفخة لوقت أطول ولن يتجمع الغبار فوقها.

11. مستحضرات تقشير البشرة

تحتوي مستحضرات تقشير البشرة على جزيئات صلبة وصغيرة لصقل البشرة.

— من أجل إزالة التراب عن يديك بعد العمل في الحديقة، استعملي مستحضراً لتقشير البشرة.

— عملية تقشير الحواجب، التي يستحسن القيام بها قبل تلوينها، هي طريقة أخرى لاستعمال مستحضرات التقشير. ستساعدك هذه العملية على التخلص من خلايا البشرة الميتة وبقايا المستحضرات التجميلية العالقة مثل الشمع، أو البودرة، أو محدد العيون (أيلاينر).

— يمكن أن تساعدك مستحضرات تقشير البشرة على التعامل مع نمو الشعر المقلوب تحت البشرة. ومن المهم جداً القيام بتقشير البشرة قبل التخلص من الشعر الزائد، ومرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع بعد هذه العملية.

12. أحمر الشفاه

من أجل إخفاء الوشوم أو أية هالات أخرى بشكل مؤقت، يمكنك تطبيق أحمر الشفاه عليها (يجب أن يكون أحمر اللون)، ودعيه يجف. وينبغي أن تكون الطبقة التالية مكونة من كريم الأساس، قبل أن ترشيها برذاذ تثبيت الشعر.

في هذه الحالة، اللون مهم للغاية. وقد تبدو هذه الحيلة في منتهى الغرابة ولكنها ترتكز على مبدأ الدائرة اللونية: اللون المرجاني لأحمر الشفاه وتدرجات اللون البنفسجي هما أمام بعضهما البعض في هذه الدائرة، لذا سيوازن كل منهما الآخر.

يطبَّق المبدأ نفسه عندما يتعلق الأمر بالهالات السوداء تحت العينين. أولاً، ضعي أحمر الشفاه (يجب أن تكون الطبقة رقيقة) ثم أتبعيه بشيء من حاجب العيوب (الكونسيلر).

مكافأة إضافية: طريقة غير معهودة للتخلص من حب الشباب

إن كنت تعانين من مشاكل في البشرة، ثمة طريقة سهلة وغير مكلفة لتنظيف البشرة وتطهيرها، ومنع ظهور حب الشباب عليها من جديد. ستحتاجين إلى فرشاة أسنان جديدة، وملعقة كبيرة من معجون الأسنان وملعقة كبيرة أخرى من خميرة الخبز، وماء دافئ.

— من أجل تطهير البشرة، نظفي وجهك باستعمال منشفة منقوعة في الماء الدافئ لتسخين المناطق المتضررة.

— ضعي معجون الأسنان وخميرة الخبز في وعاء من الماء الدافئ وامزجيهما جيداً.

— ضعي الخليط على البقع المتضررة. استعملي فرشاة الأسنان لفرك المزيج بلطف داخل مسام الجلد.

— اتركي هذا القناع 5 دقائق لإتمام عملية التطهير، ثم اغسلي وجهك جيداً بالماء.

هل تعرفين أي طرق أخرى للاستفادة من مستحضرات التجميل التي لم تعودي في حاجة إليها؟ أخبرينا بذلك في قسم التعليقات أدناه!

الجانب المُشرق/حيل وأفكار/12 طريقة لاستعمال منتجات التجميل التي كنت ستتخلصين منها؛ ستودين الاحتفاظ بها الآن
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك