الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

14 حيلة بسيطة نراهن أنها ستفيدك كثيراً في أعمال المنزل اليومية

في بعض الأحيان، تستغرق المهام المنزلية الكثير من الوقت والجهد، وذلك لأننا غالباً لا نعرف الكثير من الحيل الذكية. فهل جربتِ مثلاً إزالة آثار أقلام التلوين باستخدام منتجات تصفيف الشعر؟ أو هل كنت تعرفين أن كل ما تحتاجينه للحصول على نوم مريح في الليالي الحارة، هو وضع كيس الوسادة في المبرّد قبل النوم بقليل؟ واصلي قراءة هذه المقالة لمعرفة الكثير من هذه الحيل الذكية.

نحن في الجانب المشرق، نريد دائماً جعل حياتنا أسهل وقضاء أقل وقت ممكن في أداء المهام المنزلية، حتى يتبقى لنا المزيد من الوقت لعمل أشياء أهم. إذا كنتِ تشاركيننا هذا الرأي، فلا تنسي حفظ هذه المقالة لوقت لاحق، فقد تحتاجينها في المواقف الطارئة.

جمّدي الشمع الذي ترغبين في إزالته

قد تؤدي عملية إزالة الشمع بطريقة خاطئة من القماش أو الأثاث إلى إتلافها. في المرة القادمة، ليس عليك سوى وضع مكعب من الثلج أو كيس بلاستيك مليء بمكعبات الثلج على بقايا الشمع، والانتظار لبضع دقائق. عندما يجف الشمع ويصبح صلباً، يمكنك حينها إزالته بكل سهولة كقطعة واحدة.

الخل يزيل الروائح من الميكروويف

نعرف أن خاصية إزالة الروائح في أجهزة الميكروويف الحديثة لا تعمل دائماً بالكفاءة المطلوبة. وفضلاًعن ذلك، تصعب إزالة بعض بقع وبقايا الأطعمة داخل الميكروويف. ولحلّ هاتين المشكلتين في خطوة واحدة، ضعي وعاءً يحتوي على كوبين من الماء مع ملعقتين صغيرتين من الخلّ، ثم شغّلي الجهاز لمدة 5 دقائق. يعمل بخار الخلّ على إذابة بقايا الأطعمة، بعدها يمكنك بسهولة مسح الأجزاء الداخلية بقطعة قماش نظيفة.

أزيلي البقع الدهنية من السجادة باستخدام نشا الذرة

استخدمي نشاء الذرة لإزالة البقع الدهنية الجديدة من السجادة. ضعي كمية كبيرة من النشاء على السطح المتسخ مباشرةً، واتركيه من 15 إلى 20 دقيقة. بعد ذلك، استخدمي المكنسة الكهربائية لتنظيف هذه المنطقة، وستجدين أن البقعة قد اختفت دونما أثر.

ضعي قطعاً من الورق في سلة المهملات لامتصاص السوائل

قد لا تبدو فكرة وضع الورق في قاع سلّة المهملات ضرورية، لكننا متأكدون أنك ستغيرين رأيك عندما ترين بقايا السوائل الكريهة التي تتجمع فيها. لتجنب ذلك وتنظيف سلّة المهملات بسهولة، ليس عليك سوى وضع ورقة جرائد قديمة أو ما شابهها في قاع السلة.

استخدمي أقراص الأسبرين لإزالة البقع من المزهريات

عادةً ما تتطلب المزهريات ذات الأشكال غير التقليدية عناية خاصّة عند تنظيفها. من الممكن أن تساعدك أقراص مثل (الأسبرين) في تنظيف المزهريات من الداخل. كل ما عليك فعله هو صب بعض الماء في المزهرية، وإضافة قرص أو اثنين، واتركيها لبعض الوقت.

استخدمي سائل جلي الصحون لإزالة الرواسب من حوض الاستحمام

إذا نفدت منك منتجات تنظيف حوض الاستحمام بدون سابق إنذار، أو لم تكن بالكفاءة المطلوبة، ننصحك بتجربة سائل غسيل الصحون. من المعروف أن هذه المنتجات تعمل على إزالة البقايا الدهنية والبقع الزيتية، والرواسب الموجودة على جدران حوض الاستحمام هي من النوع نفسه. لذلك، يمكنك استخدام كمية بسيطة من سائل غسيل الصحون على إسفنجة التنظيف ومسح الحوض بحركة دائرية، وستحصلين على حمام نظيف.

استخدمي خطّافاً لتثبيت كيس القمامة داخل السلّة

تواجهنا عادة بعض المتاعب في ما يتعلق بسلة القمامة. كثيراً ما يتكوم كيس القمامة بشكل مزعج في سلّة المهملات، أو يتداعى على جانبيه، ومن المستحيل تقريباً أن يبقى ثابتاً طوال الوقت. كذلك قد تتسخ حواف السلة بسبب القمامة التي تحتوي على سوائل. لتجنب هذه المشكلات، ليس عليك سوى لصق خطافات الملابس البلاستيكية على الجدران الخارجية لسلّة المهملات، كما هو موضح في الصورة، ويمكنك ربط مقابض الكيس البلاستيكي بها بكل سهولة.

استخدمي منتجات تصفيف الشعر لإزالة آثار أقلام التلوين عن الأسطح

إذا تركت أقلام التلوين بقعاً على الطاولة، بسبب شغب الأطفال أو غيرهم، خذي أي منتج من منتجات تصفيف الشعر، مثل كريم الشعر أو رذاذ التثبيت، وضعيه على المنطقة المتسخة، ثم امسحي السطح بمنديل أو قطعة من القطن.

لكنس شامل ألصقي حافة المجرفة بالأرضية باستخدام شريط لاصق

من الصعب دائماً جمع كل الأوساخ والأتربة الدقيقة في المجرفة، مهما بذلت من جهد وعناية في استخدام المكنسة. لكن، يمكنك استخدام الشريط اللاصق لمساعدتك في هذه المهمة. إذا ألصقتِ حافة المجرفة بالأرضية باستخدام شريط لاصق، ستنزلق الأتربة الدقيقة بسهولة داخل المجرفة.

استخدمي رباطاً مطاطياً لقياس كمية الصابون السائل

إذا كان أطفالك يهدرون الكثير من الصابون عند الضغط على الموزع، يمكنك الاستعانة بحيلة بسيطة. لُفي رباطاً مطاطياً حول عنق الموزع. بهذا الشكل، لن يمكن الضغط على المضخة حتى آخرها، وستحصلين على القدر الكافي من الصابون.

ضعي شريطاً لاصقاً مزدوجاً على المكنسة أو الفرشاة لجمع الشعر المتساقط على الأرضية

من المرهق للغاية تنظيف المكنسة أو المقشة من كل الشعر العالق بها. لكن، يمكنك توديع هذه المهمة الثقيلة عن طريق لصق شريط لاصق مزدوج على شعيرات المكنسة. بهذه الطريقة، سيلتصق معظم الشعر بالمكنسة، وسيكون عليك فقط إزالة الشريط عند الانتهاء من التنظيف، ثم تحصلين على مكنسة نظيفة.

يمكنك تصفية المعكرونة بالمصفاة بدون وضع المعكرونة فيها

في الواقع، لست مضطرة لوضع المعكرونة في المصفاة لتصفيتها من الماء. الطريقة الأكثر عملية هي وضع المصفاة فوق القدر وتصفيته من الماء. بهذه الطريقة، لن تضطري لنقل المعكرونة من قدرٍ إلى آخر. كذلك تكون هذه الطريقة سهلة عندما يكون حوض المطبخ مليئاً بالأطباق المتسخة.

ضعي كيس الوسادة في المجمّد للتغلب على حرارة الصيف

إذا لم يكن لديك مكيف هواء، يمكنك الاستمتاع بنوم مريح من خلال تبريد حافظة الوسادة. ليس عليك سوى نثر القليل من الماء على حافظة الوسادة ووضعها في المجمّد لمدة 20 دقيقة، ثم إدخال الوسادة فيها مجدداً. ستكون الوسادة باردةً بما يكفي لتضمن لك نوماً بارداً ومريحاً طوال الليل.

يمكنك تجميد الحليب أو الكريمة اللبنية في أكياس مكعبات الثلج

يمكنك الاستفادة من هذه الحيلة إذا كنتِ تحبين القهوة المثلجة، أو إذا كانت صلاحية الحليب ستنتهي خلال أيام قليلة. علاوة على ذلك، يمكنك تجميد الكريمة، وكذلك الحساء، أو بقايا الزيت الذي يحتوي على الأعشاب، واستخدامها في الطهي.

هل تعرفين حيلاً ذكية تجعل مهامك المنزلية أكثر سهولة؟ شاركيها معنا في التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة korisco / Reddit, 5-Minute DECOR / YouTube
الجانب المُشرق/حيل وأفكار/14 حيلة بسيطة نراهن أنها ستفيدك كثيراً في أعمال المنزل اليومية
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك