الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

13 حيلة عملية لجعل قيادة السيارة مريحة أكثر

عندما يشتري شخص ما سيارة جديدة، فإنه يعتني بها جيداً في البداية، لكنه غالباً ما يستسلم بعد التجول بها عدة مرات برفقة أطفاله وحيواناته الأليفة. الاستسلام أمر سهل، لذلك دعونا نحافظ على حماسنا ونتعلم من الآخرين حيلاً رائعة للاهتمام بسياراتنا. ستساعدك هذه الحيل في الحفاظ على نظافة سيارتك وستجعل بعض مهمات السيارة اليومية أسهل بكثير.

استخدام معجون الأسنان لتنظيف المصابيح الأمامية

يعتبر معجون الأسنان مادة فعالة في التنظيف لأنه يحتوي على جزيئات كاشطة تساعد كثيراً في إزالة الأوساخ عن المصابيح الأمامية. ضع شريطاً لاصقاً على المنطقة المحيطة بالمصباح كي لا تعرض الطلاء للتلف، وافعل الشيء ذاته بالمرآة والزجاج الأمامي — ضع القليل من معجون الأسنان على إسفنجة وامسح المصابيح بحركات دائرية.

استخدم حجر الخفاف للتخلص من شعر الحيوانات

إن كنت تحب اصطحاب حيواناتك الأليفة للتنزه، فأنت تعلم جيداً كم من الشعر يعلق بمقاعد السيارة وأرضيتها. لا يمكنك استخدام المنظفات الجافة يومياً، لكن يمكن لقطعة من حجر الخفاف مساعدتك حقاً. افرك الحجر بالقماش في اتجاه واحد ثم افعل الشيء ذاته في الاتجاه المعاكس.

استخدم الضمادات للزجاج المتشقق

حتماً سمعت بالحيلة التي تستعين بها الفتيات لمنع جواربهن الطويلة من التمزق بوضع القليل من طلاء الأظافر، لأن هذا قد يطيل عمر الجوارب. لكن طلاء الأظافر لا يساعد في إصلاح الزجاج الأمامي بل قد يجعل صيانته صعبة أكثر أو حتى مستحيلة. لمساعدة سيارتك، ضع الضمادات على الشقوق في الزجاج. هذا مجرد إجراء مؤقت لكنه مفيد بالفعل.

استخدام الزيت لتنظيف لوحة القيادة

ضع القليل من زيت الزيتون على قطعة قماش وافرك بها لوحة القيادة. ستصبح أكثر لمعاناً حتى لو كنت قد اشتريت سيارتك للتو. من الصعب تصديق أنك لست بحاجة إلى أي منتجات تنظيف خاصة، كل شيء متوفر بالفعل في مطبخك.

تجهيز ماسحات الزجاج الأمامي

تحتاج ماسحات الزجاج الأمامي إلى بعض التجهيزات — ضع القليل من منظف النوافذ على قطعة قماش واغسل بها الماسحات وستلاحظ الفرق عند السفر في طقس ثلجي أو ممطر. لمنع الماسحات من إصدار الصرير، ضع القليل من السيليكون البخاخ على الأجزاء المتحركة وستعمل الماسحات بصمت. إليك حيلة أخرى مثيرة وهي وضع الجوارب على الماسحات ليلاً لمنعها من التجمد.

جهز سيارتك مُسبقاً إن كان الجو بارداً غداً

عندما سيكون جارك يحوم حول سيارته في الصباح محاولاً إزالة الجليد عن الزجاج الأمامي، لن يكون عليك سوى إزالة بعض رقاقات الثلج والانطلاق بسيارتك. وهذا كله بفضل حيلة بسيطة تتمثل في رش الزجاج الأمامي بمحلول الخل. امزج 3 مقادير من الخل ومقدار من الماء في زجاجة رذاذ.

استخدام السلايم لالتقاط الغبار والأتربة من المساحات الضيقة

إن كنت لا تريد استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف سيارتك فيمكنك الاستعانة بالسلايم ووضعه في الزوايا الضيقة. سيجذب السلايم الأوساخ ثم يمكنك غسله وإعادته إلى أطفالك.

حامل لوحي بمبلغ ضئيل

إن نسيت حامل جهازك اللوحي في المنزل وكان أطفالك يرغبون في مشاهدة حلقة أخرى من الرسوم المتحركة المفضلة لديهم، فيمكنك أخذ ملف به جيب شفاف وصنع بعض الثقوب فيه ثم ضع الجهاز اللوحي بداخله وثبته بالمقعد. ليست طريقة مثالية لكنها تفي بالغرض.

صودا الخبز للتخلص من الروائح الكريهة

صودا الخبز منتج متعدد الأغراض. يمكنك استخدامها مع الماء لتنظيف البقع. وعند رشها على المقاعد، ستزيل الروائح الكريهة. ستستغرق العملية حوالي 15 دقيقة.

إن كانت الرائحة قوية جداً، ضع القليل من صودا الخبز في وعاء واتركه داخل السيارة لبعض الوقت. تذكر أنه لا يمكنك استخدام صودا الخبز على المفروشات الجلدية.

جعل النافذة ترفع وتنخفض بسرعة

إذا أصدر الزجاج صوت صرير فهذا يعني أن عليك تنظيفه. ليس الزجاج نفسه، بل المسارات التي يتحرك عليها لأنها تكون قذرة على الأرجح. يمكنك تنظيفها بقطعة قماش وماء وصابون. يمكنك أيضاً رش القليل من السيليكون عليها.

استخدم مُنعم الملابس بدلاً من سائل غسيل الزجاج الأمامي

إنه مادة فعالة أكثر من سائل غسيل الزجاج الأمامي، هذا لأن الزجاج مغطى بطبقة غير مرئية تنزلق عنها الأوساخ. وفي الطقس الجاف لن يلتصق الغبار به. الوصفة بسيطة للغاية: أضف حوالي 50 مل من منعم الملابس إلى 4 لترات من الماء المقطر. ثم امزجهما جيداً واسكب السائل الناتج داخل المكان المخصص أو رشه على الزجاج مباشرة.

استخدام المشبك كحامل للهاتف

لماذا تشتري شيئاً إن كان بإمكانك صنعه بنفسك؟ يمكنك تثبيت مشبك عادي بعاكس الهواء، ويمكنك ثني الحواف الحديدية لتتمكن من حمل الهاتف. استخدم شريطاً مطاطياً وشريطاً لاصقاً لحماية هاتفك من الخدش.

استخدم لاصق الفيلكرو لمنع انزلاق الحصائر

انزلاق حصائر السيارة تحت قدميك مزعج للغاية، لكن إليك الحل، اشتر لاصق الفيلكرو واقلب الحصيرة وثبت اللاصق بها. وبعد أن يجف، أعد الحصيرة وستبقى ثابتة في مكانها.

هل لديك طرق سريّة لتنظيف السيارة أو تلميع المصابيح الأمامية؟

مصدر صورة المعاينة Cavan Images / Cavan / Getty Images
الجانب المُشرق/حيل وأفكار/13 حيلة عملية لجعل قيادة السيارة مريحة أكثر
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك