الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

12 حيلة تسويقية تتبعها متاجر البيع بالتجزئة لجعل الزبون ينفق المزيد من المال

يملك موظفو التجزئة مهارات معينة يمكنهم من خلالها جعل الزبائن ينفقون المزيد من الأموال في أحد المتاجر دون أن يدركوا ذلك، لكن يتوقف نجاح هذه الحيل بمجرد أن يتعلمها المتسوقون، لذا نود إخبارك ببعض الحيل التسويقية التي غالباً ما تستخدمها متاجر البيع بالتجزئة، ويجدر بك وضعها في عين الاعتبار عند الذهاب للتسوق في المرة القادمة.

أقسام التصفية فوضوية لسبب محدد

Sell-out. The interior of the trading floor in a clothing store / igor_d

يترك موظفو المبيعات منطقة التصفية في حالة من الفوضى لسبب. فبهذه الطريقة، سيرغب العملاء في العودة إلى العروض الأنيقة والمرتبة للأصناف الجديدة التي هي أغلى ثمناً بكل تأكيد.

من غير المحتمل أن تجد ملابس من علامات تجارية مشهورة في متاجر البيع بالتجزئة


نظرياً، تبدو متاجر البيع بالتجزئة اخترعاً رائعاً، لأنك تظن أن بإمكانك العثور هناك على سلع من علامات تجارية شهيرة بأسعار مخفضة، لكن للأسف ليس هذا ما يحدث. في معظم الحالات، تعمل متاجر البيع بالتجزئة كعلامات تجارية منفصلة خاصة بها. وعادة ما تبيع المنتجات التي صُنعت لها خصيصاً، أي أنها رخيصة جداً بالفعل.
وبالتالي، السعر المشطوب الذي تراه على بطاقات الأسعار ليس إلا خدعة تسويقية، لأن الملابس الموجودة على رفوف متاجر البيع بالتجزئية غالباً ما تكون أقل جودة.

يُفضل الاتصال بخدمات الزبائن بدلاً من تقديم شكوى لمدير المتجر

لا يتمتع مدير المتجر دائماً بالصلاحيات الكافية لتلبية بعض طلباتك. إذا واجهت مشكلة في سلسلة متاجر كبيرة، فيُفضل الاتصال بخدمة العملاء. سيستمع ممثلهم إلى شكواك ويمنح مدير المتجر الإذن للسماح لك بإعادة العنصر إن كان تالفاً مثلاً.

في معظم الحالات، تلتزم الشركات بقاعدة تقول الزبون دائماً على حق، لذا يُرجح أن يُلبى طلبك إن اتصلت بخدمة العملاء.

تضع متاجر البوتيك هوامش ربح عالية

السعر الحقيقي لمعظم الملابس المباعة في هذه المتاجر أقل بكثير. يمكن أن تصل هوامش الربح إلى 350٪، وخاصة الجينز وحتى 500٪ للأحذية. وعادة ما تكون هوامش الربح في متاجر البوتيك الواقعة في المناطق المزدحمة أعلى بكثير من تلك الموجودة في سلسلة متاجر التجزئة.

يُفضل غسل الملابس الجديدة قبل ارتداءها

يعترف موظفو التجزئة أن ظروف التخزين في المتاجر بعيدة كل البعد عن المثالية. قبل أن تجد الملابس مكاناً على الرفوف قد توضع على الرفوف أو في الصناديق، ثم قد يجربها أشخاص مختلفون وقد تتساقط الملابس على أرضية متسخة أو مبللة. ينصح مستشارو مبيعات التجزئة دائماً بغسل العناصر المشتراة حديثًا قبل ارتدائها.

تنطبق القاعدة نفسها على المشتريات في متاجر التوفير. يقول موظفوهم إنهم لا يغسلون الملابس قبل عرضها للبيع، لأن ذلك سيكون مكلفًا للغاية.

تطلب الإدارة من موظفي المبيعات زيادة مبيعاتهم

لا تنزعج من موظف المبيعات الذي يُبعد عن يديك بعض المنتجات التي اخترها ويحاول إقناعك بمنتجات أخرى. في الواقع، هذه وظيفته وإن لم يفعل ذلك سيحصل على تقييم سيئ.

يتعين على موظفي المبيعات أحياناً التوصية بسلع معينة، لهذا عندما تسمع أحدهم يقول “يبدو رائعاً عليك!” يجب أن تفكر ملياً إن كنت بحاجة بالفعل إلى هذا العنصر.

موظف المبيعات المتكبر قد يدفعك لشراء المزيد

تشير إحدى الدراسات إلى أنه من المرجح أن يشتري الزبون أكثر إن تلقى المساعدة من مندوب مبيعات متكبر، لكن هذا صحيح فقط في متاجر التجزئة الفاخرة.

عند زيارة هذه المتاجر، يكون الزبون على استعداد لشراء شيء باهظ الثمن. وإن كان وجه موظف المبيعات يوحي بأنه “لا يمكنك دفع ثمن هذا” ستزداد قيمة العنصر المختار في ذهن العميل، ما يدفعه لشرائه.

لا يُرجح أن تجد في المتجر العناصر المعروضة في الكتالوج المتوفر على الإنترنت

التسوق الافتراضي والتسوق الواقعي هما شيئان مختلفان تماماً. في كثير من الأحيان، لا تتوافق قائمة العناصر المعروضة على موقع الشركة الإلكتروني مع القائمة المتوفرة في المتاجر.

لذا، إذا كنت ترغب في التوفير في رسوم الشحن وشراء العنصر الذي تريده من المتجر نفسه، فقد يخيب أملك، لأن هذا العنصر لن يكون متوفراً.

المتاجر تتبع عوائدك.

تتبع المتاجر مرتجعاتك

A warehouse woman employee accepts clothes using barcode scanner reading a bar code from price tag of female blouse and adds to the computer base / flowertiare

تتبع متاجر البيع بالتجزئة عمليات الشراء والمرتجعات التي يقوم بها جميع زبائنها. فإذا لوحظ أن أحدهم يعيد مشترياته كثيراً قد يُمنع من الشراء من المتجر بتهمة الاحتيال.

يُرجح أن يشتري الزبائن العناصر المعروضة على الطاولات المسطحة أكثر من غيرها

Shopping in a causal clothing store / johnkwan

تُعرض الملابس والأحذية في العديد من المتاجر على طاولات مسطحة، ليتسنى للزبون وضع أغراضه ولمس العنصر بيديه. والحقيقة هي أن لمس العنصر عامل رئيس في الانتقال من مرحلة التفكير إلى عملية الشراء. وبالتالي، تُباع العناصر الموضوعة على الطاولات بسرعة أكبر من تلك الملعقة على الرفوف.

يمكنك الحصول على خصم عند شراء ملابس بها بعض العيوب

عليك فحص العنصر الذي تريد شراءه بعناية قبل أن تأخذه إلى أمين الصندوق. فإن وجدت به خللاً ما أو كان ممزقاً اعرضه لموظف المبيعات، قلة من الناس يعلمون أن بإمكانك الحصول على خصم بنسبة 15-20٪ في حالة كهذه. قد يستغرق الأمر بضع دقائق، لكنك ستوفر بعض المال.

يلعب شكل بطاقة السعر دوراً كبيراً في عملية الشراء

Businesswoman checking price tag while shopping after work / yacobchuk1

هناك الكثير من العوامل التي قد تؤثر على رغبة العميل في إجراء عملية شراء، بما في ذلك بطاقات الأسعار. عادةً ما يُكتب سعر العناصر الأغلى ثمناً بدون فاصلة آلاف. وبهذه الطريقة، يبدو الرقم أقصر ولا يكون مخيفاً للعميل من الناحية النفسية.

سيكتب موظفو التجزئة الذين يدركون هذه الخدعة “1500” على بطاقة السعر بدلاً من “1,500”. يعتبر العملاء الأرقام التي تحتوي على فاصلة أغلى ثمناً، لهذا يُرجح أن تستثنى من عمليات الشراء أكثر من العناصر التي لا تظهر الفاصلة في أسعارها.

هل تعرف أي حيل تسويقية أخرى تلاحظها في المتاجر بكثرة؟ أخبرنا عنها في التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة Pixel-Shot / Shutterstock.com
الجانب المُشرق/حيل وأفكار/12 حيلة تسويقية تتبعها متاجر البيع بالتجزئة لجعل الزبون ينفق المزيد من المال
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك