الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

12 نصيحة قيمة لحماية منزلك أثناء غيابك

----
13k

وفقاً للإحصائيات الرسمية، في مدينة برشلونة وحدها، يتم سرقة حوالي 7,000 شقة سنوياً. هل لدينا فرصة لحماية منازلنا من اللصوص حتى إن لم يكن بوسعنا تحمل التكاليف الباهظة لأنظمة الإنذار الأمني؟

جمع الجانب المشرق نصائح بسيطة و لكنها فعالة، من شأنها أن تساعدك في حماية منزلك، ولن يفكر اللصوص حتى في اقتحامه وسرقة ممتلكاتك.

12. يجب إخفاء ممتلكاتك الثمينة أثناء تواجد الغرباء في منزلك.

بينما يقوم السباك بإصلاح شيء ما تحت المغسلة، سيكون لديه الوقت الكافي للنظر من حوله. قد لا يكون شخصاً صالحاً، أو ربما لديه شركاء أشرار. كما أن بمقدوره سرقة حقيبتك أو أقراط ملقاة على الطاولة. بطبيعة الحال، هذا لا يعني أن جميع السباكين والعمال الآخرين لصوص، ولكن يجب أن تتوخى الحذر دائماً. كما نوصيك بطلب تفاصيل من الشركة قبل الاتصال بكهربائي أو سباك.

11. لا تسمح للص بسماع هاتفك يرن.

يستخدم بعض اللصوص حيلة الهاتف الأرضي: يتصلون بالمنزل وينتظرون الرد. إن لم ترفع السماعة، فهذا يعني أن لا أحد في المنزل. إن قمت بكتم أو تخفيض الصوت، سيربك ذلك اللص المحتمل بما أنه لن يسمع أي صوت صادرِ من المنزل.

10. قم بتثبيت أقفال موثوقة.

وفقاً للبيانات الإحصائية، يقضي اللصوص 60 ثانية فقط لاقتحام منزلك، وفي 73% من الحالات، يدخلون عبر الباب الأمامي. الأقفال الأكثر عرضة للكسر؛ هي المفاتيح الأسطوانية، وأكثر الأقفال تعقيداً هي تلك التي لا يمكن فتحها سوى بمفاتيح ذات ألسنة. يوصي الخبراء بقفل الباب بمفتاح المشبك ومفتاح ذو الألسنة، بما أن هذه التركيبة هي الأكثر موثوقية. ثمة بعض من الأقفال الأخرى التي قد تتحطم بسرعة إن حاول شخص ما فتحها دون استعمال مفتاح.

9. احمي نوافذك.

طريقة شائعة أخرى للدخول إلى منزلك ألا وهي النافذة. لهذا السبب، يوصي الخبراء بتثبيت إطارات كحماية إضافية إن كنت تعيش في الطابق الأول أو الثاني. لا تنسى أنه ينبغي أيضاً أن يتوفر لديك طريق للهروب في حالات الطوارئ: لذا اقتني إطارات قابلة للفتح.

8. اعتني بالمنطقة المحاطة بمنزلك.

إن كان لديك منزل، لا تسمح للصوص بالاعتقاد أن لا أحد يعيش هناك. اعتني بالحديقة في فصل الصيف، وحافظ على نظافة الطريق في فصل الشتاء.

7. استخدم مخاوف اللصوص ضدهم.

يخشى اللصوص أن يقبض عليهم. نوصيك إذن بوضع لافتة تقول، ’مرافق محمية’. ستردع هذه الحيلة اللصوص من اقتحام منزلك، أو التفكير في ذلك حتى.

6. تخلص من صناديق الأغراض الثمينة بشكل صحيح.

إذا أردت التخلص من صندوق تلفاز أو ثلاجة جديدة، فمن المرجح أنك ستلفت انتباه اللصوص الذين قد يفكرون في سرقة غرضك الجديد. لتجنب حدوث أية متاعب، مزق الصندوق قبل التخلص منه لكيلا تسترعي انتباه المجرمين.

5. تظاهر.

تخيل أنك تهم بمغادرة المنزل لبضع الوقت. وعندما تصبح في الشارع، تلاحظ فجأة شخصاً غريباً. ربما ينتظر مغادرتك لكي يتمكن من اقتحام منزلك. لا تخجل: استدر ولوح بيدك كما لو أن هناك شخص ما قد بقي في منزلك.

4. تفقّد أقفالك.

إذا لاحظت وجود خدوش على القفل، فهذا يعني أن اللصوص قد حاولوا فتحه. لذا قبل فتح الباب ودخول المنزل، تفقد أقفالك، لكي تحظى بفرصة التصرف بسرعة في حالة الطوارئ.

3. اسمح بدخول أشعة الشمس إلى منزلك.

إن كانت ستائر النافذة مغلقة لبضعة أيام على التوالي، فقد يشير ذلك إلى أن لا أحد في المنزل: لا يوجد العديد من الناس الذين يحبون العيش بدون أشعة الشمس. لذا عندما تغادر منزلك، احرص على ألا تغلق ستائر النوافذ بالكامل لتوهم اللصوص بأنك في المنزل.

2. ضع نباتات كثيفة الأوراق أمام السياج والنوافذ.

لكي تحوّل سياجاً عادياً إلى حاجز يحميك من حوادث السرقة، عليك زراعة نباتات كثيفة الأوراق: مثل نبتة وردة النسرين أو التوت الشوكي. قد تود أيضاً زراعة بعض الزهور تحت النافذة مباشرة. ستجعل جميع هذه النباتات مهمة اللصوص صعبة وشاقة للغاية.

1. لا تمرر أي معلومات شخصية عبر الهاتف.

يجب أن تكون حذراً جداً مع شركات الخدمات الاجتماعية التي تتصل بك وتطرح عليك أسئلة عن مكان عملك وعدد ساعاته أو عن الأشخاص الذين يعيشون معك تحت سقف واحد. فهي طريقة يستعملها اللصوص لجمع بيانات عن منزلك والأوقات المناسبة لاقتحامه.

هل لديك أية حيل تستعملها لمنع اللصوص من دخول منزلك؟ شاركنا تجربتك في قسم التعليقات.

Illustrated by Anastasiya Pavlova من أجل الجانب المُشرق
----
13k