الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

13 نصيحة في الغسيل لثياب نضرة وبألوان مشرقة كفصل الربيع

-1--
35k

قد يكون غسل الملابس من أكثر الأعمال المنزلية الممِّلة، ولكن ما من سبيل للتملُّص منها. رغم أن المهندسين يخترعون على الدوام أجهزة منزلية جديدة ومتطورة، مثل الغسَّالات التي يُمكن التحكم بها عن بعد، إلا أن هذه العملية لا تزال غير ممتعة. وفقا للإحصائياّت، تقضي النساء حوالي 17 دقيقة في اليوم في غسل الملابس. وفي هذا المقال، سنتطَّرق إلى بعض الحيل التي يمكنها تقليل الوقت الذي نقضيه في فرز الغسيل وغسله وتجفيفه.

قام الجانب المشرق بإعداد قائمة من التوصيات التي من شأنها أن تجعل عملية الغسيل سريعة وبسيطة.

1. استعمال غسول الفم لتنظيف الغسَّالة.

يجب تطهير الغسالة من الجراثيم على نحو منتظم من أجل أن تواصل أداء مهامها بالمستوى المطلوب. ثمة منظِّفات خاصَّة يمكنك شراؤها لهذا الغرض، ولكن يمكنك أيضا استعمال غسول الفم العادي؛ ما عليك سوى وضع نصف كوب من هذا المستحضر في المكان الذي تضع فيه عادة المنظِّف وابدأ دورة غسيل كاملة. ستقضي بذلك على جميع الفطريات والعفن والجراثيم الضارَّة.

2. استعمال أكياس خاصَّة عند غسل الجوارب.

كثيرا ما تختفي جواربنا في الغسَّالة، ومن المؤكِّد أن العديد من الناس قد تعرَّضوا لهذا الموقف. لذا، طوَّر العالِمان ’سيمون مور’ و’جيف إليس’ معادلة خاصة تفسِّر هذا اللغز.

ولكن توصي ربَّات البيت المتمرِّسات بشراء أكياس خاصة لغسل قطع الملابس الصغيرة لكل فرد من العائلة. وهكذا، ستُحلّ مشكلة الملابس المفقودة بلا صعوبات.

3. وضع بعض من حبوب الأسبرين داخل الغسَّالة لتبييض الملابس.

يتجنب بعض الناس ارتداء الملابس البيضاء بسبب بقع العرق الصفراء التي تظهر عليها في الكثير من الأحيان. إن كنت تخشى إفساد قميص جميل أبيض اللون، فلدينا أنباء سارّة من أجلك! يساهم وضع العديد من حبوب الأسبرين في الغسّالة في تبييض ملابسك البيضاء بفضل حمض الساليسيليك. لذا، ارتدي قميصك الأبيض المفضل ولا تقلق بشأن البقع الصفراء، فقد أصبحت من الماضي!

4. تجنَّب الإفراط في تجفيف الملابس.

من الصعب جدا كيُّ الملابس التي تم تجفيفها لوقت أطول من اللازم لأن القماش يصبح مضادا للتأثير الحراري. في بعض الحالات المستعصية، حتى المكواة البخارية لن تفي بالغرض. من الأسهل كيّ الملابس الرطبة. وإن جفَّفت ملابسك أكثر من اللازم، رشَّ عليها بعض الماء فحسب.

5. استعمل شامبو الأطفال لتمطيط الملابس المتقلِّصة.

قد يبدو لك الأمر غريباً، ولكن يمكن لِشامبو أو بلسم الأطفال إعادة ملابسك المتقلِّصة إلى حجمها الطبيعي. ما عليك سوى إضافة القليل منه في وعاء ومزجه بالماء الساخن، وانقع قطعة الملابس تلك لمدة 10 إلى 15 دقيقة. ومن ثم، قم بتجفيفه بمنشفة وضعهُ بشكل أفقي حتى يجفَّ تمامََا. فَالبلسم سيَقوم بتسوية القماش وإعادته إلى حجمه الأصلي.

6. لا تستعمل البلسم عندما تغسل ملابس بيضاءَ اللون.

لا توصي ربَّات البيت المتمرِّسات بإضافة البلسم عندما تغسل ملابس بيضاء لأنه لا يسمح بتبييض الملابس كما يجب. إن كان هدفك الحصول على ملابس بيضاء ناصعة، استعمل إذاً مبيِّضاً خاصاً بدلا من المنظِّف والبلسم العادي. فالمكوِّنات الأخرى تمنع المبيّض من تأدية مفعوله كمَا يجب.

7. لا تفرز الملابس حسب الألوان.

لا تفرز الملابس حسب ألوانها؛ بل حسب كثافة القماش. تمتصُّ الأقمشة السميكة المياه أكثر من الرقيقة. لهذا السبب، الغسيل المتكَرِّر للملابس، يجعل ألوانها باهتة، ولهذا السبب أيضا يُتلف ’الغسيل المختلط’ الملابس المصنوعة من القماش الرقيق. ولكن، تذكر دائماً هاذين الاستثناءين:

— غسل الملابس البيضاء دائما بشكل منفصل.

— عدم تجاوز الحرارة 30 درجة مئوية، وإلا ستفقد الملابس ألوانها وتصبح باهتة.

8. وضع كرات معدنيَّة في الغسَّالة.

لحل مشكلة الكهرباء الساكنة في الملابس، ضع بضع كرات معدنية في الغسَّالة. فهي ستمتص الكهرباء الساكنة.

9. استعمال رغوة الحلاقة لإزالة بقع المكياج.

في بعض الأحيان، يكاد يكون من المستحيل التخلُّص من بقعِ المكياج بما أن بعض أنواع كريمات الأساس أو أحمر الشفاه عنيد ولا يفارق ملابسك. ولكن لإزالة المكياج، يمكنك وضع رغوة الحلاقة العاديَّة فوق البقعة وغسلها ببساطة كالمعتاد.

10. غسل القبعات في غسَّالة الصحون.

كيلا تفقِد قبعتك شكلها، لا تغسلها في الغسَّالة. والحل بسيط؛ يمكنك غسلها في غسَّالة الصحون. ضعها على الرفّ العلوي في غسَّالة الصحون، وابدأ الدورة كاملة.

11. استعمال الماء البارد لغسل الجوارب المتَّسِخة.

لا يمكنك غسل الجوارب بالماء الساخن لأن معظم الأوساخ (مثل العرق) مصنوعة من البروتينات. إن قمت بتطبيق حرارة مرتفعة على مثل هذه الأوساخ، فلن تبارح جواربك. لهذا السبب، بمعزل عما يظنه معظم الناس، من الأفضل غسل الجوارب بمياه باردة.

12. إزالة البقع المُستعصية بمجفِّف الشعر.

من أجلِ التخلُّص من البقع الخالية من البروتينات مثل بقع العشب أو التراب أو العصير، يمكنكَ تسخينها بمجفِّف الشعر ووضع القليل من مزيل الأوساخ على تلك البقعة. وبعد ذلك، يمكنك وضع قطعة الملابس تلك في الغسَّالة. سيُساعد تسخين البقعة عناصر المنظِّف على أداء مهامها بفعالية أكبر.

13. استعمال مناشف جافَّة لتجفيف الغسيل بشكل أسرع.

يجفُّ الغسيل بشكل أسرع إن علَّقتَ مناشف جافة بين صفوف الملابس المغسولة. إن كانت قطعة الملابس لا تزال رطبة، ولكنكَ بحاجة إلى ارتدائها ومغادرة المنزل، يمكنكَ لفُّها داخل منشفة جافة ووضعهَا في الغسالة للتخلص من الرطوبة.

هل لديك أيَّة نصائح أخرى متعلقة بالغسيل؟ شاركنا إياها في قسمِ التعليقات أدناه!

-1--
35k