الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 طرق لحماية يديك من الجفاف في المنزل

من الطبيعي أن نشعر بعد يوم طويل في العمل وتكرار غسل الأيدي أن يدينا أصبحتا جافتين للغاية. نحاول وضع أفضل المرطبات قبل النوم بلا جدوى، إذ لا تنعم يدانا بالوقت الكافي لامتصاص المرطب بشكل مناسب. وهذا يعني أننا سنجد اليدين ما زالتا جافتين في الصباح التالي. وإلى جانب أخذ المرطب معك في كل مكان، توجد بعض الأفكار والحيل الرائعة التي يمكنها مساعدتك.

1. نقع اليدين في الشوفان وزيت بذور عباد الشمس

أثبت زيت بذور عباد الشمس قدرته على ترطيب وتجدد الجلد الجاف المتضرر. سواء استخدمته ليكون أحد مكونات المرطب أو وحده، فلديه القدرة على حماية الجلد من الجفاف. ومن ناحية أخرى، يمتاز الشوفان بقدرات مماثلة، والجمع بين الاثنين سيكون له مفعول السحر على البَشَرَة.

كل ما تحتاج إليه هو خلط بعض الشوفان المطهو أو النيء مع قطرات من زيت بذور عباد الشمس ووضع الخليط على البَشَرَة. إذا لم تعثر على ذلك الزيت تحديداً، احرص على عدم استخدام أي زيت عشوائياً. على سبيل المثال، وُجد أن تأثير زيت الزيتون على البَشَرَة الجافة سيئ جداً وليس مفيداً على الإطلاق.

2. وضع كمية قليلة من الغراء على الجلد المتشقق

قد تبدو هذه الطريقة خطرة، إلا أن أخصائيي الأمراض الجلدية يقولون إنها ناجحة في حالات الجروح السطحية والتشققات. والآن، يجب توخي الحذر عند الاستخدام وعدم تكرار وضع الغراء على الشقوق الغائرة. يمكنك وضع كمية صغيرة جداً من الغراء على المنطقة المتأثرة حتى لا يزيد الجفاف أكثر. احرص على تنظيف المنطقة أولاً وإغلاق التشقق حتى يجف الغراء.

3. وضع العسل النقي

وُجد أن عسل المانوكا له الكثير من الخصائص المقاومة للبكتيريا والأكسدة. وإلى جانب تناوله بالطريقة التقليدية، يمكننا أيضاً وضعه على البَشَرَة الجافة، لأنه يساعد على تجدد البَشَرَة. أولاً، يجب تنظيف وتطهير المنطقة الجافة ثم وضع العسل، وسوف يعمل على تحفيز جهاز المناعة على بَدْء إعادة بناء الأنسجة التالفة. ولهذا السبب يستخدم أيضاً بشكل كبير في علاج الحروق.

4. استخدام القفازات

غسل الأطباق يومياً من الأنشطة التي تؤدي إلى جفاف اليدين، لأنها تحرم الجلد من الزيوت الطبيعية التي ينتجها. عند ارتداء قفازات مطاطية أثناء غسل الأطباق، سوف نتمكن من حماية بشرتنا، وسنتمكن أيضاً من غسل الأطباء بمياه ساخنة، مما يجعل الأمر يستغرق وقتاً أقل من المعتاد. إلى جانب عدد من المزايا الإضافية مثل الوقاية من الأمراض وحمايتنا من الحروق الكيميائية.

5. استخدام الهلام النفطي

تشتهر منتجات الهلام النفطي، مثل الفازلين، بتأثيرها السحري عند علاج وترطيب البشرة. ما يمكنك فعله هو وضع كمية كبيرة من الفازلين على اليدين المتضررتين ليلاً وارتداء قفاز قطني. بهذه الطريقة، ستضمن بقاء الفازلين على يديك وعدم امتصاص البطانية له. القفاز ليس له أي تأثير علاجي، لكنه يستخدم للحفاظ على الفازلين نفسه.

6. استخدام مرطب

إذا كنت تعيش في بيئة جافة أو شتوية شديدة البرودة، يمكنك الاستعانة بجهاز مرطب في منزلك. يوفر الجهاز طريقة سهلة لترطيب بشرتك الجافة. ينصح الأطباء بأجهزة الترطيب للوقاية من جفاف وتشقق الجلد.

7. قناع اليد بالأفوكادو

يمتاز الأفوكادو بقدرات ترطيب مذهلة، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات. اخلط نصف ثمرة أفوكادو مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، مع ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون لإنقاذ بشرتك الجافة. يمكنك أيضاً تعزيز صلابة الخليط بإضافة بعض الشوفان.

يمكنك وضع القناع على يديك لمدة 10-15 دقيقة وتغطيتها بورق ألومنيوم لتحسين الامتصاص. وبعد مرور15 دقيقة، يمكنك تنظيف القناع بمياه فاترة ووضع مستحضر غسول قوي.

8. اختيار المنتجات التي تحتوي على فيتامين ب3

سواء كنت تتناول أطعمة غنية بفيتامين ب3 أو تضع مستحضرات عناية بالبشرة تحتوي على النيكوتيناميد، سيعمل ذلك الفيتامين على تحسين ترطيب بشرتك. سوف تلاحظ تحسن ملمس بشرتك ليصبح أنعم، وتوحيد لونها بشكل أفضل. كما يقول أطباء الجلدية إن فيتامين ب3 يساعد على تعزيز حاجز البَشَرَة ويحافظ على رطوبتها لمدة أطول. وفي حالة الجفاف الشديد لليدين، قد تحتاج إلى تجرِبة مستحضرات موضعية، لكن توقع أن تظهر النتائج خلال أسابيع.

هل اكتشفت أي علاجات مؤثرة لجفاف وتشقق اليدين؟ وهل تفضل استخدام المنتجات التجارية أم العلاجات المنزلية؟

يرجى الملاحظة: تم تحديث هذه المقالة 2021 في نوفمبر لتصحيح الأخطاء الواردة في المعلومات والمصادر
مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com, Unsplash.com
الجانب المُشرق/حيل وأفكار/8 طرق لحماية يديك من الجفاف في المنزل
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك