الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

14 حيلة اقتبسناها من أمهات خبيرات وأحببناها إلى أبعد حد

ليس بالأمر السهل أن تتحمل مسؤولية رعاية الأطفال. فكل يوم تطلع عليه الشمس يجلب معه تحديات جديدة، مما يجبر الأمهات والآباء على أن يكونوا في غاية الإبداع. ولكن بفضل الإنترنت، يشارك الآلاف منهم الآن تجاربهم لمساعدة بعضهم البعض، بحلول بارعة لأعقد المشاكل، من قبيل كيفية إعطاء الصغار أدوية مرة المذاق، وكيفية إبعادهم عن الألعاب في ثواني معدودة، وحتى كيفية نفخ البالونات الصغيرة التي يعجز حتى الرجال البالغون عن فعلها بشكل صحيح!

لقد جربنا في الجانب المشرق جميع الحيل التالية، فوجدناها مفيدة في جعل حياة الوالدين والأطفال أسهل بكثير. وقد أحببنا أن نشاركها بدورنا مع قرائنا الأعزاء، عسى أن يجدوا فيها ضالتهم!

1.

إذا كان طفلك يتدحرج كثيراً أثناء نومه ويسقط من السرير، فاستعملي الأنابيب الإسفنجية على جانبي فراشه. أو يمكنك استخدام بساط اليوغا بدلاً من ذلك إذا أردت. والأهم في كلتا الحالتين، أن تكون جوانب الفراش أعلى من وسطه.

2.

لكي لا تضطري لقضاء الكثير من الوقت في جمع اللعب كل يوم، اقترحي على طفلك تحويل صندوق ورقي إلى ملعب. ارسمي داخله مدينة بشوارع للسيارات ومنازل للدمى. وعندما ينتهي من اللعب، فلن يستغرق الأمر سوى بضع ثوان لإخفاء الصندوق تحت السرير.

وبالمناسبة، يمكنك بسهولة اصطحاب هذا الصندوق معك إذا كنت في نزهة أو رحلة خارج البيت.

3.

استخدمي حوامل الكيك الورقية أو مرشحات القهوة من أجل تغطية أكواب العصائر والمشروبات المحلاة، لحمايتها من الحشرات المتطفلة، وكذا لجعل الكوب الزجاجي مقاوماً للانسكاب، ويمكنك ثقب الغطاء من الأعلى لاستعمال قشة الشرب.

4.

اصنعي لطفلك كوب ماء يمكن أن يجده بسهولة عندما يشعر بالعطش. ستحتاجين إلى غراء وقطعتي مغناطيس. ألصقي المغناطيس على الجانب البلاستيكي للكوب وألصقيه بباب الثلاجة ليكون في متناوله بسهولة.

5.

ألصقي قطعة من الورق على عبوة الدواء، وضعي عليها علامات لتحديد عدد الجرعات المتبقية. ويمكنك تعليم أطفالك شرب الكمية الضرورية من الماء كل يوم باستخدام الحيلة نفسها: إلصاق قطعة من الورق على زجاجة المياه حتى يتمكن الأطفال من تحديد الكمية التي يشربونها.

6.

هذه خدعة رائعة عندما تحتاجين إلى نفخ الكثير من البالونات الصغيرة. ضعي القليل من صودا الخبز بداخل البالون، ثم ثبتيه على فوهة قنينة ملأى بالخل. سوف تمتزج الصودا مع الخل وسيبدأ البالون في الانتفاخ بالغاز الناتج عن تفاعلهما.

7.

يصعب على الأطفال تنشيف فراشي الرسم من الماء الزائد، أو مزج الألوان داخل عبواتها دون إفساد اللون الأصلي. ولكن هذه المشكلة يمكن أن تحل باستعمال علبة بيض عادية: يمكن لطفلك مزج الألوان في علبة البيض الفارغة، والتخلص من بلل الفراشي والرسم بكل إبداع.

8.

هذه حيلة أخرى رائعة ستنفعك عندما تحتاجين إلى الحفاظ على ملابس طفلك عندما يقوم بأنشطة الفن أو الطهي. ضعي ورقة من البلاستيك الشفاف على القميص، وألصقيها من الداخل باستعمال حرارة المكواة. سوف يلتصق هذا الغلاف بالقميص ويحميه من الأوساخ أو ألوان الطلاء. وبعد أن ينهي الطفل نشاطه، يمكنك نزع الغلاف بكل سهولة.

9.

ضعي كيساً من حلوى المارشميلو في المجمد لاستخدامها بدلاً من مكعبات الثلج العادية: إذا تعرض الطفل لكدمة أو جرح، خذي قطعة المارشميلو الباردة والناعمة وضعيها على المنطقة المصابة، ولن تسبب أي انزعاج مثلما يفعل الجليد، ولكنها ستساعد على تخفيف الألم.

10.

إن تعليم الطفل إمساك القلم بشكل صحيح ليس بالمهمة السهلة. لكن يمكن التدرب على ذلك باستعمال قلم رصاص وسوار مطاطي. ثبتي المطاط حول المعصم كما تظهر الصورة أعلاه، ودعي الطفل يتعلم الكتابة. لا تستبدلي قلم الرصاص بقلم حبر حقيقي قبل أن يكتسب الطفل المهارات الأساسية الصحيحة للكتابة.

11.

يجزم المصنعون بأنه من المستحيل أن يتعرض شخص للاحتراق بواسطة شعلة الألعاب النارية. لكن الأطفال لا يشعرون بالأمان مع كل ذلك الشرارات الصغيرة الذي تتطاير وتسقط على أيديهم. من أجل تجنب هذا الإحساس المخيف، استعيني بكوب من الورق ومرري طرف الشعلة بداخله كما تظهر الصورة أعلاه.

12.

ما الذي يمكنك تفعله إذا رفض طفلك تناول الدواء؟ خذي مصاصة حلوة وانقعيها في القليل من الدواء بعد صبه في كوب صغير. سيكون من الممتع أن يلعق الدواء من المصاصة. وإذا كان مراً، فامزجه مع شراب الفراولة لجعله لذيذ الطعم. أما الدواء الذي يأتي على شكل حبوب فيسهل تناوله مع كوب من الماء وملعقة من الشراب المحلى.

13.

حتى لا تضيعي الجوارب أثناء غسلها، ضعها داخل كيس شبكي. يمكنك صنع واحدة بنفسك، لكن بعض النساء يستخدمن الشبكات التي تأتي في صناديق الأحذية. يمكنك غسل كيس الجوارب مع باقي ملابسك بشكل عادي، وهذا سيحافظ على جميع جواربك مع بعضها البعض.

14.

من الصعب العثور على أكواب ورقية مزينة بشخصيات كرتونية. وحتى إذا تمكنت من العثور عليها، فعادة ما تكون كلفتها أعلى من الأكواب العادية. ولهذا يكفي أن تشتري هذه الأخيرة، وتضعي عليها ملصقات الشخصيات التي يمكنك العثور عليها في أي متجر. أبدعي تصاميمك الخاصة بنفسك، وعلمي طفلك أن يفعل الشيء نفسه.

هل لديك حيل أخرى تستعملينها في حياتك الخاصة تساعد على حل تحديات أطفالك اليومية؟ شاركينا تجاربك ونصائحك في قسم التعليقات أدناه!

شارك هذا المقال