الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

9 أخطاء في الطهي نواصل ارتكابها وينبغي أن نتخلص منها

في كثير من الأحيان، نعتاد أساليب معينة لفعل بعض الأشياء بطريقة لا إرادية عن طريق تقليد أقاربنا أو غيرهم من الأشخاص في محيطنا، ونظل نكرر نفس الأفعال لسنوات طويلة. وفي الوقت نفسه، نفترض أنها أساليب صحيحة فعالة، لا سيما وأن الجميع يستخدمونها منذ سنوات عدّة. لكن في الواقع، بالرغم من قِدم بعض التقاليد العريقة، لا سيما في فنون الطهي، لا يعني ذلك ضرورة اتباعنا لها دائماً وأبداً.

درسنا في الجانب المُشرق عدداً من عادات الطهي الأكثر انتشاراً، وتفاجأنا عندما توصلنا إلى ضرورة التخلص من العديد منها، فقد عفا عليها الزمن. وتبين أننا إذا فعلنا أشياء مختلفة، سيكون الطعام ألذ وأكثر فائدة، وستقل الصعاب التي تقابلنا أثناء الطهي بشكل كبير.

9. إذابة الثلج عن اللحوم في درجة حرارة الغرفة

من أجل إذابة الثلج عن اللحوم بشكل أسرع، نميل إلى ترك اللحم على طاولة المطبخ في درجة حرارة الغرفة العادية. إلا أنه ليس أفضل حل ممكن. يتسارع تكاثر البكتيريا في تلك الظروف، وقد لا تلاحظ بدء تحول اللحم إلى مرحلة التعفن، لأنه لن يكون ملحوظاً من الخارج.

يعتقد الخبراء أن إذابة الثلج عن اللحوم يكون أكثر أماناً في الثلاجة. قد يستغرق وقتاً أطول، لكن اللحم سيكون طازجاً وبارداً. ويوجد خيار آخر أسرع لا يستغرق وقتاً طويلاً لإذابة الثلج عن اللحوم، وهو وضعها في مياه باردة. ولفعل ذلك، سيتعين عليك وضع الحم في كيس محكم الغلق ووضعه في وعاء مملوء بالمياه. واحرص على تغيير المياه كل نصف ساعة.

8. غسل الخضروات بالمياه بدلاً من غسلها بيديك

يعرف الجميع ضرورة غسل الخضروات قبل طهيها. لكن وضعها تحت مياه الصنبور الجارية وتقليبها ببطء في المصفاة لن يكون كافياً. ربما ستساعد بذلك في إزالة الأتربة الظاهرة، لكنك لن تزيل الأشياء الأخطر مثل أثار المبيدات والجراثيم والعوالق العنيدة.

ينصح الباحثون بضرورة استخدام اليدين عند غسل الخضروات والفواكه؛ من المهم فرك الخضروات والفواكه باليدين تحت المياه الجارية. كما ينصح الخبراء أيضاً بنقع الخضروات والفواكه في المياه مع إضافة القليل من الصودا.

7. وضع الفواكه المجففة غير المنقوعة في الأطباق

يمكن تناول الفواكه المجففة دون نقعها. لكن إذا كنت تخطط لإضافتها إلى السلطة أو المخبوزات، من الضروري نقعها في الماء المغلي لمدة 10-15 دقيقة.

ستجعل تلك الخطوة ملمس الفواكه المجففة أنعم، ومذاقها أوضح. وتصبح مرحلة النقع بالغة الأهمية عندما تخطط لوضع الفواكه المجففة على المخبوزات لأن الفواكه المجففة تمتص الرطوبة، مما يخل بتوازن مقادير الوصفة، وقد تحصل بذلك على نتيجة غير متوقعة.

6. تتبيل اللحوم لأكثر من 12 ساعة

لسبب ما، يعتقد الكثيرون أن نقع اللحوم في التتبيل لمدة أطول يجعلها ألذ مذاقاً لأنها تكتسب نكهةً أقوى. إلا أن بقاء اللحوم في التتبيل لمدة أطول من اللازم يجعلها قوامها أشبه بالمطاط.

ويرجع السبب في ذلك إلى المحتوى الحمضي الذي تضيفه إلى التتبيل على هيئة خل أو ليمون. كي يكتسب اللحم أي نكهة تريدها مع الحفاظ على قوامه، يكفي نقعه في التتبيل لمدة 20 دقيقة فقط.

5. وضع الثوم في المقلاة مبكراً

ربما لاحظت مدى السرعة التي يتحمر بها الثوم. لذا، ستواجه مشكلة عند وضع الثوم والبصل معاً في المقلاة في نفس الوقت، إذ سيحترق الثوم تماماً بينما يكاد البصل يتحول إلى اللون الذهبي!

لتصبح عملية تحمير الثوم والبصل معاً أكثر اتساقاً، سيتعين عليك تقطيع الثوم إلى قطع كبيرة. وإذا كانت الوصفة تتطلب استخدام ثوم مبشور أو مفروم، تذكر أنه سيحتاج إلى 10 ثوانِ فقط في المقلاة الساخنة. لذا، من الأفضل إعداد المكونات الأخرى مسبقاً ثم إضافتها إلى الثوم فوراً. ويمكنك كذلك فرم وإضافة الثوم بعد المكونات الأخرى.

4. عجن العجين لوقت طويل

غالباً ما نستخدم نفس الأسلوب تقريباً عند إعداد العجين لمختلف أنواع المخبوزات. لكن المشكلة هي أن الأسلوب المناسب لأحد الأطباق قد لا يناسب طبقاً آخر. عجن وخلط العجين لوقت طويل يجعله أكثر كثافة وأكثر مرونة بسبب التحرر النشط للغلوتين.

هذا الخيار مثالي لإعداد البيتزا، لكنه لا يناسب إعداد الفطائر. وهذا لأن عجين الفطائر ينبغي أن يكون منتفخاً وطرياً ومتفتتاً، وليس مشدوداً ومدمجاً. لهذا ينبغي وضع ذلك في اعتبارنا للحصول على مخبوزات شهية ولذيذة.

3. قلي اللحوم بعد إضافة التوابل مباشراً

للتأكد من أن شريحة اللحم أصبحت مقرمشة عند قليها، لا تضعها في المقلاة بعد إضافة التوابل مباشرةً. يمتص اللحم المملح قدراً كبيراً من الرطوبة، مما يمنعه من النضج ويجعله يغلي في النار. وقد تحتاج بذلك إلى ترك اللحم على النار لوقت أطول، وسوف يصبح جافاً في نهاية المطاف.

لمنع حدوث ذلك، اترك اللحم بعد إضافة التوابل لمدة 15 دقيقة، مع تنشيف أي رطوبة تظهر عليه بشكل متكرر باستخدام منديل ورقي.

2. غلي البطاطا دون غطاء

حتى تغلي البطاطا بشكل أسرع وباتساق أكبر، يجب تغطية القدر، سوف يعمل ذلك على تراكم الحرارة والاحتفاظ بها بكفاءة أكبر. إلا أن هناك فكرة خاطئة شائعة تفيد بأن فعل ذلك يؤدي إلى تفكك البطاطا.

في الواقع، لا يحدث ذلك بسبب وضع الغطاء، وإنما بسبب وضع البطاطا في الماء المغلي. ستغلي بذلك الطبقة الخارجية من البطاطا بشكل أسرع، ولذلك تتفكك بحلول الوقت الذي تصل فيه الأجزاء الداخلية إلى مستوى الجاهزية المناسب.

1. ترقيق اللحوم دون تغطيتها

قد تجف لحوم الطيور بسهولة كبيرة أثناء الطهي، لا سيما جزئياً. على سبيل المثال، ستنضج الطبقة الرقيقة من لحم الصدر بسرعة أكبر من الطبقة السميكة. للحصول على درجة نضج متساوية، يمكنك ترقيق اللحم ليصبح مسطحاً. لكن يتعين عليك مراعاة بعض التفاصيل الدقيقة.

لا تبدأ ترقيق قطعة من اللحم دون وضعها في كيس بلاستيك أو تغطيتها على الأقل. إذا لم تفعل ذلك، سوف تتناثر أجزاء صغيرة غير مرئية على الطاولة، مما يؤدي إلى انتشار البكتيريا.وعندما لا تغطي اللحم، سوف تخاطر أيضاً بتدمير الألياف، مما يجعل القطع أقل تماسكاً، وأكثر تفتتاً، وتصبح عرضة للجفاف أو الاحتراق أثناء الطهي.

ما أخطاء الطهي الأخرى التي نتوارثها عبر الأجيال وتود إضافتها لهذه القائمة؟

مصدر صورة المعاينة Pro Home Cooks / YouTube
شارك هذا المقال