الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

12 شيئاً يجب ألا يغسل بصابون تنظيف الأطباق

يجب تفادي استخدام صابون الأطباق لغسل أي شيء آخر غير الأطباق، لأنك إذا فعلت فقد تتسببين في إتلافها بدلاً من تنظيفها. على سبيل المثال، إذا فركت إبريق القهوة بصابون الأطباق، فسوف يترك الكثير من الرواسب التي ستغير طعم قهوتك. وإذا نفد منك صابون غسالة الأطباق، ففكري ملياً قبل وضع صابون الأطباق داخل الغسالة، فقد ينتهي بك الأمر وأنت تسبح في جبال من الرغوة.

يفكر الجانب المشرق في صحتك ورفاهيتك دائماً، لذلك قمنا اليوم بإعداد قائمة بـ 12 شيئاً يتعين عليك تجنب تنظيفه بسائل تنظيف الأطباق مهما كانت الظروف.

1. إبريق القهوة

يمكن أن يترك صابون الأطباق بعض الرواسب داخل إبريق القهوة بعد غسله، وقد يكون من الصعب جداً إزالتها بشطفه مرة واحدة فقط. في هذه الحالة ستحتاج إلى غسله جيداً عدة مرات، إلا أن ذلك سيؤدي أيضاً إلى إتلاف الطبقة السطحية للإبريق. علاوة على ذلك، ستشعر بطعم الصابون في الإبريق عندما تقوم بإعداد القهوة في المرة التالية.

بالمقابل سيساعد الفرك هو أيضاً على إزالة الزيوت الأساسية للقهوة من الإبريق بمرور الوقت، مما يجعل طعم المشروب أفضل. علماً أن الاقتصار على عملية الفرك سيحمي سطح الوعاء من التآكل.

2. غسالة الصحون

يتميز صابون الأطباق برغويته العالية، مما قد يعرض غسالة الصحون إلى التلف إذا غامرت بوضعه فيها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب في مشكلة كبيرة: امتلاء مطبخك بكم هائل جداً من فقاعات الصابون. من جهته، يحتوي المنظف الخاص بغسالة الأطباق على تركيبة مصممة خصيصاً لشطف الأطباق بشكل جيد، علاوة على أنه ينتج رغوة أقل.

3. غسالة الملابس

كما هو الحال بالنسبة لغسالة الصحون، ستحصل على كمية كبيرة من الرغوة إذا وضعت صابون الأطباق في غسالة الملابس. وفي الغالب لن تتمكني من التعامل معها وربما قد تنفجر. المزيد من الرغوة لا تعني بالضرورة ملابس أنظف، كما أن تركيبة صابون تنظيف الصحون ليست قوية كفاية لتنظيف الملابس من الأساس.

4. سيارتك

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يرون إمكانية استخدام صابون الأطباق كبديل لصابون غسيل السيارات، إلا أنه يتعين عليك عدم استخدامه على الإطلاق لتنظيف السيارة. وهناك عدة أسباب وراء ذلك: فقد تتسبب المواد الكيميائية الصلبة التي يحتويها صابون الأطباق في إتلاف طلاء سيارتك كما يمكنها إزالة أي شمع واقي قد يكون موجوداً عليها. فبمجرد أن يجف السائل، قد يترك أيضاً بعض الرواسب والبقع على سيارتك حيث يكون من الصعب شطفها.

5. شعرك

يعتبر استخدام صابون الأطباق لتنظيف الشعر مضر جداً لأنه سيزيل كل زيوته الأساسية. هذه الزيوت الأساسية ضرورية للحفاظ على جمال الشعر وصحته. إذ سيؤدي الملح الموجود في تركيبة صابون الأطباق إلى تجفيف شعرك تماماً، وبالتالي ستصبح فروة رأسك متقشرة ومتهيجة. بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب عنصر آخر، وهو كبريتات لوريل الصوديوم، في الإصابة بالتهاب الجلد.

6. النوافذ والمرايا

من المؤكد أن صابون الأطباق قادر على إزالة الأوساخ من النوافذ والمرايا، تماماً كما يفعل لنظاراتك الشخصية. لكن سيكون من الصعب جداً إزالة الخطوط التي يتركها على سطحها. لهذا السبب، إذا كنت تريدين نوافذ ومرايا لامعة تماماً، فما عليك سوى استخدام منظف الزجاج الكلاسيكي.

7. المقالي المصنوعة من حديد الزهر

يزيل صابون الأطباق طبقة زيت القلي من على سطح المقلاة. ويعلم كل خبير في الطهي أن هذه الطبقة هي ما يساعد على تسخين الطعام بالتساوي كما أنها تحسن الطعم. وإذا كنت تغسلين مقلاتك بطريقة صابون الصحون، فحاولي أن تقللي منها إلى أقصى حد ممكن، واستخدام طريقة التنظيف البديلة التالية: ضعي الملح في المقلاة وهي لا تزال دافئة وافركيها بمنشفة ورقية. بعد ذلك، يمكنك إضافة القليل من الزيت إذا رغبت في ذلك.

8. الأرضيات الخشبية

سيؤدي استخدام صابون الأطباق لتنظيف الأرضيات الخشبية إلى خدشها واتساخها. بدلاً من ذلك، إذا كنت ترغبين في الحصول على أرضيات خشبية مثالية ولامعة، فما عليك سوى تنظيفها بالمكنسة الكهربائية أو كنسها أولاً لإزالة أية أوساخ أو حصى قد تترك علامات. بعد ذلك، استخدمي ممسحة مبللة وامسحي جميع الأسطح.

يوصي الخبراء باستخدام منتجات التنظيف المصنوعة خصيصاً للأرضيات الخشبية. من ناحية أخرى، قد يكون صابون الأطباق فعالاً جداً على أنواع الأرضيات الأخرى، مثل البلاط أو المشمّع أو الفينيل.

9. الجلود

يعتبر الجلد من المنتجات الحساسة للغاية وقد يتسبب استخدام المواد الكيميائية الموجودة في صابون الأطباق في إتلافه. فالجلد يشبه بشرتك تماماً، حيث تحتاج المنتجات الجلدية أيضاً إلى كريم مرطب للحفاظ على نعومة الخامة التي صنعت منها. هذا لا يمنع من استخدام صابون الأطباق لتنظيف حذائك الجلدي، لكن حاولي تجنب استخدامه على الملابس الجلدية الناعمة.

10. كلبك الأليف

قد يكون صابون الأطباق مضرا جداً لجلد الكلب وفروه. فمع الاستخدام المنتظم، ستلاحظين أن بشرته ستصبح متهيجة وجافة جداً. وتعج الإنترنت بالوصفات التي يمكنك إعدادها في البيت بنفسك كشامبو للكلاب ويعتبر صابون الأطباق أحد مكوناتها الرئيسية، ومع ذلك فنحن نوصيك بشراء منتج خاص للكلاب يحتوي على المكونات الضرورية والصحيحة لحماية جلد حيوانك الأليف.

إذا كنت تستخدمين الشامبو الخاص بك، فقد يصبح جلده جافاً أيضاً، لأن جميع الشامبوهات الآدمية مصمم خصيصاً لمستويات الرقم الهيدروجيني الخاص بالإنسان؛ الأمر نفسه ينطبق على القطط.

11. نباتاتك

لا يمكن استبدال صابون المبيدات الحشرية بصابون الأطباق أبداً وذلك لسببين وجيهين للغاية: فهو مضر جداً بالنباتات كما أنه لن يساعد على درء الآفات أيضاً. فعلى الرغم من وجود الكثير من الوصفات على الإنترنت التي يمكنك إعدادها بنفسك في البيت توضح كيفية العناية بالنباتات الخاصة بك، إلا أنه لا يزال يتعين عليك استخدام سائل مبيد حشري حقيقي، لأنه يعتبر خفيفاً على النباتات نفسها وفي نفس الوقت يقضي على الحشرات.

12. الفواكه والخضروات

بقدر ما قد يبدو الأمر مغرياً، لا تحاولي تنظيف الفواكه والخضروات باستخدام صابون الأطباق. حيث أن هذه الأطعمة تتوفر على مسام وقد يعلق صابون الأطباق بالداخل، ولا بد أن تقنعي نفسك بأن صابون الأطباق ليس مخصصاً لهذا الغرض. حيث من المحتمل أن تواجهي مشكلات في الجهاز الهضمي أو تصابي بالغثيان، إذا حدث وتناولته بشكل أو بآخر.

مكافأة: لا تحاولي خلط صابون الأطباق مع أية منظفات أخرى كالمُبيض أو الأمونيا

تحتوي كل المنظفات على عناصر كيميائية مختلفة، وقد تصبح سامة وفي منتهى الخطورة عند امتزاجها.

هل سبق لك أن استخدمت صابون الأطباق لتنظيف أي شيء آخر ووقفت على بعض المشاكل الناتجة عن ذلك؟ شاركي تجربتك معنا في قسم التعليقات.

مصدر صورة المعاينة John Beans / flickr, falcondada / reddit
الجانب المُشرق/حيل وأفكار/12 شيئاً يجب ألا يغسل بصابون تنظيف الأطباق
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك