الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 أزواج من الخضروات تنمو معاً بشكل مثالي و5 أخرى ينبغي تجنب الجمع بينها

----
259

حسب ما ذكرته الجمعية الوطنية للبستنة، فإن أكثر من 30 في المائة من العائلات في الولايات المتحدة الأمريكية تزرع الخضروات إما في المنزل أو في الحدائق المشتركة. لقد أصبحت البستنة تحظى بشعبية واسعة بين الناس مرة أخرى، ومن الضروري تكوين بعض المعرفة النظرية قبل الحفر في الأرضية. ويبقى السؤال المركب الذي يطرح نفسه بإلحاح، هو معرفة كيف ومتى وما هي أنواع الخضروات التي يمكن أن تزرعها في حديقتك للحصول على منتوج جيد؟!

سنشارككم هنا في الجانب المشرق بعض النصائح المفيدة حول زراعة الحدائق المنزلية حتى تتمكن من الاستمتاع بالخضروات الموسمية الطازجة وهي في أفضل حالاتها.

خضروات تنمو بشكل جيد مع بعضها

الجــزر مع الطماطم

بالاستناد إلى ما أوردته لويز ريوت في كتابها Carrots Love Tomatoes، يمكن لهذين الصديقين أن يشكلا ثنائياً رائعاً. يحب الجزر التربة الباردة والناعمة، وتستطيع الطماطم أن توفر له مستوى مثالياً من الظل والرطوبة. وفي المقابل تحمي أوراق نبتة الجزر الطماطم من الآفات الحشرية. كما أن نظام تمدد جذورهما تحت الأرض لا يزعج بعضهما البعض، لأن الجزر محصول دفين بينما تنمو الطماطم فوق السطح.

البابونج مع الملفــوف

إن زراعة البابونج والملفوف مع بعضهما في الحديقة أمر مفيد، لأن زهور تجذب الحشرات النافعة التي تساعد على تلقيح النباتات التي تنتمي إلى فئة الكرنبيات، مثل الملفوف.

البصـــل مع القرنبيط

يعتبر البصل رفيقاً مناسباً للقرنبيط أو البروكلي، ويمكنه حتى أن يجعل طعمه أفضل. إنهما نباتان ينموان معاً بشكل جيد في المواسم الباردة ولا يحبان الطقس الحار، وسوف تعمل أوراقهما على توفير الحماية من أشعة الشمس المباشرة وتخلق مساحات ظل جزئية مفيدة.

النباتات المزهرة مع البطيخ أو القرع

النباتات التي تحتاج إلى تلقيح حشري يمكنها دائماً أن تشكل مجموعات منسجمة. بإضافة الأعشاب المزهرة ذات الروائح الجذابة مثل، البقدونس وإكليل الجبل والخزامى والشبت إلى حقلك، فأنت تدعو الحشرات النافعة إلى حديقتك، وهذا في الواقع مفيد جداً لأنواع البطيخ والقرع.

السبانخ مع الفجل

الفجل والسبانخ صديقان حميمان. يمكن للفجل أن يبعد الآفات التي تضر بالسبانخ. وبالعكس، تحمي السبانخ الفجل من الطفيليات التي حتى وإن نجحت في الإضرار بأوراق الفجل، فإنها لن تستطيع إلحاق الأذى بجذوره وهي الجزء الصالح للأكل.

اليقطين مع الفاصولياء

يُعرف اليقطين والفاصوليا والذرة في البستنة باسم الأخوات الثلاث، حيث اعتاد الأمريكيون الأصليون على زراعة هذه الخضروات معاً. إذ يمكن أن تساهم سيقان الذرة في نمو نباتات الفاصوليا والفول بشكل أطول وأقوى، كما أنها تفرز النيتروجين في التربة، مما يساعد النباتات المحيطة بها على زيادة تكاثرها. بينما تتمدد نبتة اليقطين على الأرض وتحارب الأعشاب الضارة بأوراقها الكبيرة.

الخس مع الثوم

تسمى زراعة النباتات ذات الصفات المتناقضة معاً بـ"الزراعة البينية"، وترى بعض الأبحاث أنها طريقة فعالة للبستنة. وهكذا، ينمو الثوم والكراث ليوفرا بعض الظل المناسب للخس في الطقس الحار. ويمكن أن يسهما أيضاً في طرد الآفات الحشرية التي تعتبر مشكلة شائعة في زراعة الخس.

البازلاء مع الخيــار

إن زراعة الخيار والبازلاء في مكان واحد تفيدهما معاً، لأن نظام جذور البازلاء والنيتروجين الذي تفرزه في التربة سيساعد الخيار على النمو وإنتاج ثمار أكبر وأفضل من حيث الجودة.

خضروات لا تنمو بشكل جيد مع بعضها

البطاطس مع الطماطم

على الرغم من أنهما من الخضار المترافقة في المطبخ، إلا أنه من الأفضل للطماطم والبطاطس أن يبتعدا عن بعضهما أثناء النمو. حيث يمكن أن تؤثر عليهما نفس الآفات، سواء المبكرة أو المتأخرة، لذلك سرعان ما تصبح مشكلة أحدهما على الفور مشكلة للآخر.

الذرة مع الطماطم

إذا كنت تعتقد أن هاذين الصنفين من الخضار يمكن أن يتعايشا بشكل جيد لأن لديهما العدو المشترك نفسه، فأنت مخطئ. قد تعاني كل من الذرة والطماطم من الأضرار الفطرية نفسها، وإذا زرعتها بالقرب من بعضها البعض فأنت تسمح للطفيليات أن تصيب عصفورين بحجر واحد.

المريمية مع الخيـــار

على الرغم من أنهما قد يبدوان مناسبين لوصفة تجميل فاخرة، فإن هاتين النبتتين لا يمكن أن تجمعهما صداقة في الحديقة. في الواقع، الخيار لا ينسجم مع أي من الأعشاب العطرية تقريباً، حيث يمكن أن تتسرب رائحتها إلى الخيار إلى درجة التأثير في نكهته وطعمه.

الزوفــا مع الفــجـل

حسب هيلين فيلبريك فإن الفجل لا ينمو سعيداً عندما يكون بالقرب من عشبة الزوفا. فقد تميل هذه الأخيرة إلى التصرف بعدوانية حياله. ولكن هذا لا يعني أنها نبتة مؤذية بشكل مطلق، فهي في الواقع يمكن أن تساعد في التخلص من عث الملفوف، لأنها طارد طبيعي للحشرات، كما تساهم في نمو أشجار العنب بشكل أسرع.

البـصـل مع البازلاء

يمكنك الجمع بين البازلاء والبصل أثناء طهي طبق لذيذ، ولكن من الأفضل أن تبقيهما في الحديقة منفصلين عن بعضهما البعض قدر الإمكان. حيث يطور البصل (وأقاربه مثل الكراث والثوم) نظام تجذر على نطاق واسع، ويميل إلى امتصاص العناصر الغذائية من أنظمة جذور النباتات الأخرى مثل الفاصوليا والبازلاء.

ما هي النباتات التي تنمو في حديقتك بشكل مشترك؟ يسعدنا أن نسمع منك في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com, shutterstock.com
----
259